سيناريوهات مستقبلية لتحسين استيعاب الإناث في التعليم الأساسي المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية والتخطيط التربوي المساعد ورئيس شعبة بحوث التخطيط التربوي بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

10.21608/jfees.2025.466964

المستخلص

تناولت الدراسة قضية ’’استيعاب الإناث في التعليم الأساسي المصري‘‘، والتي تحتاج إلى منظور جديد يتجه إلى تحسين السياسات المتبعة حاليًا، وخاصة في صعيد مصر. وتمثل هذا المنظور في دراسة واقع استيعاب الإناث في التعليم الأساسي في محافظتي (المنيا وسوهاج) في العام الدراسي (2024/2025م) من خلال دراسة ميدانية على عينة من مديري مدارس التعليم الأساسي (74 من المديرين) موزعين على 74 قرية من القري الأكثر فقرًا وتقع في محافظتي الدراسة (المنيا وسوهاج). وهدفت الدراسة الميدانية الكشف عن المعوقات الحالية التي تواجه استيعاب الإناث. وبناء على هذه النتائج الميدانية، ومن قراءة أفضل الممارسات العالمية لاستيعاب الإناث [بالتركيز على بعض الدول الأفريقية: جنوب أفريقيا، السنغال] في السياق التربوي المعاصر، فقد تمكنت الدراسة من بناء سيناريوهين بغية توفير رؤية علمية مستقبلية لمساعدة واضعي السياسة التعليمية في مصر من أجل تحسين استيعاب الإناث على مدي المستقبل المنظور وحتى عام 2035م. وجاء السيناريو الأول [الإصلاح الجزئي لسياسة استيعاب الإناث]، والسيناريو الثاني [الإصلاح الجذري]، ومن تحليل نتائج هذين السيناريوهين استخلصت الدراسة عددًا من التوصيات الإجرائية الهادفة إلى تحسين استيعاب الإناث في التعليم الأساسي في صعيد مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية