مجتمعات التعلم المهنية بالتعليم الثانوي الفني لتنمية المهارات اللازمة لوظائف المستقبل "رؤية مقترحة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية والتخطيط التربوي المساعد كلية التربية جامعة عين شمس

2 مدرس أصول التربية كلية الدراسات العليا للتربية

3 أستاذ التعليم العالي والمستمر المساعد كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

10.21608/jfees.2025.466978

المستخلص

يهدف البجث الحالي إلى بناء رؤية مقترحة لمجتمعات التعلم المهنية بالتعليم الثانوي الفني، كمدخل لتنمية المهارات اللازمة لوظائف المستقبل؛ من حيث تعريف بمجتمعات التعلم المهنية والجذور التاريخية لها، وأهدافها، وخصائصها، كما تم وضع إطار فلسفي لمعلم التعليم الفني الصناعي فى مصر، وتوضيح المهارات اللازمة لوظائف المستقبل، ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفى، وتم إعداد استبانة تم تطبيقها على(120) معلم ومعلمة من مدارس التعليم الفنى الصناعى، وانتهى البحث بتقديم رؤية مقترحة لمجتمعات التعلم المهنية كمدخل لتحقيق المهارات اللازمة لوظائف المستقبل؛ وذلك بناء عما أسفر عنه الإطار النظرى للبحث والدراسات السابقة، والذى أوضح أن مدارس التعليم الفني الصناعي بمصر – بوضعها الحالي - تعانى من نواحى ضعف كثيرة، يجعلها غير مهية - بوضعها الحالي- للتعامل مع متطلبات العصر الحالي، وتقوم الرؤية المقترحة على عدد من المنطلقات، وتسعى إلى تحقيق عدد من الأهداف من خلال تنفيذ الإجراءات اللازمة، ومحاولة الوقوف على معوقات تنفيذ الرؤية المقترحة وطرق التغلب عليها.
         وبعد تقديم الرؤية المقترحة، تم عرضها على عدد من المتخصصين، والخبراء من ذوي الصلة بموضوع البحث الحالي، لوضع آليات وإجراءات لتنفيذ الرؤية المقترحة من خلال ربط رؤية مدارس التعليم الثانوي الفني برؤية مصر 2030، وبمستقبل التنمية الاقتصادية للدولة المصرية، وبمستقبل معلمى مدارس التعليم الفنى الصناعي محليًا وعالميًا، مما يزيد من القدرة التنافسية، والتوسع فى تطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة فى التعليم الفنى الصناعى، وما تتطلبه من مهارات لمعلمى التعليم الفنى الصناعي لمواكبة وظائف المستقبل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية