1
أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية – جامعة المنصورة
2
مدرس أصول التربية - تخصص الإدارة التربويَّة كلية التربية النوعية – جامعة المنصورة
10.21608/jfees.2025.466999
المستخلص
هدف البحث الحالي وضع قائمة بممارسات الجدارات القياديَّة اللازمة لمديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الدقهليَّة على ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي، وذلك استجابة للتحوُّلات الرقميَّة السريعة وتأثيرها على البيئة التعليميَّة. واعتمد البحث المنهج الوصفي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة تمَّ تحكيمها أُعدت لقياس درجة أهميَّة الممارسات المرتبطة بالجدارات القياديَّة اللازمة لمديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الدقهليَّة على ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي والتي تمَّ تصنيفها إلى: الجدارات الشخصيَّة، والجدارات الاجتماعيَّة، والجدارات الأخلاقيَّة، والجدارات الاستراتيجيَّة، والجدارات التقنيَّة، وقد تمَّ تطبيقها على عينة من مديري ووكلاء الإدارات التعليميَّة ومديري ووكلاء مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الدقهليَّة بلغ عددها (369) فردًا. وأظهرت نتائج البحث أن الجدارات التقنيَّة في المرتبة الأولى (بأهميَّة نسبيَّة= 91.18%)، والجدارات الأخلاقيَّة في المرتبة الثانية (بأهميَّة نسبيَّة= 88.1%)، والجدارات الشخصيَّة في المرتبة الثالثة (بأهميَّة نسبيَّة= 85.72%)، والجدارات الاجتماعيَّة في المرتبة الرابعة (بأهميَّة نسبيَّة= 84.61%)، والجدارات الاستراتيجيَّة في المرتبة الخامسة (بأهميَّة نسبيَّة= 81.56%). وانتهى البحث بوضع قائمة مقترحة لممارسات الجدارات القياديَّة، المطلوبة لمديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الدقهليَّة على ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي.
الدياسطي, مروة بكر مختار, & يوسف, شيرين محمد وسيم محمود. (2025). قائمة مقترحة بممارسات الجدارات القيادية اللازمة لمديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية على ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49(3), 373-502. doi: 10.21608/jfees.2025.466999
MLA
مروة بكر مختار الدياسطي; شيرين محمد وسيم محمود يوسف. "قائمة مقترحة بممارسات الجدارات القيادية اللازمة لمديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية على ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49, 3, 2025, 373-502. doi: 10.21608/jfees.2025.466999
HARVARD
الدياسطي, مروة بكر مختار, يوسف, شيرين محمد وسيم محمود. (2025). 'قائمة مقترحة بممارسات الجدارات القيادية اللازمة لمديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية على ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49(3), pp. 373-502. doi: 10.21608/jfees.2025.466999
VANCOUVER
الدياسطي, مروة بكر مختار, يوسف, شيرين محمد وسيم محمود. قائمة مقترحة بممارسات الجدارات القيادية اللازمة لمديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية على ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2025; 49(3): 373-502. doi: 10.21608/jfees.2025.466999