أستاذ مشارك بقسم المناهج وطرائق التدريس ، كلية التربية ، جامعة الكويت
10.21608/jfees.2025.467000
المستخلص
يهدف هذا البحث بيان مدى انعكاس الاتجاهات العالمية المعاصرة في تدريس الرياضيات على مناهج الرياضيات الابتدائية الكويتية، وبيان تأثيرها التنبؤي على أداء الطلاب في TIMSS 2019، حيث تم استخدام تصميم بحثي مختلط، يجمع بين جمع البيانات الكمية من 184 مدرسًا للرياضيات والتحليل الثانوي لبيانات التحصيل الأكاديمي لعينة قوامها (N = 268) فيTIMSS 2019 ، ولقد استُخدمت الإحصاءات الوصفية ونماذج تحليل الانحدار regression analyses وتقديرات حجم التأثير effect size لتقييم القدرة التفسيرية للاتجاهات التعليمية العالمية في المدارس الحكومية والخاصة. ولقد أظهرت النتائج أن منهج الرياضيات الكويتي يتوافق جزئيًا مع الاتجاهات التعليمية العالمية، لاسيما فيما يتعلق بالكتب المدرسية والخبرات التعليمية. ولقد أشارت تحليلات الانحدار إلى أن اعتماد الممارسات التعليمية العالمية يمثل 31.5% من التباين في الأداء العام في اختبار TIMSS للرياضيات (β = 0.562, p < .001)، وأظهرت النتائج المفصلة تأثيرات أقوى في المدارس الحكومية (R² = 0.339, β = 0.583) ؛ مقارنة بالمدارس الخاصة (R² = 0.259, β = 0.509)؛ وتسلط هذه النتائج الضوء على القدرة التفسيرية للتعليم القائم على التفكير والتفاعل والمفاهيم في التنبؤ بالإنجاز والتحصيل في الرياضيات. ومن ثم توفر الدراسة دعماً تجريبياً للمنظورات البنائية والاجتماعية الثقافية التي تؤكد على دور التفكير عالي الرتبة وإتقان المفاهيم والتفاعل الحواري في تشكيل نتائج تعلم الرياضيات. تؤكد النتائج على الحاجة إلى إصلاح مستمر للمناهج الدراسية، وتطوير مهني مستمر للمعلمين، وتعزيز ضمان الجودة في المدارس الخاصة لضمان التكامل الفعال للممارسات التعليمية العالمية، وذلك من خلال ربط مواءمة المناهج الدراسية بالمعايير الدولية وأداء الطلاب، كما تعزز هذه الدراسة فهم كيف يمكن للاتجاهات التربوية العالمية أن توجه السياسات والممارسات التعليمية الوطنية في منطقة الخليج العربي.
الهلال, أحمد جاسم. (2025). الاتجاهات العالمية في تعليم الرياضيات للمرحلة الابتدائية وانعكاساتها على أداء الطلاب الكويتيين في ضوء دراسة TIMSS-2019. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49(3), 25-92. doi: 10.21608/jfees.2025.467000
MLA
أحمد جاسم الهلال. "الاتجاهات العالمية في تعليم الرياضيات للمرحلة الابتدائية وانعكاساتها على أداء الطلاب الكويتيين في ضوء دراسة TIMSS-2019", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49, 3, 2025, 25-92. doi: 10.21608/jfees.2025.467000
HARVARD
الهلال, أحمد جاسم. (2025). 'الاتجاهات العالمية في تعليم الرياضيات للمرحلة الابتدائية وانعكاساتها على أداء الطلاب الكويتيين في ضوء دراسة TIMSS-2019', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49(3), pp. 25-92. doi: 10.21608/jfees.2025.467000
VANCOUVER
الهلال, أحمد جاسم. الاتجاهات العالمية في تعليم الرياضيات للمرحلة الابتدائية وانعكاساتها على أداء الطلاب الكويتيين في ضوء دراسة TIMSS-2019. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2025; 49(3): 25-92. doi: 10.21608/jfees.2025.467000