فاعلية برنامج مقترح في تدريس علم الاجتماع قائم علي نظرية البنتاجرام لتنمية الرشاقة المعرفية ومهارات تقرير المصير لدي طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس " تخصص مناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع " كلية التربية بقنا

10.21608/jfees.2025.467005

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية برنامج مقترح في تدريس علم الاجتماع قائم علي نظرية البنتاجرام لتنمية الرشاقة المعرفية ومهارات تقرير المصير لدي طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع ، وتكونت عينة البحث من (14) طالب من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية بقنا، وتحددت أدوات ومواد البحث في قائمة مهارات تقرير المصير، والبرنامج المقترح ، ومقياس الرشاقة المعرفية ، ومقياس مهارات تقرير المصير ، واستخدم المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة ، وتوصلت نتائج البحث إلي فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الرشاقة المعرفية ومهارات تقرير المصير لدي طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع ، وفي ضوء ما توصلت إليه النتائج يوصي البحث بإعداد برامج تدريبية للطلاب المعلمين بشعبة الفلسفة والاجتماع للتدريب على نظرية البنتاجرام وتوظيفها في تدريس الفلسفة والاجتماع .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية