أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك- كلية التربية- قسم المناهج وطرق التدريس - جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية
10.21608/jfees.2025.467009
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية إستراتيجيات التعلم الاجتماعي العاطفي في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي؛ ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد: قائمة بالقيم الأخلاقية اللازمة لطلاب الصف الخامس الابتدائي، ومقياس القيم الأخلاقية، ودليل المعلم، وكتاب الطالب. واستخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة البحث من (70) طالبًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ تجريبية وعددها (35) طالبًا، ضابطة وعددها (35) طالبًا. وجاءت النتائج موضحة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس القيم الأخلاقية وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية. كما أوضحت النتائج فاعلية إستراتيجيات التعلم الاجتماعي العاطفي في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب المجموعة التجريبية، حيث بلغت نسبة الكسب المعدل لبليك (1,31). وفى ضوء تلك النتائج قد البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.
القحطاني, علي بن سعيد بن علي. (2025). فاعلية إستراتيجيات التعلم الاجتماعي العاطفي في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49(3), 397-444. doi: 10.21608/jfees.2025.467009
MLA
علي بن سعيد بن علي القحطاني. "فاعلية إستراتيجيات التعلم الاجتماعي العاطفي في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49, 3, 2025, 397-444. doi: 10.21608/jfees.2025.467009
HARVARD
القحطاني, علي بن سعيد بن علي. (2025). 'فاعلية إستراتيجيات التعلم الاجتماعي العاطفي في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49(3), pp. 397-444. doi: 10.21608/jfees.2025.467009
VANCOUVER
القحطاني, علي بن سعيد بن علي. فاعلية إستراتيجيات التعلم الاجتماعي العاطفي في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2025; 49(3): 397-444. doi: 10.21608/jfees.2025.467009