واقع استخدام الصور الرمزية (Avatars) في تصميم مقررات المنصات التعليمية الالکترونية المفتوحة هائلة الالتحاق (MOOCs)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ﻻ تزال المنصات التعليمية المفتوحة هائلة الالتحاق في مراحلها الأولى في العالم العربي ، ﻭ قد بدأت عديد من الدول العربية إطلاق برامج الموکس عبر الجامعات والجهات المهتمة بالتعليم المفتوح٬ وقد قامت هذه الدراسة على استکشاف واقع استخدام الصور الرمزية (الافاتار ) في تصميم المقررات عبر المنصات التعليمية المفتوحة هائلة الالتحاق وتقديم صورة حقيقية عن تطور برامج المنصات التعليمية المفتوحة في الوطن العربي ، کما قدمت الدراسة استعراضا واضحا لواقع الدورات المکثفة عبر المنصات التعليمية المفتوحة وذلک من خلال استبيان الکتروني لشريحة کبيرة من المتعلمين الملتحقين بالمنصات التعليمية المفتوحة هائلة الالتحاق و دور تصميم المقررات عبر المنصات باستخدام صور الافاتار, ووفق تحليل الفاکرونباخ، تتضح أهمية استخدام الصور الرمزية في تصميم المقررات على النواحي العلمية والاجتماعية لدى الملتحقين بالمنصات من المتعلمين والمتعلمات خاصة .(119

الكلمات الرئيسية


واقع استخدام الصور الرمزیة (Avatars) فی تصمیم مقررات المنصات التعلیمیة الالکترونیة المفتوحة هائلة الالتحاق (MOOCs)

اعداد

د/ سهام بنت سلمان محمد الجریوی

استاذ تقنیات التعلیم المشارک بکلیة التربیة جامعة الامیرة نورة بنت عبد الرحمن بالریاض

الحاصلة على جائزة التمیز فی التعلیم الالکترونی الجامعی

مستخلص الدراسة:

ﻻ تزال المنصات التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق فی مراحلها الأولى فی العالم العربی ، ﻭ قد بدأت عدید من الدول العربیة إطلاق برامج الموکس عبر الجامعات والجهات المهتمة بالتعلیم المفتوح٬ وقد قامت هذه الدراسة على استکشاف واقع استخدام الصور الرمزیة (الافاتار ) فی تصمیم المقررات عبر المنصات التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق وتقدیم صورة حقیقیة عن تطور برامج المنصات التعلیمیة المفتوحة فی الوطن العربی ، کما قدمت الدراسة استعراضا واضحا لواقع الدورات المکثفة عبر المنصات التعلیمیة المفتوحة وذلک من خلال استبیان الکترونی لشریحة کبیرة من المتعلمین الملتحقین بالمنصات التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق و دور تصمیم المقررات عبر المنصات باستخدام صور الافاتار, ووفق تحلیل الفاکرونباخ، تتضح أهمیة استخدام الصور الرمزیة فی تصمیم المقررات على النواحی العلمیة والاجتماعیة لدى الملتحقین بالمنصات من المتعلمین والمتعلمات خاصة .(119)

الکلمات المفتاحیة: الصور الرمزیة (الافاتار، (Avatars منصات التعلمیة المفتوحة(MOOCs)


The reality of the use of Avatars in the design decisions of open educational platforms tremendous enrollment Preparation (MOOCs)
Dir. / Seham Salman Mohammed aljraiwi
Assistant professor of education technology at the Faculty of Education

Princess Norah bint Abdulrahman University in Riyadh
Prize-winning excellence in e-learning university

Abstract:

Open educational platforms are still in their early stages of the Arab world and many Arab countries have launched the (MOOCs) programs through universities and open education, and this study explored the reality of the use of avatar (s) in the design of courses across large open educational platforms, And provide a real picture of the development of programs open educational platforms in the Arab world The study also provided a clear review of the reality of intensive courses through open educational platforms, Through an electronic survey of a large segment of learners enrolled in the Open Learning Platforms and the role of curriculum design across platforms using images of avatars, According to Vkronbach analysis, The importance of using symbolic images in the design of courses is evident On the scientific and social aspects of those enrolled in the platforms of learners and learners in particular.(150)

Keywords  :       Avatars      , E-learning platforms(MOOCs)

واقع استخدام الصور الرمزیة (Avatars) فی تصمیم مقررات المنصات التعلیمیة الالکترونیة المفتوحة هائلة الالتحاق (MOOCs)

اعداد

د/ سهام بنت سلمان محمد الجریوی

استاذ تقنیات التعلیم المشارک بکلیة التربیة جامعة الامیرة نورة بنت عبد الرحمن بالریاض

الحاصلة على جائزة التمیز فی التعلیم الالکترونی الجامعی

المقدمة:

حاول التربویون منذ زمن معالجة المشکلات التربویة والتعلیمیة فی بیئة التعلم التقلیدیة بوسائل متعددة؛ کان من أبرزها إیجاد بیئة تعلم إلکترونیة بدیلة باستخدام إمکانیات تقنیة المعلومات والاتصال لتصمیم العملیات المختلفة للتعلم وإدارتها وتقویمها وتطویرها؛ مثل بناء الکائنات التعلیمیة، وأسالیب تقدیم المواد التعلیمیة ومتابعة تعلم الطلاب؛ والواجبات. وتتکون هذه البیئة الافتراضیة من مجموعة من الأدوات والحزم البرمجیة التی تم تطویرها لتساعد المعلمین على إدارة العملیات المختلفة فی بیئات التعلیم الإلکترونی (Blackboard, Moodle, Shairpoint,.. )، وعلى تصـمیم المقررات الإلکترونیة المعتمدة على الإنترنت، أو على الشبکات (eBook Edit Pro, Macromedia family, Camtasia Studio,… ). کما تمکن المتعلمین من إجراء عملیات التعلم والتقویم الذاتی. https://helearning.wordpress.com

حیث تنتشر على الإنترنت منصات للتعلم الذاتی المفتوح للجمیع التی توفر وسیلة مجانیة ومریحة للراغبین بصعود درجات العلم دون تحمل تکالیفه الباهظة، وباتت مثل تلک المنصات تتضمن دورات تعلیم ترعاها جامعات مرموقة وأساتذة جامعیون لتکون مشابهة ما أمکن للتعلیم التقلیدی.

وأصبح التعلم عبر الانترنت من التطورات التکنولوجیة المهمة وذلک من خلال الدورات المفتوحة القائمة على المنصات التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق والتی تضم عدد هائل من المتعلمین الملتحقین بها عبر عملیة التنظیم الذاتی لمشارکتهم وفقا لمهارات التعلم والأهداف والمعرفة السابقة والأهداف المشترکة بینهم.

McAuley &el, 2010)).

وتعتبر منصات التعلیم الالکترونیة المجانیة منصات مفتوحة المصدر أی یتم التعلم فیها عن طریق الانترنت، تستعمل الوسائل التکنولوجیة من اجهزة کمبیوتر و هواتف ذکیة و أجهزة لوحیة  کوسیلة للتواصل المباشر أو غیر المباشر بین الاستاذ والطالب، اما العمل فیها اما یکون تطوعیا أو بمقابل مادی، تختص فی کثیر من المجالات منها : علوم ، لغات ، علوم انسانیة ، وتقنیة وغیرها ، یمکن اعتبار هذه المنصات کباب لتعلم أشیاء مفیدة قد تعود على صاحبها بالنفع مثل : تعلم اللغات ، تعلم التصمیم والبرمجة ، تعلم صیانة مختلف الاجهزة  والکثیر من الاشیاء المفیدة ، کما یمکننا تعداد إیجابیات مثل هذه المنصات التعلیمیة الإلکترونیة من سهولة التواصل وتوافر المادة التعلیمیة أو العلمیة فی أی مکان وزمان وعدم اقتصار ذلک على قاعات الدرس فی التحصیل العلمی والتواصل المباشر مع المعلم. بواسطة الموقع/   http://schooldz1.blogspot.com/2015/04/blog-post_22.html

إن للمنصات التعلیمیة المفتوحة ثلاث سمات مهمة وهی: انها منصات کبیرة تضم عدد کبیر من المتعلمین ومحتوى على کبیر، وأنها مفتوحة المصدر ومصادر المعلومات مفتوحة والتسجیل مفتوح لأی شخص، کما أن عملیات التقییم للمناهج الدراسیة والمتعلمین مفتوحة على مجموعة من بیئات التعلم المختلفة، وأخیرا هی برامج على الانترنت یمکن لأی شخص الوصول إلیها ومن خلالها یتم تحمیل المواد الدراسیة. Masters, 2011)) حیث ظهرت فی الوطن العربی منصات تعلیمیة مفتوحة المصدر ومجانیة ومتقدمة مثل منصة رواق, وإدراک, وغیرها. وهذه المنصات التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق اکتسبت اهتماما کبیرا من المتعلمین والمعلمین والمهتمین بالبحث العلمی. وهذا ما یدعو الى الاهتمام بتحقیق التفاعل فی التدریس عبر المنصات باستخدام أسالیب تقنیة تدعم العملیة التعلیمیة مثل الصور الرمزیة(Avatars) فی تمثیل الشخصیة الافتراضیة فی تصمیم المقرر التعلیمی. حیث وصفت (O'Prey,2013) المنصات التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق بانها دورات  مجانیة على الأنترنت تعرض لعدد کبیر من المتعلمین فی وقت واحد وتتم عن طریق محاضرات  الفیدیو تتضمن عروض تقدیمیة  تبث عبر المنصة ویقدمها  المحاضر لمدة أسابیع محددة  ویتبع فیها طریقة تدریس معینة من طرح مادة علمیة وانشطة ومهام واختبارات وفق عملیة تدریسیة تشمل المناقشة عبر الحائط وارسال التنبیهات وعرض المحتوى .ویحتاج فیها المتعلمین إلى تخصیص ساعات معینة لمتابعة المقرر وفق احتیاجاتهم واهدافهم ومستوى مهاراتهم بهدف اکمال الدورة بنجاح . (Taneja, 2014). حیث أن تکنولوجیا الأفاتار تمثل شخصیة افتراضیة تقرب المسافة بین المحاضرات والمعلمین فی العالم الرقمی، من خلال دعم العملیة التعلیمیة باستخدامات عدیدة فهی تستخدم کراوی یحکی أو تقوم بأدوار أو تقوم بعمل المدرب أو مقدم العرض. والصورة الرمزیة قد تکون مرشدًا جیدًا للمتعلم فی بیئات التعلم عبر الشبکة. (Writers، 2011)

مشکلة الدراسة:

تختلف منصات التعلیم من حیث طریقة تبویبها وعرضها للمواد التعلیمیة من تنزیل مواد نصیة إلکترونیة إلى برمجة حصص بث مباشر تفاعلیة صوتا وصورة، وهذا یجعلها على درجات متفاوتة , والمنصات التعلیمیة المفتوحة                    " MOOCs

کما یعرفها أحمد زیدان بأنها "مقررات الکترونیة مکثفة تستهدف عدداً ضخماً من الطلاب، وتتکون من فیدیوهات لشرح المقرر یقدمها أساتذة وخبراء ومواد للقراءة واختبارات وکذلک منتدیات للتواصل بین الطلبة والأساتذة من ناحیة والطلبة وبعضهم البعض من ناحیة أخرى، والدراسة فی مووک غیر تزامنیة أی تعتمد على الخطو الذاتی للطلاب". (زیدان، 2013)   وقد عرفت من قبل الیونسکو بأنها: موارد التعلیم والتعلم والبحث المتاحة من خلال أی وسیلة -رقمیة أم غیر رقمیة -والتی تندرج فی الملک العام أو تم إصدارها بموجب ترخیص مفتوح یتیح للآخرین الانتفاع المجانی بها واستخدامها وتکییفها واعادة توزیعها بدون أی قیود أو بقیود محدودة. (UNESCO, 2009) , وتتبنى المنصات التعلیمیة فلسفة مبنیة على الاعتقاد بأنه لابد من أن یحصل الجمیع على الحریة فی استعمال وتخصیص وتحسین وإعادة توزیع المنصات التعلیمیة دون عوائق، هذه الفلسفة القائمة على مفهوم 'الانفتاح' (Openness) تقوم على الفکرة القائلة بأن المعرفة ینبغی لها أن تنشر وتتشارک بحریة من خلال شبکة الإنترنت لصالح المجتمع ککل (Yuan, 2008)

وتعتبر المقررات الإلکترونیة واسعة الانتشار أحد تطبیقات التعلم الإلکترونی ومن أبرز مصادر التعلم الإلکترونی على الإنترنت، ویطلق علیها البعض مسمى "المساقات" وهی طریقة جدیدة تمکن آلاف الطلاب من الدراسة عن بعد وبالمجان (وأحیانا بمقابل مادی بسیط) فی أفضل الجامعات العالمیة، عبر الإمکانات الهائلة التی توفرها شبکة الإنترنت. (زوحی،٢٠١٤ (، وتعد من أحدث الاتجاهات والتطورات فی التعلیم المفتوح عبر الإنترنت (والتعلم عن بعد) والتی یقدم فیها المحتوى التعلیمی کاملاً من خلال الإنترنت للمتعلمین من مختلف الأعمار ومن أی مکان فی العالم حیث تقدم فرصة ممتازة لأولئک الباحثین عن المعرفة والعلم على نطاق واسع. وفی دراسة (Barnatt & 2008. Christensen) التی القت بالضیاء على تأثیر الإنترنت على معاهد التعلیم العالی باستخدام تکنولوجیا الأفاتار. وتوقع الفوائد التی یمکن أن تضیفها هذه التکنولوجیا إلى تطور الأکادیمیین وإلى خبرات الطلاب. وفی هذا المجال نجد أن الصور الرمزیة تطورت من مجرد تصویر رقمی للمستخدم إلى أن أصبحت تقوم بدور خدمی فی التعلیم وذلک عن طریق تقدیم التعلم عبر الشبکة من خلال طریقة شبه بشریة. فالاستخدام الفعال للصور الرمزیة فی التعلیم المعاصر عبر لشبکة أصبح جزءًا مهمًا منه لیصبح التعلم سهل الوصول إلیه وممتعًا ویمکن تذکره بسهولة. (Margaret 2012,)

  ویمکننا إنتاج صور رمزیة رقمیة لاستخدامات متعددة، ویمکن أن تکون تلک الصور ثابتة أو متحرکة، کما یمکن أن تشتمل على الصوت وتکون ذات بعدین أو ثلاثیة الأبعاد. وقد أدت التکنولوجیات المستخدمة فی تصمیم وإیجاد الصور الرمزیة إلى نماذج کثیرة تتراوح بین ما یشبه صور الکرتون وما یشبه الصور الفوتوغرافیة الحقیقیة. (Writers , 2011)

 فالصورة الرمزیة (avatar) هی: "صورة افتراضیة تمثل شخصًا، وتستخدم الصور الرمزیة فی التعلیم الإلکترونی، لتجعله أکثر جاذبیة وإمتاعًا وتساعد المتعلمین على زیادة التحصیل والاستیعاب. کما أن استخدام الصور الرمزیة فیما نقدمه من تعلیم الکترونی یمثل فرصة الحصول على مزید من خبرات التعلم عبر الشبکة. (Pappas ,2014)، وقد وثقت المعلمة "إیمی بوشر" –وهی تدرس فی دورة للتعلیم المتمایز باستخدام التکنولوجیا-مؤخرًا ما قامت به لبناء مجتمع الفصل الدراسی باستخدام الصور الرمزیة. وقد أوصت باستخدام تطبیقات الصور الرمزیة لمساعدة الطلاب على تقدیم أنفسهم لبعضهم بعضًا وللتعبیر عن اهتماماتهم وشخصیاتهم.      http://www.onlinecollege.org/2011/08/10/online-avatars-an-introduction/

 وتـأسیسا على ما سبق وتبعا لطبیعة الدراسة الحالیة، فإن هذه الدراسة ترتکز على معرفة واقع ومدى استخدام الصور الرمزیة (Avatars) فی تصمیم مقررات المنصات التعلیمیة المفتوحة فی بیئات التعلم الإلکترونی ویبدو من المناسب تحدید مشکلتها فی صورة استهدافیة، إذ سعت هذه الدراسة إلى تحقیق الأهداف التالیة:

  1.  التعرف على مدى استخدام الصور الرمزیة (Avatars) فی تصمیم مقررات المنصات التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق.
  2. التعرف على مفهوم الصور الرمزیة (الافاتار) فی تصمیم مقررات المنصات التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق.
  3. التعرف على دور الصور الرمزیة فی تصمیم مقررات المنصات التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق؟ .
  4. التعرف على التحدیات التی تواجه منصات المقررات التعلیمیة المفتوحة والاستفادة منها فی العملیة التعلیمیة.

وبناء على ما سبق فان مشکلة الدراسة الحالیة تتلخص فی الاجابة عن التساؤل الرئیسی التالی:

ما مدى استخدم الصور الرمزیة (Avatars) فی تصمیم مقررات المنصات التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق (MOOCs)؟

ویتفرع من هذا التساؤل التساؤلات الفرعیة التالیة:

وذلک من خلال الاجابة على تساؤلات الدراسة التالی:

  1. ما مدى إلمام المتعلمین بمفهوم الصور الرمزیة (الافاتار) (Avatars) فی تصمیم مقررات المنصات التعلیمیة المفتوحة لدى المتعلمین؟
  2. ما دور الصور الرمزیة (الافاتار) (Avatars) فی تصمیم مقررات المنصات التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق؟
  3. ما التحدیات التی تواجه منصات المقررات التعلیمیة المفتوحة والاستفادة منها فی العملیة التعلیمیة؟
  4. ما واقع استخدام الصور الرمزیة (Avatars) فی تصمیم مقررات المنصات التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق (MOOCs)؟


الحاجة الى الدراسة وأهمیتها

تأمل الباحثة أن تفید نتائج هذه الدراسة فی:

  1.  اظهار أهمیة التعلم عبر المنصات التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق ودورها فی التعلم الذاتی.
  2. لفت نظر المهتمین ما التربویین وخبراء التقنیة التعلیمیة لأهمیة الصور الرمزیة فی تقدیم المقررات عبر المنصات التعلیمیة المفتوحة.
  3. الترکیز على التصمیم التعلیمی للمقررات التعلیمیة عبر المنصات التعلیمیة المفتوحة وتحدید دوره فی احداث التعلم.
  4. ندرة الدراسات او انعدامها التی تناولت موضوع الصور الرمزیة (Avatars) فی تصمیم المقررات الالکترونیة فی المنصات التعلیمیة المفتوحة.

  حدود الدراسة: 

تلتزم الدراسة الحالیة بالحدود التالیة:

  1. الحدود الموضوعیة: استخدام الصور الرمزیة (الأفاتار) فی تصمیم مقررات المنصات التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق
  2. الحدود الزمانیة: فی الفترة من 12/6/2017 وحتى 25/7/2017
  3. الحدود المکانیة: احدى المنصات التعلیمیة المفتوحة (MOOCs ).

    منهج الدراسة: تستخدم الباحثة قواعد المنهج الوصفی التحلیلی (العساف, 2000م) عند دراستها للتوجیهات والدراسات والتجارب المتعلقة بواقع استخدام الصور الرمزیة (الأفاتار) فی تصمیم مقررات المنصات التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق.

    عینه الدراسة: عینة عشوائیة مکونة من مجموعة من المتعلمین الملتحقین بمنصة رواق التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق.

أدوات الدراسة:

1-استبیان الکترونی موجهه لمجموعة من المتعلمین الملتحقین بمنصة رواق التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق.

مصطلحات الدراسة:

المنصات التعلیمیة المفتوحة (MOOCs) هی التکامل فی التواصل بین الشبکات الاجتماعیة عبر خبیر معترف به فی مجال الدراسة، ومجموعة مقررات على الانترنت التی یمکن الوصول إلیها بحریة.  McAuley &el, 2010) )

الصور الرمزیة (Avatars):

وهی التمثیل الرقمی للأفراد فی العالم الافتراضی ولدیة القدرة على تنفیذ ومحاکاة التفاعل الإنسانی بین المعلم والمتعلم لزیادة التفاعل وبالتالی حدوث التعلم.  وصور الافاتار هی أیضا شخص افتراضی داخل منصة یساعد المستخدم على التحرک وتغییر الأماکن ویمکنه تحمیل المعلومات على الکمبیوتر. (رانیة أدهم .2015)

 الإطار النظری والدراسات السابقة

المنصات التعلیمیة المفتوحة (المووک):

(MOOCs)    تعریف المووک 

عرفة (فادی عمروش) هو برنامج دروس افتراضیة عبر الانترنت، فهی عبارة عن محاضرات متاحة للجمیع، یمکن لکل طالب ان یقوم بالتسجیل ومتابعة الدروس کما یمکن لکل طالب أن یتفاعل مع زملائه الطلاب أینما کانوا.

عرفه (نجیب زوحى) الدروس الجماعیة الالکترونیة المفتوحة المصادر أو کما یحلو للبعض تسمیتها بالمساقات، وهی طریقة جدیدة تمکن آلاف طلاب عالم الیوم من الدراسة عن بعد وبالمجان فی أفضل الجامعات العالمیة، عبر الإمکانات الهائلة التی توفرها شبکة الأنترنت. لهذا الغرض تم إنشاء منصات تعلیمیة متعددة، تهتم خصوصا بالعلوم التطبیقیة وتقنیات الحاسوب وإدارة المقاولات وحتى القانون والفلسفة.

تتسم منصات المقررات المفتوحة بمجموعة من الخصائص حددها (محمد ,1433هـ) فیما یلی:

  • توفر إمکانیة تصفح شبکة الانترنت.
  • توفر إمکانیة الدخول على شبکة الکلیة.
  • توفر إمکانیة استخدام المعرض الخاص بالبرید الإلکترونی للدخول إلى المنصة الإلکترونیة.
  • تتیح التواصل بشکل أفضل بین المتدربین وعضو هیئة التدریب فی القاعات کبیرة الحجم باستخدام النظام الصوتی المتوفر فی المنصة.
  • تتیح إمکانیة تسجیل المحاضرات وتخزینها على شکل ملف فیدیو Video ورفعها على نظام Lecture Management System مما یُسًهِل على المتدربین استیعاب مضمون المحاضرة.
  • عرض شرائح العروض التقدیمیة المعروفة بـ «POWER POINT» مع إمکانیة الشرح والتعلیق علیها وإضافة ملاحظات على المفردات ذات الأهمیة التعلیمیة.

فوائد استخدام المووک: (السید أبو خطوة, 2014)

  1. انها عالمیة لا تتقید بالحدود الجغرافیة او الزمانیة او الثقافیة او الدینیة
  2. تناسب عدداً کبیراً من المتعلمین فی مختلف الثقافات
  3. تساعد على تبادل الخبرات بین المختصین فی دول العالم (مما یحقق مفهوم العولمة)
  4. متاحة بعدة لغات ویمکن ترجمتها الى لغات أخرى.
  5. یمکن انتاجها ونشرها فی مدة زمنیة وجیزة
  6. تناسب الطلبة والخریجین العاملین فی مهن مختلفة.
  7. تحقق التعلیم الذاتی والتعلم مدى الحیاة
  8. تعمل على نشر دیمقراطیة التعلیم وإتاحة فرص متکافئة اما جمیع الافراد فی العالم دون النظر لجنس او عرق او لغة.
  9. تضییق الفجوة العلمیة بین المجتمعات المتقدمة والنامیة
  10. تعتمد فی معظمها على التعلم فی مجموعات: مما یساعد على تبادل الخبرات والفهم المشترک للمقرر.

تتبنى المووکس فلسفة مبنیة على الاعتقاد بأنه لابد من أن یحصل الجمیع على الحریة فی استعمال وتخصیص وتحسین وإعادة توزیع الموارد التعلیمیة دون عوائق.

هذه الفلسفة القائمة على مفهوم «الانفتاح» (Openness) تقوم على الفکرة القائلة بأن المعرفة ینبغی لها أن تنشر وتتشارک بحریة من خلال شبکة الإنترنت لصالح المجتمع ککل.

وقد قامت منظمة التعاون الاقتصادی والتنمیة (OECD, 2007) بعمل دراسة مسحیة على المؤسسات التی ساهمت فی حرکة المووکس لبیان ماهیة هذه الأسباب التی لخصتها فی التالی:

- تحقیق مبدأ الإیثار لأن تقاسم المعرفة یتماشى مع العرف الأکادیمی فی نشر المعرفة.

- یساعد فی رفع جودة الموارد عن طریق مشارکتها، وأیضًا خفض کلفة إنتاجها.

- یسهم فی الإعلان والتسویق للمؤسسات التعلیمیة وبالتالی جذب الطلاب.

- یسرع عجلة إنتاج الموارد التعلیمیة ویحقق إمکانیة متابعة استخدامها.


حرکة المووکس على المستوى العربی

وعلى المستوى العربی توجد العدید من الجهود والمبادرات فی نشر المقررات الجامعیة المفتوحة عبر الإنترنت التی کانت بدایتها جهود جامعة السودان المفتوحة لها مساهمتها فی هذا المجال عن طریق إتاحة موارد ثلاث مواد مدرسة فی جامعتها وهی: برنامج التربیة وبرنامج علوم الحاسب وبرنامج العلوم الإداریة، مشاعة للجمیع تحت شعار «التعلیم للجمیع».

کما قامت جامعة مصر بمبادرة ترجمة المناهج المفتوحة من جامعة ماسیتویشتس وذلک باختیار عدد من المناهج وتکییفها لتلبیة احتیاجاتهم المحلیة بما فی ذلک الترجمة إلى اللغة الفرنسیة. (sabry,2005)

کما أن هذه المبادرة ستعمل على استکمال بعض الوحدات الدراسیة وإضافة الرسومات و/أو الرسوم المتحرکة لتوضیح المفاهیم. (Sabry, 2005) من جهة أخرى، عند الرجوع إلى اتحاد المناهج الدراسیة المفتوحة (http://www.ocwconsortium.org ) سنجد أن الوجود العربی لعضویة هذا الائتلاف محدودة جدًا.

فهناک دولتان عربیتان هما المملکة العربیة السعودیة ولبنان، قامتا بالانضمام للائتلاف عن طریق الجامعة العالمیة (http://www.gu.edu.lb/) من لبنان وجامعة الفیصل (http://www.alfaisal.edu/) وأرامکو السعودیة من المملکة.

 وهناک مشارکة فاعلة من جامعة الملک فهد للبترول والمعادن فی حرکة المناهج الدراسیة المفتوحة عبر بوابتین هما (http://ocw.kfupm.edu.sa/) وهی امتداد لمشروع معهد ماسیتوشتس وبوابة (http://opencourseware.kfupm.edu.sa/) وهی عبارة عن بوابة لنشر محتوى بعض المواد المدرسة فی الجامعة، غیر أن هذه المناهج مازالت باللغة الإنجلیزیة.

ومن النماذج الناجحة للمنصات العربیة للمقررات المفتوحة على المستوى العربی:

  1. إدراک: وهی أول منصة إلکترونیة عربیة للمقررات الجامعیة مفتوحة المصادر أنشئت فی مایو 2013، وهذه المنصة تأتی بمبادرة من مؤسسة الملکة رانیا للتعلیم والتنمیة الأردنیة بالشراکة مع مؤسسة «اد اکس»، وهی مؤسسة مشترکة بین جامعتی هارفرد ومعهد ماسشوستس للتکنولوجیا، ومتخصصة فی هذا المجال؛ من خلال تقدیم مساقات منتقاة یقوم على تطویرها أفضل المحترفین والخبراء فی العالم العربی وأخرى مترجمة ومعربة عن الأفضل عالمیًا.

ستفتح المجال للمتعلمین العرب للالتحاق عبر شبکة الإنترنت بمساقات متوفرة من قبل أفضل الجامعات العالمیة مثل هارفرد، ومعهد ماسشوستس للتکنولوجیا، ویوسی برکلی مع إمکانیة الحصول على شهادات إتقان فی بعض منها، وستفتح المجال أیضًا للالتحاق بمساقات جدیدة باللغة العربیة لأفضل الأکادیمیین العرب لإثراء التعلیم عربیًا. ومن الجدیر بالذکر أن کافة المساقات على منصة «إدراک» مجانیة.

  1. رواق: منصة تعلیمیة إلکترونیة سعودیة انطلقت فی نوفمبر 2013 تهتم بتقدیم مواد دراسیة أکادیمیة مجانیة باللغة العربیة فی شتى المجالات والتخصصات، یقدمها أکادیمیون متمیزون من مختلف أرجاء العالم العربی، ومتحمسون لتوسیع دائرة المستفیدین من مخزونهم العلمی والمعرفی المتخصص؛ حیث یسعون لإیصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات، وقد أنشئت هذه المنصة بناء على جهود شخصیة لکل من الأستاذ سامی الفرحان وسامی الحصین.

یضاف إلى ذلک الجهود الفردیة فی هذا المضمار. فهناک الکثیر من الأعمال الفردیة التی یقوم بها المعلمون والطلبة لعمل موارد تعلیمیة مفتوحة، وقد یکون من أبرزها ترجمة وتألیف الکتب العربیة التقنیة وأیضًا تبادل ملخصات الدروس والعروض التقدیمیة لمواد التعلیم العام.    

وتتحدث أحد الأوراق البحثیة الجدیدة من قبل کریستوفر برینتون Christopher Brinton من جامعة برینستون وباحثین آخرین عن موضوع ثورة تطور التعلیم والبرامج الدراسیة المفتوحة المقدمة عبر الإنترنت MOOCs. وقام الباحثون بدراسة الأرقام الخاصة بهذه المنصات التعلیمیة MOOCs وتحلیلها. لم تکن النتائج مرضیة کثیراً. بواسطة الموقع: http://hyperstage.net/articles/data-mining-shows-problems-with-moocs

وعلیة نجد أن التحدیات التی تواجه تبنی حرکة الموارد التعلیمیة المفتوحة فی العالم العربی والاستفادة منها:

مدى مناسبة هذه الموارد لخدمة خصوصیة البیئة العربیة. فعملیة تخصیص هذه الموارد المتاحة لتتوافق ومتطلبات البیئة العربیة یتطلب الکثیر من الجهد والوقت والمال، ویمکن الاستعانة ببحث قامت به سوزان دانتونی (2008) لمعرفة أسباب ضعف حرکة الموارد التعلیمیة المفتوحة فی العالم عامة وفی الدول النامیة خاصة.

حیث «قامت بعمل استطلاع للرأی لأکثر من 620 عضوًا یمثلون 98 من الدول الأعضاء فی الیونسکو، منها 67 دولة من الدول النامیة، دُعی المشارکون فیها إلى تحدید أهم ثلاث قضایا من أجل تعزیز وتمکین حرکة الموارد التعلیمیة المفتوحة، وقد أسفرت مداخلاتهم عن قائمة شاملة من أربعة عشر قضیة»، نجد أن هذه القضایا منطبقة على العالم العربی، وهی مرتبة حسب أولویتها کالتالی:

  1. زیادة الوعی والترویج.
  2. الجماعات وبناء الشبکات.
  3. الاستمراریة.
  4. ضمان الجودة.
  5. حقوق النشر والترخیص.
  6. تنمیة القدرات.
  7. الإتاحة.
  8. التمویل.
  9. المعاییر القیاسیة.
  10. خدمات دعم التعلم.
  11. البحث العلمی.
  12. السیاسات.

13. الوسائل التقنیة.

14. تقییم التعلم.

یضاف إلى ذلک ضعف البنیة التحتیة للاتصال بالإنترنت فی بعض الدول العربیة، فبعض الموارد التعلیمیة المتاحة یتطلب تشغیلها أو تحمیلها سرعة اتصال عالیة.

أما من ناحیة اللغة العربیة نفسها، فنلاحظ أن اختلاف اللهجات قد یکون عاملًا آخر فی ضعف تبنی أی حرکة عربیة للموارد التعلیمیة المفتوحة. وأخیرًا لابد من أن تکون الأدوات المستخدمة فی إنتاج هذه الموارد مشاعة ومتاحة مجانًا للجمیع ویدخل من ضمنها الخطوط وتدعم اللغة العربیة بسلاسة.

https://www.abegs.org/aportal/blog/blog_detail.html?id=6504944318283776  بواسطة /   ممیزات المووکس

  1. تتمتع الموکس بممیزات کبیرة مما یجعلها قادرة على تطویر سیرورة التعلم. وتکمن قیمتها التعلیمیة فی سهولة استخدامها عندما یتم رقمنتها.
  2. وتتمیز الموارد التعلیمیة المفتوحة عن الموارد التعلیمیة الأخرى بخضوعها لنظام ترخیص وحمایة ملکیة، مما یسهل استخدامها وتکییفها دون الإذن من المؤلف صاحب حق الملکیة.
  3. وعمومًا یمکن إجمال الممیزات التی تتمتع بها الموارد التعلیمیة المفتوحة فی النقاط التالیة:
  • تعمیم الوصول إلى المعرفة باستخدام مجموعة متنوعة من الأشکال الرقمیة، والوسائط المتعددة.
  • إشراک الطلاب فی المحتوى الدراسی.
  • تحدیث دائم للمعلومات والمناهج لتتوافق مع التطورات العلمیة والأکادیمیة.
  • الاستفادة من الموارد التعلیمیة المقدمة من المؤسسات ذات السمعة العالمیة، التی أنتجت من قبل خبراء العالم المشهورین فی مختلف المجالات.
  • تنویع وإثراء المصادر، وخلق فرص أکبر للتحلیل المقارن والنقاش والحوار.
  • توفیر الوقت والمال نظرًا لانعدام تکالیف الوصول والتطویر، لأن المواد عادة تکون جاهزة للاستخدام الفوری.
  • تبسیط ترخیص الموارد للمؤلفین والمدرسین.
  • دعم التعلیم المفتوح کحرکة ومجال.
  • دعم وتسهیل التکوین المستمر لما له من دور فی الحیاة المهنیة والشخصیة.
  • الاستفادة من التنوع الثقافی والمعرفی لخدمة أهداف التعلیم.

الصور الرمزیة (Avatars) فی التعلم الإلکترونی :

الصورة الرمزیة (avatar) هی: "صورة افتراضیة تمثل شخصًا، وتستخدم الصور الرمزیة فی التعلیم الإلکترونی وفی ذلک یوضح (Writers,2011) فی التعلم عبر الشبکة، تستخدم الصور الرمزیة Avatars لدعم المتعلمین بطرق عدیدة. فهی تستخدم کراو یحکی أو تقوم بأدوار أو تقوم بعمل المدرب أو مقدم العرض. والصورة الرمزیة قد تکون مرشدًا جیدًا للطالب فی بیئات التعلم عبر الشبکة. وفیما یلی بعض أمثلة للأدوار التی تقوم بها الصورة الرمزیة ومزایا استخدامها:

  • دور الراوی: تکون الصورة الرمزیة فی هذه الحالة هی المضیف، وهی یمکن أن تقدم توجیها للطلاب من خلال تقدیم المحتوى التعلیمی وعرض کلاً من النصوص والتسجیلات الصوتیة.
  • خبراء ومعلمین خصوصیین: یمکن أن تقوم الصورة الرمزیة بدور المعلم الخاص، حیث یمکن أن تعرض الخطوات الصحیحة لعمل ما وتساعد الطلاب على اتخاذ القرار من خلال تدریبات حل المشکلات.
  • المدرب: یمکن أن تقوم الصورة الرمزیة بدور المحفز، وأن تقوم بعمل تغذیة راجعة إیجابیة وتشجع الطلاب على التقدم فی دراسة الدورة أو تقوم بدور محدد فی تفاعل خاص.
  • النموذج: استخدام مجموعات من الصور الرمزیة فی القیام بأدوار معدة لهم وسیناریوهات للمحاکاة یمکن ان تکون أسرع وأقل تکلفة بوضوح مقارنة بإنتاج فیدیو یقوم فیه أشخاص بهذه الأدوار. کما أن التفاعل المباشر محتمل أیضًا عند استخدام الصور الرمزیة فی العوالم الافتراضیة مع مستخدمین کثیرین.

http://www.onlinecollege.org/2011/08/10/online-avatars-an-introduction

وانتهت دراسة أجریت فی ستانفورد (Margaret،(2012 بقائمة من 10 مزایا لاستخدام الأفاتار على الشبکة، وهی:

1-   توضح الصور الرمزیة الاستجابات الاجتماعیة الحتمیة فی مجال التفاعلات عبر الشبکة وتعطینا مزیدًا من التحکم فی النتائج.

2-   تعتبر الصور الرمزیة التفاعلیة کممثلین اجتماعیین حقیقیین، فنحن نعلم أنهم غیر حقیقیون، إلا أننا نتعامل معهم کما لو کانوا حقیقیون.

3-   یزید التفاعل عند الشعور بواقعیة وفاعلیة الصور الرمزیة، کما أنها تحاکی حدیث الإنسان للإنسان.

4-   تزید الصور الرمزیة الثقة فی مصادر المعلومات، وقد أوضحت البحوث أنه عندما توجه الشخصیات عملیة التفاعل، یثق الناس فی المعلومات أکثر من التفاعل المماثل بدون وجود تلک الشخصیات.

5-   فی الصور الرمزیة توجد شخصیات تمثل السمات وتوجد التوقعات وتساعد على إقامة العلاقات.

6-   عادة ما تنقل الصور الرمزیة الأدوار الاجتماعیة، وهی توضح وظائف المعلم والمدرب وزملاء الفریق الواحد وذلک فی جو أقرب للواقع یحسن الرسالة المنقولة والخبرات.

7-   تمکن أن تعبر الصور بفاعلیة عن العواطف وتنظمها، وکذلک الاستجابة بطریقة لائقة لتفاعل الطالب مع إضافة الأثر والمعنى لما یتم تعلمه.

8-   یمکن للصور الرمزیة أن تعرض التصرفات الاجتماعیة الهامة والتحایا المؤدبة والتشجیع الفعال والاعتذار البسیط، وکل ذلک یجعل التفاعل أکثر تأثیرًا وبشریًا بدرجة أکبر.

9-   یمکن أن تؤدی الصور الرمزیة إلى جعل واجهات استخدام المواقع أکثر سهولة وذلک لأنها تجعلها أکثر وضوحًا عند البحث عن مکان المساعدة أو البحث عن کیفیة التحرک فی الدورة التعلیمیة.

وبصفة عامة، تعتبر الصور الرمزیة محبوبة أکثر وذلک لأنها تجعل التفاعل عبر الشبکة أکثر إمتاعًا. فإن تم تقدیم شخصیة واحدة فقط، یکره 15% فقط من المستخدمین هذه الشخصیة. فإن قدمنا نفس الموقع باستخدام شخصیات متعددة، فإن أکثر من 90% من الناس یفضلون التعامل مع الشخصیات المتعددة عن التعامل بدونها. https://www.aspinelearning.com.au/use-and-benefits-of-avatars-in-virtual-learning
الأفاتار قیمة مضافة للتعلم فی العالم الافتراضی:(  Mariis,(2010

الحدیث هنا عن مشروع دانمارکی لاستخدام الصور الرمزیة (الأفاتار) باعتبارها قیمة مضافة للتعلیم فی العالم الإقراضی. وهذا الموضوع یجری لمدة عامین (دیسمبر 2009م إلى نوفمبر 2011م). وهو مشروع تعاونی تموله المفوضیة الأوروبیة تحت إشراف مشروع التعلم مدى الحیاة، وفیه مشارکین من النمسا وبلغاریا والدانمارک وإیطالیا وإسبانیا والمملکة المتحدة.

وکان مشروع الأفاتار مستلهمًا من استخدام تکنولوجیا الاتصالات والمعلومات فی المدارس فی جمیع أنحاء أوروبا. وعلى الرغم من الفوائد التعلیمیة وفرص التعلم الاجتماعی المحتملة لها، فإن الهدف الأساسی للمشروع هو تحسین نوعیة التدریس والتعلیم فی مدارس المرحلة الثانویة.

وقد انقضى من زمن المشروع حتى الآن ستة أشهر، وهی المرحلة الأولى وقد اکتملت المرحلة بناء على الاستقصاءات التی أجریت، والمقابلات المصورة ودراسات الحالة. والمرحلة التالیة من المشروع تقوم على تصمیم وبناء وتطویر محتویات للتدریب وأنشطة ومختبرات افتراضیة من أجل دورة (أفاتار) تالیة تحت عنوان "التدریس فی العالم الافتراضی" وذلک من خلال منصة تعلیم إلکترونی. ویتوقع لهذه الدورة أن تکون متاحة لمعلمی المرحلة الثانویة وطلابهم. والمشارکون فی المشروع سیختارون معًا حوالی 100 معلم من معلمی المرحلة الثانویة من کل دولة مشارکة فی الدورة ویختبرون العوالم الافتراضیة المستخدمة فی فصولهم. وقرب نهایة الدورة، یقوم کل معلم متدرب بوضع "عمل للمشروع"، وهو عبارة عن درس أو دورة کاملة فی مادة یختارها، ویتم تجربتها على مجموعة من طلاب مدرسته. وقد قدم مرکز هارفارد لشبکة الإنترنت والمجتمع وکلیة الحقوق فی هارفارد برنامجًا یسمح بالوصول الحر إلى دورات عبر الشبکة ومواد الدراسة أمام الجمیع. وعلى العکس من الدورات التقلیدیة المفتوحة، تستخدم هذه المنصات الصور الرمزیة والواقع الافتراضی لمساعدة الطلاب على الشعور کما لو کانوا فی فصل فی جامعة هارفارد بالفعل. وبمحاکاة شکل الحرم الجامعی وغرفة الصف، یشعر الطلاب بالحماس والمشارکة، حتى وإن کانوا یدرسون دراسة مستقلة من البیت. وهذا المفهوم للبیئة ثلاثیة الأبعاد لا ینطبق فقط على الجامعات، ولکنه ینطبق على کل أنواع التعلم عبر الشبکة. حیث یُمکّن الطلاب من أن یتحولوا إلى جزء من بیئة محددة، وفی دراسة (رانیا أدهم , 2015) بینت أهمیة صور الأفتار فی التدریس ودورها فی التفاعل الاجتماعی وتنمیة المجتمع وتعزیز دوافع التعلیم. وتهدف دورة الصور الرمزیة (الأفاتار) إلى تحسین مستوى استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی التعلیم من خلال تزوید المعلمین بطرق جدیدة وأدوات تعلیمیة جدیدة. فالعوالم الافتراضیة یمکن أن تساعد المعلمین والطلاب على تعلم المهارات الأساسیة والمعلومات فی کثیر من المواد، مع الاستفادة من التعلم الجماعی ومنهج التعلم بالعمل. بواسطة الموقع:

   https://mariis.net/2010/07/14/the-avatar-project-%E2%80%9Cadded-value-of-teaching-in-a-virtual-world%E2%80%9D /


إجراءات الدراسة

لتحقیق هدف الدراسة وهو معرفة واقع استخدام الصور الرمزیة (الأفاتار) فی تصمیم مقررات المنصات التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق(MOOCs). قامت الباحثة بعدد من الإجراءات لتحقیق أهداف الدراسة وتمت هذه الإجراءات وفق الترتیب التالی:

1       - منهج الدراسة

اتبعت الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی، نظرا لکونه یتلاءم مع طبیعة هذه الدراسة حیث أنه یعتمد على دراسة الظاهرة کما توجد فی الواقع ویهتم بوصفها وصفا دقیقا ویعبر عنها تعبیرا کیفیا أو تعبیرا کمیا. 

2       – مجتمع الدراسة وعینته

یتکون مجتمع الدراسة من المتعلمین الملتحقین بمقررات تعلیمیة عبر منصة رواق المفتوحة هائلة الالتحاق، ورغم العدد الهائل من المتعلمین الملتحقین بالمنصة اکتفت الباحثة بعینة عشوائیة عددها (40) متعلم باختلاف التخصصات. وبهذا الصدد تشیر الباحثة بأنها کانت من ضمن الملتحقین بمنصة رواق التعلیمیة واجتازت فیها خمس مقررات هی (مقرر حول المنصات المفتوحة وکان تقدیمة بواسطة شخصیة الافاتار تمثل المحاضر نظرا لکونها سیدة، وایضا مقرر علم إخفاء البیانات ومقرر التعلم السحابی و مقرر تصمیم الملصقات التعلیمیة ومقرر تعلم البرمجة للمبتدئین بلغة c #) وقد استفادت الباحثة استفادة کبیرة من الدراسة عبر المنصة من ناحیة البحث العلمی، وکان منها فکرة هذا الدراسة واهمیتها فی تصمیم مقررات المنصات التعلیمیة المفتوحة. ومن ناحیة أخرى فی التدریس الجامعی.

 

** ملحق (2) (الملحق موجود)

3       – أداة الدراسة:

تم استخدام الاستبانة لتحقیق أغراض الدراسة، وتم بنائها وفقا للخطوات التالیة:

فی ضوء أهداف الدراسة ومتغیراتها تم تحدید الهدف من أداتها والمتمثلة بالاستبیان وهو التعرف على واقع استخدام الصور الرمزیة (الأفاتار) فی تصمیم مقررات المنصات التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق، وعلى ضوء هذا الهدف تم اختیار نمط الاستبیان المغلق نظرا لأنه أکثر کفاءة فی الحصول على المعلومات المطلوبة للدراسة، بالإضافة إلى سهولة تجمیع وتبویب وتحلیل المعلومات المجمعة من خلاله.

أ‌-                  عقب ذلک جرى القیام بعملیة مسح شامل لکافة الأدبیات والدراسات المحلیة والإقلیمیة والعالمیة المرتبطة والمتعلقة بموضوع الدراسة إلى جانب الرجوع إلى أراء نخبة من المختصین من أساتذة وتربویین حتى تم التوصل لإعداد بنک من الفقرات والعبارات التی تمثل المحاور الاستبیان.

ب -تم کتابة وصیاغة فقرات الاستبیان استنادا إلى ما ورد فی الأدب النظری وبناء على خبرة الباحثة فی مجال تقنیات التعلیم مع الالتزام بالضوابط العامة لکتابة الاستبیان وصیاغة فقراته وعرضة على المحکمین والاخذ بعین الاعتبار بملاحظاتهم والعمل بها.

 

صدق وثبات اداة الدراسة :

1-               صدق الاستبیان : تم التأکد من الصدق الظاهری للاستبیان عن طریق عرضه فی صورته المبدئیة على عدد من المحکمین من ذوی الاختصاص فی مجال تکنولوجیا التعلیم وبناء على ملاحظاتهم تم اجراء التعدیلات مع الاخذ بعین الاعتبار بملاحظاتهم والعمل بها لیخرج الاستبیان فی صورته النهائیة. *ملحق (1)

2-               ثبات الاستبیان :للتأکد من ثبات الاستبیان تم حساب معاملات الاتساق الداخلی باستخدام معادلة الفاکرونباخ حیث بلغ معامل ثبات اداة الدراسة (86. 0) وتعتبر نسبة جیدة وتؤکد على ثبات الاستبیان وانه على درجة عالیة من الاتساق الداخلی وملائمة فقراته للتطبیق .

3-               إجراءات  تطبیق اداة الدراسة:  تم توزیع الاستبیان على عینة عشوائیة من المتعلمین الملتحقین بمقررات تعلیمیة عبر منصة رواق المفتوحة هائلة الالتحاق ، وقد تم ارسال الرابط للاستبیان عبر مواقع التواصل من خلال تعاون إدارة منصة روق للتعلم المفتوح .  ثم جرى بعد ذلک جمع الاستبیانات وتفریغ البیانات والمعلومات وتحلیلها احصائیا واستخلاص النتائج .


النتائج والتوصیات

تم التوصل الى الاجابة على اسئلة الدراسة، ومناقشتها فی ضوء أهداف الدراسة وأدبیات المجال , وبناء علیة تقدم الدراسة بعض التوصیات والمقترحات على النحو التالی :

إجابة التساؤل الاول: ما مدى المعرفة بمفهوم الصور الرمزیة (الافاتار) فی تصمیم مقررات المنصات التعلیمیة المفتوحة لدى المتعلمین؟

فی ضوء نتائج المحور الاول من الاستبیان حول مفهوم الصور الرمزیة (الافاتار) فی تصمیم مقررات المنصات التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق، والمشتملة على الفقرات من(1-6) یلاحظ عدم معرفة الغالبیة بمفهوم للصور الرمزیة (الافاتار) فی تصمیم مقررات المنصات التعلیمیة حیث بلغت اغلب الفقرات مستوى الى (حد ما) بدرجه کبیرة وبمتوسط یتراوح بین 1,11الى1,15. فی الاربع فقرات الاولى بینما اختلف المعدل الى (موافق بشدة) و (موافق) فی الفقرة 5و6 بمتوسط بین 1,2و1,4. حسب ما ظهر فی الجدول (1).


جدول رقم (1) التکرارات والمتوسط والانحراف المعیاری لمفردات المحور الأول

 

المحور الاول: مدى معرفة مفهوم الصور الرمزیة (الافاتار) فی تصمیم مقررات المنصات التعلیمیة المفتوحة لدى المتعلمین

اوافق بشدة

اوافق

الى حد ما

لا اوافق

لا اوافق بشدة

المتوسط المرجح

الانحراف المعیاری

الاتجاه

العدد%

العدد%

العدد%

العدد%

العدد%

 

 

 

1

معرفة مفهوم الصور الرمزیة لدى الکثیر من المتعلمین والمحاضرین فی التعلیم الإلکترونی المفتوح

-

-

29

29%

11

11%

-

1.11

0.449

الى حد ما

2

معرفة خصائص وممیزات الصور الرمزیة

-

-

30

30%

10

10%

-

1.10

0.446

الى حد ما

3

معرفة الملتحقین بالمنصات التعلیمیة بأهم مواقع تصمیم الصور الرمزیة 

-

-

25

25%

15

15%

-

1.15

0.420

الى حد ما

4

معرفة وظائف الصور الرمزیة فی تصمیم المقررات الالکترونیة

-

-

32

32%

8

8%

-

1.8

0.416

الى حد ما

5

یساعد تصمیم المقررات المفتوحة باستخدام الصور الرمزیة   على الاستخدام الفعال فی اعداد الدروس

36

36%

4

4%

-

-

-

1.4

0.380

موافق بشدة

6

تساعد معرفة أدوار الصور الرمزیة فی تصمیم المقررات الالکترونیة المحاضرین والمتعلمین الملتحقین بالمنصات الالکترونیة المفتوحة على تنمیة المهارات المعرفیة

38

38%

2

2%

-

-

-

1.2

0.360

موافق بشدة

اجابة التساؤل الثانی:

ما دور الصور الرمزیة (الافاتار) فی تصمیم مقررات المنصات التعلیمیة المفتوحة (MOOCs)؟

   ویلاحظ من النتائج الواردة فی جدول (2) لهذا المحور من خلال 8 فقرات متتالیة فی الاستبیان من رقم(7-14)   بأنها حظیت بموافقة شدیدة من المتعلمین الملتحقین بمقررات منصة رواق حول أهمیة الصور الرمزیة الافاتار فی تصمیم الدروس ماعد الفقرة رقم (11) حول اهتمام اعضاء المنصات التعلیمیة المفتوحة ببناء المستودعات الإلکترونیة عبر الإنترنت وتضمینها الصور الرمزیة فقد أعطت نتیجة الى حد ما. وعلیة فإن النتیجة لهذا المحور تتفق مع دراسة کل من (Writers,2011) و(Margaret، (2012 و ( رانیة أدهم و2015) التی بینت أهمیة صور الأفاتار فی التدریس ودورها فی التفاعل الاجتماعی وتنمیة المجتمع وتعزیز دوافع التعلیم. 


جدول رقم (2) التکرارات والمتوسط والانحراف المعیاری لمفردات المحور الثانی

 

المحور الثانی:

دور التعلم باستخدام الصور الرمزیة على المتعلمین عبر الانترنت فی المنصات التعلیمیة المفتوحة

اوافق بشدة

اوافق

الى حد ما

لا اوافق

لا اوافق بشدة

المتوسط المرجح

الانحراف المعیاری

الاتجاه

العدد%

العدد%

العدد%

العدد%

العدد%

 

 

 

7

 الصور الرمزیة أسلوب متقدم لتقدیم مادة علمیة تفاعلیة عبر المنصات التعلیمیة المفتوحة 

39

39%

-

1

1%

-

 

-

1,1

0,390

موافق بشدة

8

تساعد الصور الرمزیة الرقمیة فی تصمیم مقررات الکترونیة تخدم اعضاء هیئة التدریس فی تقدیم المادة العلمیة

37

37%

2

2%

1

1%

 

-

1,5

0,390

موافق بشدة

9

الصور الرمزیة لها دور الجذب البصری للمتعلم اثناء التعلم.

35

35%

3

3%

2

2%

-

-

1,8

0,411

موافق بشدة

10

 تفید الصور الرمزیة فی تصمیم محتویات التعلم الإلکترونی

37

37%

3

3%

-

-

-

1,3

0.408

موافق بشدة

11

یهتم اعضاء المنصات التعلیمیة المفتوحة ببناء المستودعات الإلکترونیة عبر الإنترنت وتضمینها الصور الرمزیة

-

4

4%

36

36%

-

-

1,4

0,405

الى حد ما

12

الکائنات التعلیمیة المتضمنة الصور الرمزیة هی الوحدة الأساسیة لبناء محتویات المناهج الرقمیة

35

35%

2

2%

3

3%

-

-

1,29

0,455

موافق بشدة

13

تراعی الدروس المستخدم فی اعدادها الصور الرمزیة التعلیمیة الفروق الفردیة بین المتعلمین

34

34%

4

4%

2

2%

-

-

1,32

0,516

موافق بشدة

14

یتوافق التعامل مع المقرر الالکترونی باستخدام الافاتار مع سهولة الاستخدام

33

33%

5

5%

2

2%

-

-

1,45

0,423

موافق بشدة

اجابة التساؤل الثالث:

 ما التحدیات التی تواجه استخدام الصور الرمزیة فی تصمیم المقررات المنصات التعلیمیة المفتوحة والاستفادة منها فی العملیة التعلیمیة؟

من خلال النتائج الظاهرة فی جدول (3) حسب النتائج المعطاة للإجابة على هذا التساؤل نجد أن فی محور التحدیات التی تواجه استخدام الصور الرمزیة فی تصمیم المقررات التعلیمیة المفتوحة ,والمشتملة على الفقرات من 15 -19 بانها قد حظیت بموافقة شدید فی الغالب من قبل المتعلمین الملتحقین بالمنصة. حیث احتل عدم توفر المهارة الکافیة لاختیار الکائن الصور الرمزیة للمحتوى التعلیمی المرتبة الاولى بمتوسط 1,1 تلی ذلک صعوبة تصمیم الصور الرمزیة   لدى الکثیر من اعضاء المنصات التعلیمیة المفتوحة بالمرتبة الثانیة بمعدل متوسط 1,2وفی المرتبة الثالثة کانت الحاجة الى تدریب اعضاء المنصات التعلیمیة الالکترونیة المفتوحة على الاستخدام الامثل للصور الرمزیة فی التعلیم بمتوسط   1,3وفی المرتبة الاخیر کانت الحاجة الى تدریب اعضاء المنصات التعلیمیة الالکترونیة المفتوحة على الاستخدام الامثل للصور الرمزیة فی التعلیم بمتوسط 1.32. وبالنتائج المعطاة نجدها تتفق مع دراسة (دانتونی ،2008) حول التحدیات التی تواجه حرکة الموارد التعلیمیة المفتوحة.

جدول رقم (3) التکرارات والمتوسط والانحراف المعیاری لمفردات المحور الثالث

 

المحور الثالث:

التحدیات التی تواجه منصات المقررات التعلیمیة المفتوحة والاستفادة منها فی العملیة التعلیمیة

 

اوافق بشدة

اوافق

الى حد ما

لا اوافق

لا اوافق بشدة

المتوسط المرجح

الانحراف المعیاری

الاتجاه

العدد%

العدد%

العدد%

العدد%

العدد%

 

 

 

15

عدم توفر المهارة الکافیة لاختیار الکائن الصور الرمزیة للمحتوى التعلیمی

32

32%

6

6%

2

2%

-

-

1,2

0,511

موافق بشدة

16

صعوبة تصمیم الصور الرمزیة   لدى الکثیر من اعضاء المنصات التعلیمیة المفتوحة

30

30%

6

6%

4

4%

-

-

1,65

0,396

موافق بشدة

17

الحاجة الى تدریب اعضاء المنصات التعلیمیة الالکترونیة المفتوحة على الاستخدام الامثل للصور الرمزیة فی التعلیم.

31

31%

3

3%

5

5%

1

1%

-

1,03

0,345

موافق بشدة

18

یتطلب تطویر واستخدام الصور الرمزیة مهارة تقنیة.

34

34%

1

1%

5

5%

-

-

1,45

0,421

موافق بشدة

19

 تعوق التکلفة العالیة والمجهود الکبیر الذی یتطلب تطویر واستخدام الصور الرمزیة فی دعم المحتوى التعلیمی جودة استخدام عضو المنصة التعلیمیة لها.

35

 

35%

3

 

3%

2

 

2%

-

-

1,32

0,332

موافق بشدة

 

 إجابة التساؤل الرابع:

ما واقع استخدام الصور الرمزیة (Avatars) فی تصمیم مقررات المنصات التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق؟

من خلال النتائج المعطاة فی الفقرات من (20-24) نجد أن الاتجاه نحو الموفقة وموافق بشدة کبیر مع تحفظ الغالبیة بمدى استخدامه الصور الرمزیة فی اعداد الدروس الا انه یتضح مقدار الرغبة فی الاستخدام الجید للصور الرمزیة الرقمیة فی التدریس عبر المنصات من خلال مؤشرات الانحراف المعیاری والمتوسطات الظاهرة فی النتائج من جدول (4).

جدول رقم (4) التکرارات والمتوسط والانحراف المعیاری لمفردات المحور الرابع

 

المحور الرابع:

واقع استخدام الصور الرمزیة فی اعداد وتقدیم الدروس عبر المنصات المفتوحة

اوافق بشدة

اوافق

الى حد ما

لا اوافق

لا اوافق بشدة

المتوسط المرجح

الانحراف المعیاری

الاتجاه

العدد%

العدد%

العدد%

العدد%

العدد%

 

 

 

20

موافقتک فی دراسة المقررات الالکترونیة باستخدام الصور الرمزیة (Avatars (

33

33%

4

4%

2

2%

1

1%

-

1,1

0,498

موافق بشدة

21

یتبادل اعضاء المنصة التعلیمیة المفتوحة فی مجال الاستخدام الجید الصور الرمزیة التعلیمیة

37

 

37%

2

 

2%

-

1

 

1%

-

1,32

0,489

موافق بشدة

22

الصور الرمزیة تحقق التفاعل مع المحاضر عند دراسة المقررات الالکترونیة بدل من الظهور الفعلی 

38

 

38%

-

2

 

 

2%

-

-

1,2

0,478

موافق بشدة

23

ینتقی عضو المنصة التعلیمیة الالکترونیة الصور الرمزیة المناسبة للمحتوى التعلیمی الذی یقدمه

37

37%

3

3%

-

-

-

1,3

0,465

موافق بشدة

24

ترجع اهمیة استخدام الصور الرمزیة التعلیمیة فی تقدیم المحتوى العلمی الى قدرتها على: التفاعل، وسهولة استخدامها فی أکثر من مقرر

37

37%

2

2%

1

1%

 

-

1,5

0,390

موافق بشدة

ومن خلال النتائج السابقة لإجابات الأسئلة الفرعیة تتحقق الإجابة عن التساؤل الرئیسی: حیث ظهرت  نتائج الدراسة بناء على اراء المتعلمین الملتحقین بمنصة التعلیم المفتوح  بالموافقة الشدیدة الى  اهمیة  استخدام الصور الرمزیة ( الافاتار) فی التدریس  واهمیة تبنیها فی تصمیم المقررات التعلیمیة المفتوحة وذلک تأکید لما وصل الیة ( Mariis,(2010 بأن الافاتار یضیف قیمة للتعلم عبر الانترنت , رغم ضعف مؤشر ذلک الاستخدام لدى  الغالبیة لوجود تحدیات ومعوقات  تحول دون ذلک  اهمها عدم ادراک  وظائف وخصائص الصور الرمزیة  ووجود  صعوبة  فی استخدام بعض المواقع للتصمیم الصورة الافتراضیة    لدى الکثیر من اعضاء المحاضرین وعدم توفیر المنصات آلیة لحفظ  وبناء مستودعات للصور الرمزیة  فی  المکتبات الإلکترونیة ونقص المهارة الکافیة لاختیار الکائن الرقمی الافتراضی المناسب للمحتوى التعلیمی کلها عوامل تحد من استخدام عضو المنصة التعلیمیة المفتوحة  لهذه التقنیة  کما ظهرت فی نتائج هذه الدراسة.

توصیات الدراسة:

        فی ضوء نتائج الدراسة یمکن تقدیم التوصیات التالیة:

  1. توفیر وبناء مستودعات للصور الرمزیة ضمن المکتبات الالکترونیة فی الجامعات.
  2. اکساب اعضاء المنصات التعلیمیة الالکترونیة المفتوحة مهارات استخدام وتصمیم الصور الرمزیة فی تصمیم المقررات الالکترونیة المفتوحة.
  3. إعداد قائمة او دلیل للصور الرمزیة یساعد اعضاء المنصات التعلیمیة الالکترونیة المفتوحة   على الاستخدام الامثل لهذه التقنیة الجدیدة.


مقترحات الدراسة:

 فی ضوء نتائج الدراسة الحالیة تم اقتراح بعض الموضوعات التی تتطلب مزیداَ من الدراسة المستقبلیة کما یلی:

  1. تصمیم وبناء مستودع رقمی للصور الرمزیة (الأفاتار).
  2. اجراء دراسة للبحث عن معوقات استخدام للصور الرمزیة (الأفاتار). فی تصمیم المقررات الالکترونیة المفتوحة تشمل عینة عشوائیة من منصات (MOOCs).
  3. اجراء دراسة للتقویم الصور الرمزیة فی المنصات التعلیمیة الالکترونیة المفتوحة.
  4.     دراسة لوضع معاییر لاستخدام الصور الرمزیة (الافاتار)بالمقررات عبر منصات (MOOCs)

 


المراجع العربیة

  1. أدهم , رانیا سمیر (2015). المنصات التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق کوسیلة من وسائل التعلم عن بعد فی العالم العربی، دراسة استعراضیة. المجلة الاوربیة للتعلم المفتوح والتعلم عن بعد والتعلم الالکترونی , المجلد( 18) , العدد(1) .2015
  2. إطمیزی، جمیل (2015). إطار عمل مرن للتبنی الموارد التعلیمیة المفتوحة فی الجامعات العربیة. المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلم عن بعد. الریاض 2015.
  3. السید، عبد العال عبد الله (2016). المنصات التعلیمیة الالکترونیة (رؤیة مستقبلیة لبیئات التعلم الإلکترونی الاجتماعیة. مجلة التعلیم الالکترونی. جامعة المنصورة. العدد 16
  4. دانتونی. سوزان (2015) ترجمة: د/ أمل أمیر، وآخرون   الموارد التعلیمیة المفتوحة: الطریق للأمام، متاح على: http://oerwiki.iiepunesco.org/index.php?title=OER:_the_Way_Forward/Collaborative_work_on_translations/Arabic -
  5. زیدان، أحمد (2013)، برامج مووک تحقق حلم الدراسة فی أرقى الجامعات، http://hunasotak.com.
  6. عبد المولى، السید (2014). المقررات الالکترونیة المفتوحة واسعة الانتشار MOOC وعولمة التعلیم، مجلة التعلیم الإلکترونی، (14).
  7. عمروش، فادی(2013). موجة الـ MOOCs القادمة متاح على مدونة الموقع: http://fadyamr.com/blog/?p=220
  8. محمد، عبد الرحمن بن عمر(1433هـ). تقنیات التعلیم، الریاض: التوجیه التربوی.
  9. مجلة المعرفة. (٢٠١٥). نحو خلق فضاء عالمی للتعلیم، مجلة المعرفة. متاح على الموقع:

http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=434&Model=M&SubModel=135&ID=2424&ShowAll=On

10. نجیب زوحی، (2014). مقال ما هو المووک، متاح على الموقع: http://www.new-educ.com/c-quoi-un-mooc

 

المواقع الالکترونیة :

 


المراجع الأجنبیة:

  1. ADHAM, R. S. & LUNDQVIST, K. O. (2015). MOOCS as a Method of Distance Education in the Arab World–A Review Paper. European Journal of Open, Distance and e Learning, 18, 123-138.
  2. Barnatt, C. 2008. Higher Education 2.0. The International Journal of Management Education 7:3. 47-56.
  3. Christensen, C.M., Horn, M.B. and Johnson, C.W. 2008. Disrupting Class: How Disruptive Innovation Will Change the Ways the World Learns. New York: McGraw-Hill.   
  4. McAuley, A.; Stewart, B.; Siemens, G.; Cormier, D. (2010). The MOOC model for digital practice.
  5. Masters, K. (2011) .A brief guide to understanding MOOCs. The Journal of medical Education , 1.
  6.  Margaret aspin, (2012).Categories: 3D AnimationAvatarseLearning, | June 12th https://www.aspinelearning.com.au/use-and-benefits-of-avatars-in-virtual-learning/ 
  7. Mariis(2010): The AVATAR project: “Added Value of teaching in a virtual world, https://mariis.net/2010/07/14/the-avatar-project-%E2%80%9Cadded-value-of-teaching-in-a-virtual-world%E2%80%9D/
  8. Opry, P.( 2013). Massive Open Online Course, Higher Education digital moments? Universities UK.
  9. OECD (2007). Giving Knowledge for Free: the Emergence of Open Educational Resources, http://www.oecd.org/document/41/0,3343,en_2649_35845581_38659497_1_1_1_1,00.html. (Last Accessed Jan. 11, 2009

10. Pappas, Christopher (2014). Top 10 Tips on How to Use Avatars in eLearning, https://elearningindustry.com/top-10-tips-use-avatars-in-elearning

  1. 11.  Sabry, Mohammed-Nabil (2005).Adaptation of OER for Egypt, University Française d'Egypte. Open Educational Resources Open content for higher education
    Forum 1 Session 3 – Background note Perspectives of the users and issues related to use
    14-25 November 2005http://www.unesco.org/iiep/virtualuniversity/forumsfiche.php?queryforumspages_id=17
  2. 12.  Taneja, S., and A. Gael. (2014).MOOC providers and their strategies. International Journal of Computer Science and Mobile Computing 3(5) pp.222-228.

13. UNESCO. OER development and publishing initiatives. Available online http://oerwiki.iiep-unesco.org/index.php?title=OER_development_and_publishing_initiatives. (Last Accessed Jan. 11, 2009)

14. Writers. Staff(2011): Online Avatars: An Introduction, http://www.onlinecollege.org/2011/08/10/online-avatars-an-introduction/

15. Yuan, Li. Sheila McNeill and Wilbert Karan (2008). Open Educational Resources - Opportunities and Challenges for Higher Education. Briefing paper prepared for the UK Joint Information Systems Committee Centre for Educational Technology & Interoperability Standards (JISC CETIS).


ملحق الدراسة رقم (1): استبیان بحثی الکترونی

تقوم الباحثة بدراسة حول استکشاف واقع استخدام الصور الرمزیة (الافاتار) فی تصمیم المقررات عبر المنصات التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق وتقدیم صورة حقیقیة عن تطور برامج المنصات التعلیمیة المفتوحة فی الوطن العربی کما تقدم الدراسة استعراضا واضحا لواقع الدورات المکثفة عبر المنصات التعلیمیة المفتوحة وذلک من خلال استبیان الکترونی لشریحة من المتعلمین الملتحقین بالمنصات التعلیمیة المفتوحة هائلة الالتحاق تحدید منصة رواق. لذا ارجوا التعاون فی الإجابة على الاستبیان وفق محاورة التی سوف تخدم الدراسة البحثیة فقط مع خالص الشکر وعمیق الامتنان.

المحور الاول: مدى معرفة مفهوم الصور الرمزیة (الافاتار) فی تصمیم مقررات المنصات التعلیمیة المفتوحة لدى المتعلمین         

1-معرفة مفهوم الصور الرمزیة لدى الکثیر من المتعلمین والمحاضرین فی التعلیم الإلکترونی المفتوح 

  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة

2 -  معرفة خصائص وممیزات الصور الرمزیة       

  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة

 3-  معرفة الملتحقین بالمنصات التعلیمیة بأهم مواقع تصمیم الصور الرمزیة 

  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة
  1. معرفة وظائف الصور الرمزیة فی تصمیم المقررات الالکترونیة      
  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة
  1. یساعد تصمیم المقررات المفتوحة باستخدام الصور الرمزیة   على الاستخدام الفعال فی اعداد الدروس      
  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة
  1. تساعد معرفة أدوار الصور الرمزیة فی تصمیم المقررات الالکترونیة المحاضرین والمتعلمین الملتحقین بالمنصات الالکترونیة المفتوحة على تنمیة المهارات المعرفیة .
  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة

المحور الثانی:

دور التعلم باستخدام الصور الرمزیة على المتعلمین عبر الانترنت فی المنصات التعلیمیة المفتوحة

 

  1.  الصور الرمزیة أسلوب متقدم لتقدیم مادة علمیة تفاعلیة عبر المنصات التعلیمیة المفتوحة 
  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة

 

  1. تساعد الصور الرمزیة الرقمیة فی تصمیم مقررات الکترونیة تخدم اعضاء هیئة التدریس فی تقدیم المادة العلمیة.
  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة
  1. الصور الرمزیة لها دور الجذب البصری للمتعلم اثناء التعلم.
  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة
  1. 10.  تفید الصور الرمزیة فی تصمیم محتویات التعلم الإلکترونی.
  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة

11. یهتم اعضاء المنصات التعلیمیة المفتوحة ببناء المستودعات الإلکترونیة عبر الإنترنت وتضمینها الصور الرمزیة.

  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة

12. الکائنات التعلیمیة المتضمنة الصور الرمزیة هی الوحدة الأساسیة لبناء محتویات المناهج الرقمیة.

  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة

13. تراعی الدروس المستخدم فی اعدادها الصور الرمزیة التعلیمیة الفروق الفردیة بین المتعلمین.

  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة

14. یتوافق التعامل مع المقرر الالکترونی باستخدام الافاتار مع سهولة الاستخدام

  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة

المحور الثالث: التحدیات التی تواجه منصات المقررات التعلیمیة المفتوحة والاستفادة منها فی العملیة التعلیمیة

15-عدم توفر المهارة الکافیة لاختیار الکائن الصور الرمزیة للمحتوى التعلیمی.

  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة

16-صعوبة تصمیم الصور الرمزیة   لدى الکثیر من اعضاء المنصات التعلیمیة المفتوحة.

  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة

17-الحاجة الى تدریب اعضاء المنصات التعلیمیة الالکترونیة المفتوحة على الاستخدام الامثل للصور الرمزیة فی التعلیم.

  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  •  لا اوافق بشدة

18-یتطلب تطویر واستخدام الصور الرمزیة مهارة تقنیة.

  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة

 19-تعوق التکلفة العالیة والمجهود الکبیر الذی یتطلب تطویر واستخدام الصور الرمزیة فی دعم المحتوى التعلیمی جودة استخدام عضو المنصة التعلیمیة لها.

  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة

المحور الرابع: واقع استخدام الصور الرمزیة فی اعداد وتقدیم الدروس عبر المنصات المفتوحة

20-موافقتک فی دراسة المقررات الالکترونیة باستخدام الصور الرمزیة (Avatars

  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة

21-یتبادل اعضاء المنصة التعلیمیة المفتوحة فی مجال الاستخدام الجید الصور الرمزیة التعلیمیة

  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة

22-الصور الرمزیة تحقق التفاعل مع المحاضر عند دراسة المقررات الالکترونیة بدل من الظهور الفعلی

  •   اوافق بشدة     
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة

23-ینتقی عضو المنصة التعلیمیة الالکترونیة الصور الرمزیة المناسبة للمحتوى التعلیمی الذی یقدمه

  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة

24-ترجع اهمیة استخدام الصور الرمزیة التعلیمیة فی تقدیم المحتوى العلمی الى قدرتها على: التفاعل، وسهولة استخدامها فی أکثر من مقرر

  • اوافق بشدة       
  • اوافق   
  • الى حد ما       
  • لا أوافق
  • لا اوافق بشدة

ملحق رقم (2) صور شهادات اجتیاز دورات تعلیمیة عبر منصة رواق التعلیمیة المفتوحة