اسس تربوية مقترحة لتدعيم دور الجامعات الأردنية في وقاية طلبتها من الانحراف الفکري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم أسس تربوية مقترحة لتدعيم دور الجامعات الأردنية في وقاية طلبتها من الانحراف الفکري، وتکون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الجامعات الأردنية الرسمية لمرحلة البکالوريوس للعام الدراسي 2014/2015. حيث تم إختيار ثلاث جامعات لتشملهم الدراسة موزعة على ثلاثة اقاليم، هي: إقليم الجنوب (جامعة الحسين بن طلال) وإقليم الوسط (جامعة البلقاء التطبيقية) وإقليم الشمال (جامعة آل البيت)، والبالغ عددهم (71189) طالبا وطالبه. وتألفت عينة الدراسة من (371 ) طالبا وطالبة. واتّبعت الدّراسة المنهجية المسحية التحليلية التطويرية. واستخدمت استبانة أعدت لهذا الغرض. وبعد تحليل البيانات أظهرت نتائج الدراسة أن واقع دور الجامعات الأردنية في وقاية طلبتها من الانحراف الفکري من وجهة نظر الطلبة جاء بدرجة تقدير متوسطة بمتوسط حسابي مقداره (3.49). وجاءت مجالات واقع دور الجامعات الأردنية في وقاية طلبتها من الانحراف الفکري  حسب استجابات الطلبة مرتبة تنازلياً حسب متوسطاتها الحسابية کالتالي : عمادة شؤون الطلبة والانشطة الطلابية (3.69)، ويليها دور عضو هيئة التدريس (3.54)، ثم اخيرا دور المناهج والمقررات الدراسية (3.14). وتوصلت الدراسة إلى اقتراح (44)  أساساً تربوياً لتدعيم دور الجامعات الأردنية في وقاية طلبتها من الانحراف الفکري وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم العديد من التوصيات أهمها، تبني الأسس التربوية المقترحة التي توصلت إليها نتائج الدراسة، وتعزيز الامن الفکري في الجامعات، والقيام بدراسة مماثلة للدراسة الحالية في مدارسنا الثانوية، والقيام بدراسات حول دور وسائل الاتصال الحديثة في الانحراف الفکري.  

الكلمات الرئيسية