فعالية التدريس المتمايز في تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري وإستخدام الصوت الغنائي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي استقصاء فعالية التدريس المتمايز في تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري وإستخدام الصوت الغنائي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية، وقد استخدم المنهج التجريبى القائم علي تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة ذوي القياسين القبلي والبعدي،وتکونت عينة البحث من (66) من تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي، خلال العام الدراسي 2019/2020م، وتکونت المجموعة التجريبية من (33) تلميذ وتلميذة درسوا موضوعات ومهارات مادة التربية الموسيقية للصف الثالث الإبتدائي بالتدريس المتمايز وفقا لأنماط التعلم (سمعي، بصري، حرکي)، وتکونت المجموعة الضابطة من (33) تلميذ وتلميذة درسوا نفس المحتوي بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في: إختبار التحصيل المعرفي لمادة التربية الموسيقية لتلاميذ الصف الثالث الإبتدائي، بطاقة ملاحظة للأداء المهاري لمادة التربية الموسيقية لتلاميذ الصف الثالث الإبتدائي، مقياس إستخدام الأطفال للصوت الغنائي Singing Voice Development Measure (SVDM) (Rutkowski, 1986, 1990, 1996, 1998)، دليل المعلم لتدريس التربية الموسيقية للصف الثالث الإبتدائي بإستخدام التدريس المتمايز. وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (a ³ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لکل من: اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمادة التربية الموسيقية، ومقياس إستخدام الأطفال للصوت الغنائي، لصالح المجموعة التجريبية وبحجم تأثير مرتفع، ويمکن ان تعزي نتائج الدراسة إلي تطبيق التدريس المتمايز وفقا لأنماط التعلم. وفي ضوء النتائج أوصي البحث الحالي بضرورة تطبيق واستخدام التدريس المتمايز في تدريس التربية الموسيقية للمرحلة الإبتدائية، وقد قدم البحث الحالي مجموعة من الدراسات والبحوث المقترحة في هذا الصدد. 

الكلمات الرئيسية