نمط النمذجة الإلکترونية (الصور الثابتة المصاحبة لنص- رسوم متحرکة بالفيديو) فى بيئة التعلم الإلکترونى و أثر تفاعلهما مع الأسلوب المعرفى(تحمل الغموض- عدم تحمل الغموض) فى تنمية مهارات تصميم العروض التعليمية ثلاثية الأبعاد ودافعية الإنجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الحالى تحديد أنسب نمط للنمذجةالإلکترونية (الصور الثابتة المصاحبة لنص- رسوم متحرکة بالفيديو) فى بيئة التعلم الإلکترونى فى إطار تفاعلها مع الأسلوب المعرفى(تحمل الغموض- عدم تحمل الغموض)، ودراسة مدى تأثيرها فى تنمية مهارات تصميم العروض التعليمية ثلاثية الأبعاد ودافعية الإنجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، حيث طبق البحث على عينة مکونة من(72) طالبًا تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية متساوية، وفقًا للمتغير المستقل للبحث، وبلغ قوام کل منهم(18) طالباً وطالبة لکل مجموعة، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى لمهارات تصميم العروض التعليمية ثلاثية الأبعاد ، ومقياس دافعية الإنجاز ، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية ترجع إلى الأثر الأساسى لاختلاف نمط النمذجة الإلکترونية فى بيئة التعلم الإلکترونى لصالح المجموعة التى استخدمت نمط النمذجة الإلکترونية (رسوم متحرکة بالفيديو) فى  مقابل النمذجة الإلکترونية (الصور الثابتة المصاحبة لنص).

الكلمات الرئيسية