أثر نمط التدريب الإلکتروني (المکثف- الموزع) على تنمية مهارات إدارة قواعد البيانات وکفاءة التعلم لطلاب تکنولوجيا التعليم بالدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

          هدف هذا البحث إلي تعرف أثر نمطا التدريب الإلکتروني (المکثف، الموزع) داخل بيئة تدريب إلکترونية على تنمية مهارات إدارة قواعد البيانات وکفاءة التعلم لطلاب تکنولوجيا التعليم بالدراسات العليا، ولهذا الغرض قام الباحثان ببناء قائمة مهارات إدارة قواعد البيانات، وتصميم بيئة تدريب إلکترونية في ضوء نموذج محمد الدسوقي للتصميم التعليمي، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، کما استخدم المنهج شبه التجريبي لتصميم بيئة التعلم الإلکترونية، وتکونت عينة البحث الأساسية من (20) طالب من طلاب الدبلومة الخاصة في التربية تخصص تکنولوجيا التعليم وإعداد المواد التعليمية، قسمت إلي مجموعتين کل مجموعة (10) طالب احدهما تعرضت لنمط التدريب الإلکتروني المکثف والأخرى تعرضت لنمط التدريب الإلکتروني الموزع، وتحددت أدوات البحث في المعالجة التجريبية ( بيئة التدريب الإلکترونية) وأداة القياس في (اختبار معرفي في قواعد البيانات، وبطاقة ملاحظة، وبطاقة تقييم منتج)، وتوصل الباحثان إلي أن نمط التدريب الإلکتروني بغض النظر عن نوع النمط کان له أثر إيجابي في تنمية الجانب المعرفي والمهاري المرتبط بمهارات إدارة قواعد البيانات، کما اتضح أن نمط التدريب الإلکتروني المکثف کان له الأثر الأکبر في تنمية مهارات إدارة قواعد البيانات وکذلک أظهرت النتائج ارتفاع کفاءة التعلم عند طلاب المجموعة الأولي التي تعرضت إلي نمط التدريب الإلکتروني المکثف.

الكلمات الرئيسية