برنامج قائم على علم اللغة الاجتماعي لتنمية مهارات التفاوض والحس اللغوي لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف هذا البحث إعداد برنامج قائم على علم اللغة الاجتماعي ، وقياس فاعليته في تنمية مهارات التفاوض والحس اللغوي لدى طلاب الفرقة الرابعة، شعبة اللغة العربية بکلية التربية. ولتحقيق هدف هذا البحث أعدَّ الباحثان قائمتين: إحداهما بمهارات التفاوض، والأخرى بمهارات الحس اللغوي، کما أعدَّا اختبارًا  لقياس مهارات التفاوض الفکرية، وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات التفاوض اللغوية، إضافة إلى اختبار لقياس مهارات الحس اللغوي، وبرنامج قائم على علم اللغة الاجتماعي.
وقد تم تطبيق أدوات البحث على مجموعة بحثية مکونة من خمسة وثلاثين طالبًا وطالبة، من طلبة الفرقة الرابعة، شعبة اللغة العربية بکلية التربية، حيث تم تطبيق الأدوات تطبيقًا قبليًا وبعديًا للتحقق من فاعلية البرنامج، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار مهارات التفاوض لصالح التطبيق البعدي، وکذلک في بطاقة ملاحظة مهارات التفاوض اللغوية، إضافة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الحس اللغوي لصالح التطبيق البعدي.
وأوصى الباحثان، في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها في هذا البحث، بإعداد برامج وإستراتيجيات متنوعة في ضوء علم اللغة الاجتماعي لتنمية الفنون اللغوية، وبخاصة فنيّ الاستماع والتحدث، والاهتمام بتعليم الفنون اللغوية في سياق اجتماعي تواصلي، کما يوصيان بتنمية مهارات التفاوض في کل المراحل التعليمية، وإعداد إطار معياري بمهارات الحس اللغوي المناسبة لکل مرحلة تعليمية.

الكلمات الرئيسية