العوامل المتنبئة بالتعلم الإلکتروني القائم على الويب لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى، ومحفزاته ومعيقاته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

أجريت الدراسة الحالية لتقصي العوامل المتنبئة بالاتجاهات نحو التعليم الإلکتروني القائم على الويب، ومعيقاته، ومحفزاته، لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى/المملکة العربية السعودية. ولتحقيق أهداف الدراسة، طبقت أدوات الدراسة على عينة مکونة من 100 مشارک ومشارکة. وأشارت النتائج إلى أن للدعم المؤسسي، والقيمة المتصورة للتعلم الإلکتروني القائم على الويب، ومهارات الکمبيوتر والإنترنت، قدرة تنبئية إيجابية دالة إحصائيًا بالاتجاهات نحو التعلم الإلکتروني القائم على الويب، کما أظهرت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى لديهم اتجاهات إيجابية نحو التعلم الإلکتروني القائم على الويب، وأن المحفز: "التدريب على التعلم الإلکتروني" جاء في المرتبة الأولى، في حين جاء المحفز: "اعتراف الأقران والهيبة والمکانة" في المرتبة الأخيرة. وفيما يتعلق بمعيقات التعلم الإلکتروني القائم على الويب، لم يُظهر المشارکون اتفاقًا ملموسًا نحوها. وعليه توصي الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات على عينات من جامعات وکليات متنوعة؛ لزيادة الفهم بالعوامل المتنبئة باتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو التعلم الإلکتروني القائم على الويب، ومحفزاته ومعيقاته.

الكلمات الرئيسية