فاعلية برنامج مقترح في التاريخ قائم على التعلم التحويلي لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالى الى معرفه  فاعليه التعلم التحويلي على تنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية، و قد تکونت مجموعه البحث من مجموعه من طلاب المرحله الثانويه ، وقد أستخدمت الباحثه المنهجين الوصفى و التجريبى فى مراحل إعداد البحث  و تمثلت مواد البحث فى إعداد قائمة بمهارات التفکير المستقبلي اللازم تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية ، حيث تضمنت ستة مهارات رئيسية يندرج تحتها عدد من المهارات الفرعيه المرتبطه بها، کما تم إعداد برنامج مقترح في التاريخ قائم على التعلم التحويلي لتنمية مهارات التفکير المستقبلي و تطبيق وحدة من البرنامج المقترح على الطلاب مجموعة البحث و تدريس الوحدة المقترحة لهم کما تم إعداد دليل للمعلم لتدريس الوحدة فى ضوء خطوات محددة و منهجية تعد مرشد و موجة للمعلم فى توظيف التعلم التحويلى و تنمية مهارات التفکير المستقبلى  ، کما تم إعداد أداة  التقويم  للبحث متمثله فى إختبار مهارات التفکير المستقبلى و ذلک لقياس ما لدى طلاب المرحلة الثانوية من مهارات تمکنهم من إستشراف المستقبل و تحديد أهدافه المستقبلية  بنجاح وقد أسفرت نتائج الدراسه على وجود فرق دال إحصائيا بين القياس القبلي والقياس البعدى لمتوسط درجات افراد مجموعه البحث فى إختبار مهارات التفکير المستقبلى لصالح التطبيق البعدى و ايضا تحسن ملحوظ فى إدراک القدرات الذاتية و الإحتياجات المستقبلية مما يؤکد فاعليه البرنامج المقترح القائم على التعلم التحويلى  فى تحقيق النتائج التى صممت من أجله ، و فى ضوء النتائج أوصى البحث بعدة توصيات من بينها ضرورة التأکيد على أهمية توظيف التعلم التحويلي في مراحل دراسية متعددة مثل المرحلة الجامعية نظرًا لطبيعة طلاب تلک المرحلة في الحاجة إلى فهم الواقع من رؤى وزوايا خاصة بهم وموافقة لطبيعتهم الخاصة و الإهتمام بمهارات التفکير المستقبلي وتوظيفها في العملية التعليمية لما لها من أهمية في فهم المستقبل والإعداد له لدى المتعلم.

الكلمات الرئيسية