برنامج تدريبي لتنمية کفايات معلمي التلاميذ ضعاف السمع المدمجين في ضوء متطلبات الدمج الشامل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي لتنمية کفايات معلمي التلاميذ ضعاف السمع المدمجين في ضوء متطلبات الدمج الشامل، وتم تطبيق البرنامج على عينة قوامها (30) معلماً بإحدى مدارس الدمج، وقد استخدما الباحثان المنهج التجريبي، وتم إعداد قائمة کفايات معلمي التلاميذ السمع المدمجين، وتمثلت أدوات البحث في اختبار معرفي للکفايات، وبطاقة ملاحظة کفايات معلمي التلاميذ السمع المدمجين، وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة عينة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة الکفايات ککللصالح متوسط درجات المعلمين فى التطبيق البعدى، وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمي المجموعة عينة البحث فى التطبيقين البعدى والتتبعي لبطاقة الملاحظة، کما يوجد فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة  عينة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار المعرفي لصالح متوسط درجات المعلمين فى التطبيق البعدى، وکذلک عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمي المجموعة عينة البحث فى التطبيقين البعدى والتتبعي للاختبار المعرفي، ويوصي الباحثان بإجراء المزيد من البرامج التدريبية لمعلمي التلاميذ ضعاف السمع بفصول الدمج، لتنمية کفاياتهم لتحقيق أهداف الدمج، وتعزيز مفهوم التعلم الجامع.

الكلمات الرئيسية