مهارات القرن 21 في التکوين الجامعي: دراسة ميدانية على عينة من طلبة أفضل الجامعات السعودية حسب تصنيف QS 2021 للجامعات العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة مساهمة التعليم والتدريب في تنمية مهارات القرن 21 لدى طلبة أفضل الجامعات الحکومية السعودية حسب تصنيفQS 2021 للجامعات العالمية، والتعرف على درجة استخدام أساليب تنمية مهارات القرن 21 لدى الطلبة في التعليم والتدريب بهذه الجامعات، والکشف عن الفروق الدالة إحصائيا بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات الجنس، والتخصص الأکاديمي، والجامعة. ولتحقيق ذلک اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت استبانة على عينة طبقية من طلبة جامعة الملک عبد العزيز، والملک سعود، والملک فيصل، وأظهرت نتائج الدراسة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة أن درجة مساهمة التعليم والتدريب في تنمية مهارات القرن 21 لدى طلبة الجامعات الثلاثة جاءت بدرجة مرتفعة، وأن درجة استخدام أساليب تنمية مهارات القرن 21 في التعليم والتدريب بهذه الجامعات جاءت بدرجة مرتفعة کذلک. کما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس والجامعة، ووجود فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير التخصص الأکاديمي. وفي ضوء نتائج الدراسة، تم تقديم عدد من التوصيات، والدراسات المقترحة.

الكلمات الرئيسية