مقرر مقترح قائم على التعلم الاجتماعي الوجداني للفئات الخاصة لتنمية مهارات التدريس المتمايز والاتجاه نحو مهنة التدريس لدي طلبة الدبلوم العام التربوي بکليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية المقرر المقترح القائم على التعلم الاجتماعي الوجداني للفئات الخاصة لتنمية مهارات التدريس المتمايز والاتجاه نحو مهنة التدريس لدي طلبة الدبلوم العام التربوي بکليات التربية و قد تم اختيار مجموعة من طلبة الدبلوم العام التربوي بلغ عددهم(17) طالب و طالبة معلمة من کلية التربية جامعة عين شمس ، وأعدت الباحثتان مقرر مقترح قائم علي التعلم الاجتماعي الوجداني لمعلمي الفئات الخاصة (من خلال الاطلاع على الدراسات و البحوث و المشروعات المتعلقة بموضوع البحث) ،وتدريسه من خلال بعض استراتيجيات التدريس النشطة (التعلم بالأقران - المفاهيم الکرتونية- استراتيجية من أنا- التعلم التعاوني- الخرائط الذهنية- خرائط المفاهيم- التخيل - التعلم المرتکز حول المشکلة- البحث الجماعي - دراسة الحالة - فکر، زاوج، شارک - استراتيجية KWL- نموذج فيراير). وتضمنت أدوات البحث (" مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس"، و "بطاقة ملاحظة مهارات التدريس المتمايز") طبقت قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث. وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دالاً احصائيًا بين متوسطي​​ درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. وهذا يدل على فاعلية المقرر المقترح القائم على التعلم الاجتماعي الوجداني باستخدام بعض استراتيجيات التدريس الفعالة في تطوير وتحسين مستوى مهارات التدريس المتمايز والاتجاه نحو التدريس لدي طلبة الدبلوم العام التربوي بکلية التربية.

الكلمات الرئيسية