إدارة الأصول غير الملموسة کمدخل لتحقيق الميزة التنافسية بجامعة سوهاج: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تحاول الدراسة الحالية إبراز دور إدارة الأصول غير الملموسة بأبعادها (إدارة المعرفة – إدارة الابتکارات – إدارة براءة الاختراع – إدارة حقوق التأليف والنشر – إدارة تکنولوجيا المعلومات) في تحقيق الميزة التنافسية للجامعة بأبعادها (الکلفة - الجودة – الإبداع – المرونة – سرعة الاستجابة)، من خلال استخدام المنهج الوصفي، والاستعانة بالاستبانة کأداة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة والتي بلغ عدد أفرادها (317) عضو هيئة تدريس بالجامعة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة درجة متوسطة في تبني جامعة سوهاج لسياسة واضحة في إدارة الأصول غير الملموسة الخاصة بها، وتوظيفها بصورة سليمة، خاصة ما يتعلق بإدارة کل من: الابتکارات، وبراءة الاختراع، وحقوق التأليف والنشر، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متغيري إدارة الأصول غير الملموسة وتحقيق الميزة التنافسية بجامعة سوهاج، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (R) بين المتغيرين (0.901)؛ وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة حول دور إدارة الأصول غير الملموسة في تحقيق الميزة التنافسية بجامعة سوهاج تعزى إلى متغيرات: النوع، المسمى الوظيفي، وعدد سنوات الخدمة لأفراد العينة بشکل عام.
وأوصت الدراسة بضرورة تحول اهتمامات جامعة سوهاج نحو الترکيز على مکونات الأصول غير الملموسة (الأصول المعرفية)، واکتشاف مصادرها، ودراسة أثرها، من خلال وضع خطة طويلة الأمد للتعامل الفعال مع هذه المکونات، حيث إنها تسهم في خلق قيمة تنافسية مستقبلية عالية، وزيادة الاهتمام بالمزايا التنافسية للجامعة، وتبني مفهوم الميزة التنافسية، والعمل على إدارة الأصول غير الملموسة المملوکة للجامعة بمنهج جديد يتضمن بناء واستثمار الثروة المعرفية للجامعة، وتخصيص جزء من ميزانية الجامعة للاستثمار في أصولها غير الملموسة، وخاصة رأس المال الفکري.

الكلمات الرئيسية