أثر أنظمة إدارة التعلم الإلکتروني على تنمية الاندماج الإليکتروني و المصداقية الأکاديمية لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بيان فاعلية أنظمة إدارة التعلم الإلکترونى على تنمية الاندماج الإلکترونى والمصداقية الأکاديمية لدى طالبات کليات التربية، وذلک من خلال الإجابة على التساؤل التالى: کيف يمکن بناء مقرر إلکترونى باستخدام نظام البلاک بورد Black board ونظام الموودل لتنمية الاندماج الإلکترونى والمصداقية الأکاديمية   لدى طالبات کليات التربية؟ وللإجابة على هذا التساؤل تم التحقق من الخصائص السيکومترية لأدوات الدراسة على عينة مکونة من 60 طالبة من طالبات کلية التربية بوادي الدواسر  جامعة الأمير سطام و طالبات کلية التربية  جامعة عين شمس، وتم اختيار عينة الدراسة الأساسية وتطبيق أدوات الدراسة على عينة مکونة من 60 طالبة مقسمة إلى 30 طالبة معلمة دارسة لمقرر طرق تدريس دراسات إنسانية (1) بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز کمجموعة بحثية أولى، 30 طالبة معلمة دارسة لمقرر طرق تدريس رياضيات (1) من جامعة عين شمس  کمجموعة بحثية ثانية، وقد تم استخدام عدد من أدوات البحث هي: مقياس الاندماج الإلکترونى، مقياس المصداقية الأکاديمية، مقرر إلکترونى باستخدام البلاک بورد، مقرر إلکترونى طريق اختبار "ت -Test " للمجموعات المستقلة والمرتبطة  وأشارت نتائج البحث إلى:
1.  يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطى درجات طالبات مجموعة البحث الأولى فى التطبيق القبلى والبعدى على مقياس الاندماج الإلکترونى لصالح التطبيق البعدي.
2.  يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطى درجات طالبات مجموعة البحث الثانية فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس الاندماج الإليکتروني لصالح التطبيق البعدى.
3.  يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطى درجات طالبات مجموعة البحث الأولى فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس المصداقية الأکاديمية لصالح التطبيق البعدى.
4.  يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطى درجات طالبات مجموعة البحث الثانية فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس المصداقية الأکاديمية لصالح التطبيق البعدى.
5.  يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطى درجات طالبات مجموعة البحث الأولى والثانية فى التطبيق البعدى لمقياس الاندماج الإليکتروني لصالح المجموعة البحثية الأولى.
6. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطى درجات طالبات مجموعة البحث الأولى والثانية فى التطبيق البعدى لمقياس المصداقية الأکاديمية.

الكلمات الرئيسية