فاعلية استراتيجية مقترحة لتطبيق التعلم المدمج في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف هذه البحث إلى التعرف على مدى فاعلية تطبيق التعلم المدمج على مستوى مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد اُستخدم المنهج شبه التجريبي کمنهج للدراسة، وتکون مجتمع البحث من جميع طلاب الصف الثاني الثانوي في مدينة الرياض، وتکونت عينة البحث من (60) طالباً اختيرت بطريقة عشوائية، وقسمت إلى مجموعتين إحداهما ضابطة وتتکون من 30 طالب، والأخرى تجريبية وتتکون من 30 طالب. وخلصت نتائج البحث إلى أنَّ هناک فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥∝) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية لصالح التطبيق البعدي، کما أوضح البحث أن نسبة الکسب المعدل لبليک (Blake) لجميع مهارات المقياس (تصميم الواجهات، وضبط خصائص الأدوات، وکتابة الأوامر البرمجية، وتجربة التطبيق واکتشاف الأخطاء) بلغت (1.21، 1.22، 1.24، 1.21) على التوالي، کما بلغت نسبة الکسب المعدل لجميع المهارات ککل (1.22) وهي نسبة عالية حسب النسبة التي حددها بليک (Blake) مما يدل على أن التعلم المدمج له درجة فاعلية کبيرة في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية، کما بين البحث وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥∝) بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية لصالح المجموعة التجريبية، وتم قياس حجم الأثر باستخدام مربع إيتا، حيث بلغت قيمته الکلية لجميع مهارات المقياس (0.94) ويعني ذلک أن الأثر کبيراً لاستخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى عينة البحث، وختمت هذه الورقة بعدد منم التوصيات.

الكلمات الرئيسية