معوقات تطبيق منحى تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة والثانوية بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

   تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على معوقات تطبيق منحى تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة والثانوية في المملکة العربية السعودية، إذ اُتُّبِع المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت عينة الدراسة في (١٠٥) معلمات من المستجيبات لأداة الدراسة (الاستبانة) التي صُمِّمت وفقاً لأربعة مجالات، هي: معوقات تطبيق منحى STEM المتعلقة بالمعلم، والمتعلقة بالطالب، والمتعلقة بالبيئة المدرسية، والمرتبطة بالمحتوى.
توصلت الدراسة إلى وجود معوقات تُعيق تطبيق منحى STEM من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة والثانوية بدرجة موافقة متوسطة من معلمات الرياضيات والعلوم والحاسب لکل محور منها، إذ تمثلت المعوقات المتعلقة بالمعلم بمحدودية امتلاک المعلمات لحصيلة معرفية حول STEM من خلال دراستهن في المرحلة الجامعية، وأبرز معوقات تطبيقه المتعلقة بالطالبات هو ضعف مهارات الطالبات العملية في تطبيق منحى STEM، أما أبرز معوقات البيئة الصفية فهو اکتظاظ الفصل الدراسي بعدد کبير من الطالبات، ومحدودية توفر التجهيزات الصفية اللازمة للتعلم باستخدام منحى STEM، وأما ما يخص معوقات المحتوى فتمثلت بعدم تلاؤم منحى STEM مع محتوى المنهج المدرسي.

الكلمات الرئيسية