برنامج قائم على استخدام نماذج ما بعد البنائية في مادة التاريخ لتنمية بعض المهارات العقلية و الدافعية للتعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

   هدف هذا البحث إلى إعداد برنامج قائم على استخدام نماذج  ما بعد البنائية  في مادة التاريخ لتنمية بعض المهارات العقلية و الدافعية للتعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتمثلت مشکلة البحث قي ضعف المهارات العقلية لدى الطلاب المرحلة الثانوية نتيجة لاستخدام الأساليب و النظريات التربوية التقليدية؛ مما انعکس سلبًا على دافعيتهم للتعلم، ومن هنا ظهرت الحاجة إلى اختيار نماذج ما بعد البنائية (نموذج الاستقصاء التقدمي) لتساعد الطلاب على اکتساب المهارات العقلية في مادة التاريخ، وللتصدي لهذه المشکلة تم إعداد قائمة بالمهارات العقلية التي يجب تنميتها لدى الطلاب في المرحلة الثانوية، ثم بناء البرنامج  القائم في التاريخ على نماذج ما بعد البنائية، و قياس فاعليته  في تنمية المهارات العقلية والدافعية للتعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية، من خلال تطبيقه على طلاب الصف الأول الثانوي، وعددهم (60) طالبًا ثم إعداد أدوات البحث، و تشتمل على اختبار لقياس مدى تمکنهم من المهارات العقلية، ومقياس لقياس الدافعية للتعلم، واتبع البحث المنهج التجريبي الذي يعتمد على المجموعة الواحدة، وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج القائم على نماذج ما بعد البنائية في تنمية المهارات العقلية والدافعية للتعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية، ويتضح ذلک من خلال دلالة متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لکل من الاختبار و المقياس لجميع الأبعاد و لکل بعد على حدة؛ حيث جاءت دلالة الفرق عند مستوى(0.01 )، لذلک أوصى البحث بأهمية استخدام نماذج ما بعد البنائية عامة، وخاصة نموذج الاستقصاء التقدمي في تنمية المهارات العقلية والدافعية للتعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية