تحسين نظام التعليم 2.0 بالمدارس المصرية على ضوء إدارة الکفاءات المحورية (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

اهتمت العديد من دول العالم بتطوير نظمها التعليمية، وإکساب الطلاب مهارات جديدة تناسب مع المهارات المطلوبة للقرن الحادي والعشرين، مما أدى إلى ظهور نظام تعليم جديد ومتطور، يسمى بنظام التعليم 2.0 الذي تبنته العديد من دول العالم، ولتطبيق هذا النظام الجديد بفعالية، فإن المؤسسات التعليمية بحاجة إلى إدارة الکفاءات المحورية التي تهتم برعاية وتنمية تلک الکفاءات المحورية التي تمثل قوة بشرية استراتيجية تمتلک العديد من المعارف والمهارات المتميزة في ممارسة مختلف الأنشطة سواء کانت الأکاديمية أو التنظيمية أو التقنية وغيرها مما قد يسهم في تحقيق الأهداف المرجوة من نظام التعليم 2.0.
وقد هدفت الدراسة إلى ما يلي:
1-    التعرف على مفهوم إدارة الکفاءات المحورية، والسمات المميزة لها.
2-    تحديد مقومات تحقيق إدارة الکفاءات المحورية في المؤسسات التعليمية.
3-    دراسة نظام التعليم 2.0 والفرق بينه وبين نظام التعليم 1.0.
4-    الوقوف على خصائص نظام التعليم 2.0 في مصر وکيفية تطبيقه.
5-    تحليل واقع نظام التعليم 2.0 بالمدارس المصرية على ضوء الأدبيات التربوية باستخدام مخطط عظم السمکة.
6-    وضع التوصيات والآليات الإجرائية المقترحة لتحسين نظام التعليم 2.0 بالمدارس المصرية على ضوء إدارة الکفاءات المحورية.
     واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما استعانت بمخطط عظم السمکة  (Fishbone Diagram) لتحليل واقع نظام التعليم 2.0 بالمدارس المصرية على ضوء الأدبيات التربوية المختلفة، ومعرفة أوجه القصور في تطبيق هذا النظام في المدارس المصرية وتحديد أسبابه، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وضع التوصيات والآليات الإجرائية المقترحة لتحسين نظام التعليم 2.0 بالمدارس المصرية على ضوء إدارة الکفاءات المحورية.