تطوير الممارسات القيادية لموجهي مرحلة التعليم الثانوي العام في ضوء أبعاد مجتمعات التعلم المهنية (دراسة ميدانية بمحافظة الإسكندرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى: تحديد أهم الأسس الفكرية لمجتمعات التعلم المهنية، واستقراء أهم الممارسات القيادية للمشرف التربوي في مجالات: (التنمية المهنية للمعلمين- وتمكين المعلمين- وتحفيز المعلمين)، وتطويرها في ضوء أبعاد مجتمعات التعلم المهنية، وأهم معوقات تطوير تلك الممارسات، فضلًا عن التعرف على واقع الممارسات القيادية لموجهي مرحلة التعليم الثانوي العام بالإسكندرية في ضوء أبعاد مجتمعات التعلم المهنية من وجهة نظر المعلمين، والكشف عن معوقات تطوير تلك الممارسات القيادية من وجهة نظر الموجهين.
وقد استخدم البحث: المنهج الوصفي، وتضمن الإطار النظري للبحث؛ ثلاثة مباحث أساسية؛ وهي: المبحث الأول: وتناول: أهم الأُطُر الفكرية لمجتمعات التعلم المهنية، والمبحث الثاني: وتناول: أبعاد مجتمعات التعلم المهنية، وطبيعة الدور القيادي للمشرف التربوي، ومفهوم الممارسات القيادية، وخصائصها، وبعض مجالات الممارسات القيادية للمشرف التربوي؛ وهي مجالات: (التنمية المهنية- والتمكين- والتحفيز)، وتطوير تلك الممارسات في ضوء أبعاد مجتمعات التعلم المهنية، ومعوقات تطويرها، والمبحث الثالث: وتناول: تحليل القرارات الوزارية؛ للتعرف على واقع تنظيم التوجيه الفني في مرحلة التعليم الثانوي العام بمصر.
وقد تكونت أدوات البحث من: استبانتين أعدتهما الباحثة؛ الاستبانة الأولى؛ وهدفت إلى: "التعرف على واقع الممارسات القيادية لموجهي مرحلة التعليم الثانوي العام بالإسكندرية في ضوء أبعاد مجتمعات التعلم المهنية من وجهة نظر المعلمين"، وطُبقت على عينة من معلمي مرحلة التعليم الثانوي العام بالإسكندرية، وبلغ عددهم (473) مُعلمًا؛ بنسبة بلغت (9.73%) من المجتمع الأصل للبحث، والاستبانة الثانية؛ وهدفت إلى: "التعرف على معوقات تطوير الممارسات القيادية لموجهي مرحلة التعليم الثانوي العام بالإسكندرية في ضوء أبعاد مجتمعات التعلم المهنية من وجهة نظرهم"، وطُبقت على عينة من موجهي مرحلة التعليم الثانوي العام بالإسكندرية، وبلغ عددهم (178) مُوجهًا؛ بنسبة بلغت (66.67%) من المجتمع الأصل للبحث.
وقد أشارت أهم نتائج الدراسة الميدانية التي توصل إليها البحث إلى:

تتحقق الممارسات القيادية لموجهي مرحلة التعليم الثانوي العام بالإسكندرية في ضوء أبعاد مجتمعات التعلم المهنية بدرجة متوسطة من وجهة نظر أفراد عينة البحث؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي ككل (88.3869)، بانحراف معياري قدره (23.57894)، ونسبة مئوية قدرها (65.46%).
جاء بُعد "تمكين المعلمين" في المرتبة الأولى في الترتيب من حيث درجة تحققه من وجهة نظر أفراد عينة البحث؛ حيث بلغ متوسطه الحسابي (29.550)، بانحراف معياري قدره (8.52577)، ونسبة مئوية قدرها (65.64%)، يليه بُعد "التنمية المهنية للمعلمين" في المرتبة الثانية؛ حيث بلغ متوسطه الحسابي (35.3319)، بانحراف معياري قدره (9.87988)، ونسبة مئوية قدرها (65.42%)، يليه بُعد "تحفيز المعلمين" في المرتبة الثالثة، والأخيرة؛ حيث بلغ متوسطه الحسابي (23.5053)، بانحراف معياري قدره (6.92334)، ونسبة مئوية قدرها (65.27%).
تتوافر معوقات تطوير الممارسات القيادية لموجهي مرحلة التعليم الثانوي العام بالإسكندرية في ضوء أبعاد مجتمعات التعلم المهنية بدرجة متوسطة من وجهة نظر أفراد عينة البحث؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي ككل (82.3202)، بانحراف معياري قدره (17.97845)، ونسبة مئوية قدرها (76.22%).
جاءت "المعوقات المتعلقة بالبيئة المدرسية" في المرتبة الأولى من حيث درجة توافرها من وجهة نظر أفراد عينة البحث؛ حيث بلغ متوسطها الحسابي (17.0506)، بانحراف معياري قدره (4.30644)، ونسبة مئوية قدرها (81.19%)، يليها "المعوقات المتعلقة بالمعلم" في المرتبة الثانية؛ حيث بلغ متوسطها الحسابي (20.5225)، بانحراف معياري قدره (4.89345)، ونسبة مئوية قدرها (76%)، يليها "المعوقات المتعلقة بالموجه الفني" في المرتبة الثالثة؛ حيث بلغ متوسطها الحسابي (24.7022)، بانحراف معياري قدره (6.15947)، ونسبة مئوية قدرها (74.84%)، وأخيرًا: "المعوقات المتعلقة بالإدارة المدرسية" في المرتبة الرابعة؛ حيث بلغ متوسطها الحسابي (20.0449)، بانحراف معياري قدره (4.79856)، ونسبة مئوية قدرها (74.22%).

 

الكلمات الرئيسية