تصور مقترح لتَطْوِيْرُ أداء إدارات التعليم في ضوء مَعَايِيْرِ النَمُوْذَجِ الأُوْرُوْبِّيِّ لِلتَّمَيُّزِ EFQM 2020

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة تقديم تصور مقترح لتطوير أداء إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير النموذج الأوروبي للتميز EFQM 2020 ؛ من خلال التعرف على واقع تطبيق تلك المعايير، والكشف عن التحديات التي تواجه تطوير أداء إدارات التعليم ومتطلبات تطوير الأداء في ضوئها، وبيان ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة حول واقع التطبيق ووجود التحديات وأهمية متطلبات التطوير في ضوء المعايير تعزى لمتغيرات (الجنس- المؤهل العلمي -سنوات الخدمة – الدورات التدريبية في مجال التميز المؤسسي). ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، من خلال تصميم استبانة وتطبيقها على عينة قصدية تكونت من (213) قائداً تعليمياً، وتوصلت الدراسة إلى أن تطبيق معايير النموذج الأوروبي للتميز EFQM 2020 بإدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية متحقق بدرجة "متوسطة" كما بينت النتائج أن هناك تحديات توجد بدرجة "عالية" تواجه إدارات التعليم في عمليات التطوير، فيما جاءت درجة أهمية توفير متطلبات التطوير بدرجة "عالية"، وبينت الدراسة وجود بعض الفروق تعزى لبعض المتغيرات لصالح بعض الفئات، واختتمت الدراسة بتقديم تصور مقترح لتطوير أداء إدارات التعليم في ضوء معايير النموذج الأوروبي للتميز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية