تدريس مقرر الثقافة العلمية في ضوء استراتيجية التعلم المدمج لتنمية الكفاءة الذاتية والمسئولية الاجتماعية لطلاب الشعب العلمية بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

استهدف هذا البحث تدريس مقرر الثقافة العلمية فى ضوء استراتيجية التعلم المدمج وقياس فاعليتها فى تنمية كلًا من الكفاءة الذاتية والمسئولية الاجتماعية لطلاب الشعب العلمية بكلية التربية.
    وتكونت عينة البحث من مجموعة واحدة، تم اختيارها بطريقة عشوائية لتُمثل المجموعة التجريبية، بها 25 طالبًا من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية.
    وقد اتبع الباحث في هذا البحث كلًا من المنهج الوصفى التحليلى، وذلك فى الجزء الخاص بالفحص والدراسة النظرية لمحاور البحث وهى (التعلم المدمج، الكفاءة الذاتية، المسئولية الاجتماعية)، وفي أثناء إعداد أداتى البحث، كما تم اتباع المنهج التجريبى وذلك فى الجزء الخاص بالجانب التطبيقى للبحث.
    وتم تطبيق أداتى البحث (مقياس الكفاءة الذاتية، مقياس المسئولية الاجتماعية)، ومادة المعالجة التجريبية (دليل معلم المعلم وفقًا لاستراتيجية التعلم المدمج).
    وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استراتيجية التعلم المدمج فى تدريس مقرر الثقافة العلمية لتنمية الكفاءة الذاتية والمسئولية الاجتماعية لطلاب الشعب العلمية بكلية التربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية