هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر أبعاد القيادة التحويلية لدى رؤساء الأقسام من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم والدراسات الإنسانية وكلية المجتمع بحريملاء، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المسحي، كما تم تطبيق الاستبانة على (105) عضو هيئة تدريس، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها ما يلي: حصلت أبعاد القيادة التحويلية (التأثير المثالي الكاريزما، التحفيز الإلهامي، الاستثارة الفكرية، الاعتبارات الفردية) لدى رؤساء الأقسام على درجة توافر كبيرة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول مدى توافر أبعاد القيادة التحويلية في بعد التأثير المثالي الكاريزما، تعود لاختلاف الكلية، لصالح أعضاء هيئة التدريس بكلية المجتمع، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول مدى توافر أبعاد القيادة التحويلية لدى رؤساء الأقسام في تلك الأبعاد، تعود لاختلاف الجنس، والرتبة العلمية، وعدد سنوات خبرة أفراد العينة.
الجمعة, نورة بنت محمد. (2023). مدى توافر أبعاد القيادة التحويلية لدى رؤساء الأقسام من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 47(2), 319-356. doi: 10.21608/jfees.2023.312238
MLA
نورة بنت محمد الجمعة. "مدى توافر أبعاد القيادة التحويلية لدى رؤساء الأقسام من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس". مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 47, 2, 2023, 319-356. doi: 10.21608/jfees.2023.312238
HARVARD
الجمعة, نورة بنت محمد. (2023). 'مدى توافر أبعاد القيادة التحويلية لدى رؤساء الأقسام من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 47(2), pp. 319-356. doi: 10.21608/jfees.2023.312238
VANCOUVER
الجمعة, نورة بنت محمد. مدى توافر أبعاد القيادة التحويلية لدى رؤساء الأقسام من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2023; 47(2): 319-356. doi: 10.21608/jfees.2023.312238