واقع استخدام تقنيات الرقمنة لدي معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخري في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم خبير بوزارة التربية والتعليم المصرية

المستخلص

هدف البحث إلي معرفة مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لمعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخري من وجهة نظرهم. وهدف البحث أيضا إلي معرفة واقع استخدام تقنيات الرقمنة لدي معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخري في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. كما هدف البحث إلي معرفة التحديات التي تواجه معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخري في استخدام تقنيات الرقمنة من وجهة نظرهم. وهدف إلي معرفة الاجراءات المقترحة لزيادة استخدام معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخري للتقنيات الرقمنة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت المجموعة البحثية من (30) من معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخري، بجمهورية مصر العربية. تم استخدام الاستبانة، كأداة لجمع بيانات البحث. ومن أبرز نتائج البحث أن مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لمعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخري من وجهة نظرهم جاءت بدرجة متوسطة. كما كشفت نتائج البحث أن واقع استخدام تقنيات الرقمنة لدي معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخري في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين جاء بدرجة متوسطة. وكشفت نتائج البحث أن التحديات التي تواجه معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخري في استخدام تقنيات الرقمنة من وجهة نظرهم جاءت بدرجة متوسطة. كما كشفت نتائج البحث أن الاجراءات المقترحة لزيادة استخدام معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخري للتقنيات الرقمنة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين جاءت بدرجة متوسطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية