فاعلية برنامج تدريبيٍّ مقترَح في تنمية مهارات تعليم القيم المستهدَفة ببرنامج تنمية القُدرات البشرية والاتِّجاه نحو تعزيزها لدى معلِّمي الدراسات الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية المشارك قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية – جامعة الملك فيصل

المستخلص

    هَدَف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبيٍّ مقترَح في تنمية مهارات تعليم القيم المستهدَفة ببرنامج تنمية القُدرات البشرية، والاتِّجاه نحوَ تعزيزها لدى معلِّمي الدراسات الإسلامية في محافظة الأحساء، ولتحقيق ذلك؛ استُخدم المنهجان: الوصفيُّ، والتجريبيُّ ذو التصميم شِبْهِ التجريبيِّ، وصمِّمت الموادُّ التعليمية ممثَّلةً في البرنامج التدريبيِّ، وقائمة مهارات تعليم القيم، وتَمَّ إعداد وضبط أدوات البحث، المتضمِّنةِ بطاقةَ ملاحظة مهارات تعليم القيم، ومقياس الاتِّجاه نحو تعليمها، وطبِّقت الأدوات قبل وبعد تنفيذ البرنامج على عيِّنة تجريبية تَمَّ اختيارهم عشوائيًّا، بلغت (53) معلِّمًا، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دالٍّ إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.0001)، بين متوسِّطَيْ درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين: القَبْليِّ والبَعْديِّ، في بطاقة الملاحظة ومقياس الاتِّجاه، وبحساب الدلالة العملية باستخدام مربَّع إيتا كانت قوّة تأثير البرنامج (متوسِّطة) في بطاقة ملاحظة المهارات، و(كبيرة) في مقياس الاتِّجاه؛ مما يؤكِّد فاعلية البرنامج في تنمية مهارات تعليم القيم المستهدَفة ببرنامج تنمية القُدرات البشرية، وتعزيز الاتِّجاه نحو تعليمها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية