المضامين التربوية في آيات التوكل في سورة آل عمران وأساليب تعزيزها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاستاذ المشارك بكلية التربية - جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

    هدفت الدراسة الحالية تحديد المضامين التربوية الواردة في آيات التوكل في سورة آل عمران، وبيان الأساليب التربوية التي استخدمت في تعزيزها بما يساهم في بناء الإنسان.
وقد استخدم الباحث منهج تحليل المضمون والمنهج الاستنباطي حيث يراه الأنسب لمثل هذا النوع من الأبحاث، وكان مجتمع الدراسة يمثل أربع آيات من سورة آل عمران.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:

جميع الآيات الواردة في التوكل من سورة آل عمران جاءت في سياق غزوة أحد، تأكيدًا على أهمية قيمة التوكل في أحداث الإنسان الحياتية، وتحديدًا في الأزمات والتحديات
تضمنت الآيات جملة من المضامين التربوية من أهمها:


تعظيم قيمة التوكل وسط اشتداد الأزمة
الارتباط الوثيق بين التوكل والإيمان بالله
إعمال الأسباب لا ينفي التوكل
العزم مرتبط بالتوكل على الله
التوكل على الله سبب المنعة والحماية الإلهية
ترك التوكل على الله سبب الفشل والخذلان الدنيوي
اختبار التوكل الصادق يكون في الظروف الصعبة
التوكل على الله توفيق من الله لعبده


تم استخدام عدد من الأساليب التربوية في تعزيز قيمة التوكل من خلال الآيات محل الدراسة من أهمها:


أسلوب الترغيب والترهيب
أسلوب السبب والنتيجة
أسلوب تعظيم الله

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية