فاعلية برنامج قائم على الفنون الأدائية للحد من الأثار السلبية لممارسة طفل الروضة للألعاب الإلكترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بكلية التربية جامعة 6أكتوبر (تخصص مناهج وطرق تدريس) رياض الأطفال

المستخلص

هدف البحث الكشف عن فاعلية برنامج قائم على الفنون الأدائية  للحد من الأثار السلبية لممارسة طفل الروضة للألعاب الإلكترونية ، ولمعرفة هذه الاثارتمبناءاستبانة وتطبيقها على اولياء أمور الأطفال، وكان عددهم
(60 ) كما تم عمل مقابلة معهم .وخلصت نتائج  هذا الاستبيان والمقابلةإلى أن الألعاب  بالفعل لم تسهم فى تكوين سلوك إيجابي للطفل ، إضافة الى  انها خلفت آثار سلبية على الحالة الصحية والنفسية والاجتماعية له و اكتسابه قيم سلبية، وبناء على هذه النتيجة تم اختيار عينة قصدية قوامها (ستون) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الثانى بمرحلة رياض الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات بمدرسة العلابإدارة 6 أكتوبر، وتم تقسيمهم الى مجموعتين (تجريبية / وضابطة)  بمعدل ثلاثون طفلا وطفلة لكل مجموعة، وتم بناء اختبار مصور وتطبيقهقبليا على المجموعتين لمعرفة مدى وعيهم بالاثار السلبية لممارسة الألعاب الالكترونية عبر (الهاتف المحمول- استخدام شبكة الانترنت- الايباد ...)، ثم تم تطبيق البرنامج القائم على الفنون الادائية  على المجموعة التجريبية  ، والذى اشتمل على ( 30 ) نشاط  منالأنشطة المتنوعة (الفنية – الموسيقية – الدرامية – المسرحية - القصصية – والحركية ) ، ثم تم تطبيق الاختبار المصور بعديا على المجموعتين وتوصل البحث الى وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطىدرجات المجموعتين في الاختبار البعدى لصالح المجموعة التجريبية؛  مما يؤكد على فاعلية البرنامج القائم على الفنون الأدائية  في الحد من الأثار السلبية  لممارسة طفل الروضة للألعاب الإلكترونية

الموضوعات الرئيسية