برنامج مقترح في نظرية الهيولية وتطبيقاتها قائم على التكامل المعرفي لتنمية التفكير البيني وتعديل المعتقدات الإبستمولوجية لدى معلمي العلوم والرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد كلية التربية – جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد برنامج مقترح في نظرية الهيولية وتطبيقاتها في ضوء التكامل المعرفي، وقياس فاعليته في تنمية مهارات التفكير البيني وتعديل المعتقدات الإبستمولوجية لدى معلمي العلوم والرياضيات. ولتحقيق هذا الهدف، قامت الباحثتان بتحديد الأسس التي يقوم عليها البرنامج المقترح، وبناء أداتي التقييم للبحث، وهما مقياس مهارات التفكير البيني، ومقياس المعتقدات الإبستمولوجية. وللتحقق من فاعلية البرنامج المقترح تم استخدام المنهج التجريبي الذي يعتمد على التصميم التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، وتألفت عينة البحث من (30) معلم علوم ورياضيات عاملين بمدارس التعليم قبل الجامعي التابعة لوزارة التربية والتعليم. وتم تطبيق أدوات البحث قبل وبعد تدريس البرنامج. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05,0 ≤ α) بين متوسطي درجات معلمي العلوم والرياضيات في التطبيقين القبلي/ البعدي لكل من مقياس التفكير البيني، ومقياس المعتقدات الإبستمولوجية لصالح التطبيق البعدي. وهذا يدل على فاعلية بناء البرنامج المقترح في نظرية الهيولية وتطبيقاتها في ضوء التكامل المعرفي في تنمية مهارات التفكير البيني وتعديل المعتقدات الإبستمولوجية لدى معلمي العلوم والرياضيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية