درجة الذكاء الثقافي لدى طلاب المرحلة الثانوية في دولة الكويت: مدخل أنثروبولوجي-تربوي في دراسة الذكاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك في تخصص أصول التربية كلية التربية – جامعة الكويت

المستخلص

     هدف هذا البحث الأنثروبولوجي التربوي إلى تعرف درجة الذكاء الثقافي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدارس التعليم العام في دولة الكويت، وعلاقتها بكل من نوع الطالب، ومستوى الرغبة في الدراسة في الخارج، ومعدل الاحتكاك مع الثقافات الأخرى. واعتماداً على المنهج الوصفي، تم جمع البيانات من خلال مقياس الذكاء الثقافي بعد ترجمته والتحقق من صدقه وثباته، وتطبيقه على عينة عشوائية مكونة من (512) طالبا وطالبة في الصف الثاني عشر في عدد من المدارس الثانوية الحكومية بدولة الكويت. أظهرت النتائج أن طلاب المرحلة الثانوية بشكل عام يحملون درجة متوسطة من الذكاء الثقافي، غير أن هناك فرق دال إحصائيا بين متوسطات الذكاء الثقافي بين الذكور والإناث، وذلك لصالح الذكور. كما بينت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية قوية بين كل من درجة الذكاء الثقافي ومعدل الاحتكاك بالثقافات الأخرى، ولم تظهر النتائج وجود أي علاقة بين درجة الذكاء الثقافي وكل من مستوى الرغبة في الدراسة في الخارج، ومدى وجود صلة قرابة مع ثقافة أخرى. تمت مناقشة النتائج في ضوء السياق الثقافي للمجتمع الكويتي. وفي نهاية البحث، تم تضمين عدد من التوصيات التي من شأنها تعزيز درجة الذكاء الثقافي لدى طلاب المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية