دور كليات التربية في إعداد طلابها لممارسة المسئولية الأخلاقية لمهنة التعليم: كلية التربية- جامعة الإسكندرية نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية- جامعة الإسكندرية

المستخلص

هدف البحث إلى تحليل مفهوم المسئولية الأخلاقية لمهنة التعليم؛ للتعرف على أبعاده، وأهمية وعي المعلم به، وعلاقته بالمسئولية المهنية والأداء المهني للمعلم، و تحديد وتحليل جملة الأدوار التي يتعين على كليات التربية القيام بها في تشكيل المسئولية الأخلاقية لمهنة التعليم لدى طلابها، ومن ثم  الكشف عن مدى قيام كليات التربية بتلك الأدوار من وجهة نظر طلابها.
وقد تم تبني البحث المنهج الوصفي، وأجريت مقابلات شبه مقننة مع طلاب الفرقة الرابعة بمختلف الشعب الدراسية بكلية التربية جامعة الإسكندرية بهدف تحديد، وتحليل إلى أي مدى تقوم الكلية بأدوارها في تشكيل المسئولية الأخلاقية للطالب المعلم من وجهة نظر طلابها. وجاء من أبرز النتائج التي اسفرت عنها تلك المقابلات حصر مفهوم المسئولية الأخلاقية لدى أفراد العينة في البعدين المهني، والتنظيمي فقط، وبالمثل عدم قيام الكلية بدورها في تنمية الوعي لدى طلابها بالأهمية الذاتية، والمجتمعية لإلتزام المعلم بالمسئولية الأخلاقية لمهنة التعليم، وعدم استخدام غالبية أعضاء هيئة التدريس لأساليب التدريس التفاعلية، وتركيز المقررات التربوية الإجبارية فقط على تشكيل المسئولية الأخلاقية للمعلم، وبناءً على نتائج الدراسة تم طرح مجموعة من الآليات لتطوير دور كليات التربية في تشكيل المسئولية الأخلاقية لمهنة التعليم، أهمها: تقديم برامج تعليمية متنوعة تركز على الجوانب المتعددة للمسؤولية الأخلاقية، وتكامل أبعاد المسئولية الأخلاقية في المقررات التخصصية، والتربوية، والعمل على تشجيع الطلاب للمشاركة في مشروعات تطوعية، ومجتمعية تعزز قيم المسئولية الأخلاقية للمعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية