دراسة مقارنة لمتطلبات تطبيق الاختبارات الإلكترونية في جامعتي تامبيرى والملك عبد العزيز وإمكان الإفادة منهما في الجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد كلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيس للدراسة في كيفية توفير متطلبات تطبيق الاختبارات الإلكترونية بالجامعات المصرية على ضوء خبرة جامعتي تامبيرى والملك عبد العزيز، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج المقارن، وفي ضوء هذا المنهج سارت الدراسة وفقًا للخطوات الآتية: تناول الاختبارات الإلكترونية بالجامعات  كما وردت في الأدبيات التربوية المعاصرة، وتوضيح واقع متطلبات تطبيق الاختبارات الإلكترونية في جامعتي تامبيرى والملك عبد العزيز، وإبراز أوجه التشابه والاختلاف بين متطلبات تطبيق الاختبارات الإلكترونية في جامعتي تامبيرى والملك عبد العزيز، وعرض جهود الجامعات المصرية في تطبيق الاختبارات الإلكترونية، ثم التوصل إلى آليات مقترحة لمتطلبات تطبيق الاختبارات الإلكترونية بالجامعات المصرية على ضوء خبرة جامعتي تامبيرى والملك عبد العزيز، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها : يتم تنظيم الاختبارات الإلكترونية في جامعتي تامبيرى والملك عبد العزيز وفق مجموعة من الخطوات الرئيسة والإجراءات الفرعية التي يجب مراعاتها حتى تتم الاختبارات بصورة منظمة وناجحة، ولقد تمكنت الجامعتان من تحديد العديد من الأدوار لكل من عضو هيئة التدريس والطلاب وبعض المسئولين عن الاختبارات الإلكترونية ؛ لتوعيتهم بهذه الأدوار عند المشاركة في الاختبارات الإلكترونية ، كما تمكنت الجامعتان من توفير البنية التكنولوجية الملائمة لتطبيق الاختبارات الإلكترونية من خلال توفير كافة المرافق اللازمة مثل: إنشاء معامل مخصصة، وتزويدها بكافة الأجهزة والبرامج  وشبكة الإنترنت اللازمة لتطبيق الاختبارات الإلكترونية.
وفى النهاية قدمت الدراسة بعض الآليات المقترحة التي تسهم في توفير المتطلبات اللازمة لتطبيق الاختبارات الإلكترونية بالجامعات المصرية على ضوء خبرة جامعتي تامبيرى والملك عبد العزيز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية