تنمية مصادر التمويل الذاتي بجامعة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك بقسم الإدارة التربوية كلية التربية – جامعة الكويت

2 ماجستير إدارة تربوية - معلمة في وزارة التربية دولة الكويت

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على إمكانية التمويل الذاتي في جامعة الكويت المقدمة لأعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الكويت، متبعة في ذلك المنهج المسحي الوصفي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام استبانة مكونة (28) فقرة، قسمت إلى جزئين الجزء الأول خاص بالمعلومات الشخصية (المتغيرات الديموغرافية)، وهو لغرض وصفي، وتضمن أربعة متغيرات هي ( الجنس، الرتبة الأكاديمية، سنوات الخدمة، القسم العلمي)، والجزء الثاني يشتمل على المحور الأول: خاص بالطرق المقترحة لتنمية مصادر التمويل الذاتي في جامعة الكويت، وتتكون من ١٣ بندًا، والمحور الثاني: خاص بالمعوقات التي يمكن أن تحد من تنمية مصادر التمويل الذاتي في جامعة الكويت، وقد تكونت من ١٥ بندًا، وقد تم الإستعانة باستبانة طورت بواسطة الرشيدي (2020)، وقد تم إجراء بعض التعديلات على الأداة لإعدادها وتجهيزها للإستخدام بما يلاءم أهداف البحث والبيئة التي سيطبق فيها، وهي كلية التربية في جامعة الكويت، وتم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية (100) من أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة موافقة أعضاء هيئة التدريس عن محور طرق مقترحة لتنمية مصادر التمويل الذاتي في جامعة الكويت موافقة متوسطة، ودرجة المواف قة على محور المعوقات التي يمكن أن تحد من تنمية مصادر التمويل الذاتي في جامعة الكويت هو درجة موافقة متوسطة، وأوصت الدراسة بتشجيع القطاع الخاص للمشاركة في تمويل التعليم، ومنح درجة من الاستقلالية للإدارة الجامعية في البحث عن مصادر تمويل ذاتية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية