فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية معرفة أصناف العمق المعرفي لدى معلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية معرفة أصناف العمق المعرفي لدى معلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية , وذلک من خلال : تحديد أسس البرنامج ومن ثم معرفة فاعليته. حيث تمثلت أصناف العمق المعرفي بـ: المفاهيم وتعريفاتها والتعميمات وخرائط المفاهيم . وتم تطبيق المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي وبالاختيار العشوائي اختيرت مجموعتين إحداهما تجريبية (15 معلمة ) والأخرى ضابطة (15 معلمة) . وتم تطبيق اختبار أصناف العمق المعرفي قبليا وبعديا على المجموعتين . وباستخدام اختبار( ت) تم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05 ) بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية في کل صنف من أصناف العمق المعرفي وذلک لصالح القياس البعدي , ووجود فرق دال إحصائياعند مستوى دلالة (0.05)  بين المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية في کل صنف من أصناف العمق المعرفي وهي : المفاهيم وتعريفاتها والتعميمات وخرائط المفاهيم  . وأوصت الباحثة بضرورة تدريب الطالبات المعلمات على إنتاج الأسئلة الذاتية , وتزويد مخططي المناهج بنتائج البحوث التي أثبتت فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي .

الكلمات الرئيسية


فاعلیة برنامج تدریبی قائم على استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة معرفة أصناف العمق المعرفی لدى معلمات اللغة العربیة للمرحلة الثانویة

إعداد

د. أمل بنت عبد الله الخضیر

أستاذ مساعد وعضو هیئة تدریس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة

ملخص البحث :

هدف البحث إلى التعرف على فاعلیة برنامج تدریبی قائم على استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة معرفة أصناف العمق المعرفی لدى معلمات اللغة العربیة للمرحلة الثانویة , وذلک من خلال : تحدید أسس البرنامج ومن ثم معرفة فاعلیته. حیث تمثلت أصناف العمق المعرفی بـ: المفاهیم وتعریفاتها والتعمیمات وخرائط المفاهیم . وتم تطبیق المنهج التجریبی بتصمیمه شبه التجریبی وبالاختیار العشوائی اختیرت مجموعتین إحداهما تجریبیة (15 معلمة ) والأخرى ضابطة (15 معلمة) . وتم تطبیق اختبار أصناف العمق المعرفی قبلیا وبعدیا على المجموعتین . وباستخدام اختبار( ت) تم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائیا عند مستوى دلالة (0.05 ) بین القیاس القبلی والقیاس البعدی للمجموعة التجریبیة فی کل صنف من أصناف العمق المعرفی وذلک لصالح القیاس البعدی , ووجود فرق دال إحصائیاعند مستوى دلالة (0.05)  بین المجموعة التجریبیة والضابطة فی القیاس البعدی لصالح المجموعة التجریبیة فی کل صنف من أصناف العمق المعرفی وهی : المفاهیم وتعریفاتها والتعمیمات وخرائط المفاهیم  . وأوصت الباحثة بضرورة تدریب الطالبات المعلمات على إنتاج الأسئلة الذاتیة , وتزوید مخططی المناهج بنتائج البحوث التی أثبتت فاعلیة استراتیجیة التساؤل الذاتی .


The Effectiveness of a Training Program Based on Self-Questioning Strategy in Developing Arabic Language Female Teachers' Types of Knowledge Depth

Abstract

This research aims to identify the effectiveness of a training program based on self-questioning strategy in developing Arabic language female teachers' types of knowledge depth at the secondary level. This was done by identifying the foundations of the program and then finding out its effectiveness. Types of knowledge depth included: concepts and its definitions, generalizations and concept mapping. The quasi-experimental design was adopted. Two groups – one experimental (15 teachers) and another control (15 teachers) were randomly selected. Pre-post Types of Knowledge Depth Test was administered to the two groups. Using a t-test, there is a statistically significant difference at the level (0.05) of the pre-posttest for experimental group in each type of knowledge depth in favor of the post-test. There is a statistically significant difference at level (0.05) between the experimental group and the control group in the post-test in favor of the experimental group in each type of knowledge depth: concepts and its definitions, generalizations and concept mapping. The researcher recommended the need to train student teachers in the production of self-questions, and provide the curriculum planners with results of research that have proven the effectiveness of self-questioning strategy.


فاعلیة برنامج تدریبی قائم على استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة معرفة أصناف العمق المعرفی لدى معلمات اللغة العربیة للمرحلة الثانویة

إعداد

د. أمل بنت عبد الله الخضیر

أستاذ مساعد وعضو هیئة تدریس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة

التمهید للبحث:

تنمو تغیرات العصر الراهن بمعدلات ضخمة وسرعة تفوق المعدلات السابقة فی هذا القرن؛ مما یستلزم کسر حدود الزمان والمکان بسبب الثورة الاتصالیة، ولن یتأتى ذلک إلا بالتعلیم، فالدول المتقدمة تضع التعلیم فی أولویة برامجها وسیاساتها، لتنقلهم من التعلیم کمرحلة إلى التعلیم مدى الحیاة لعبور الفجوة الحضاریة.

فالتعلیم «هو استثمار أصیل یشکل القاعدة لکل استثمار آخر وهو بؤرة الاهتمام لدى جمیع الدول سواء المتقدمة أو النامیة» (شحاته، 2003، ص21). وعلى الرغم من أن إصلاح وتطویر التعلیم هو من أهم آلیات النهضة فی المجتمع؛ نظرًا لأنه مصدر الطاقة المحرکة لمسیرة التنمیة، فإنه فی ذات الوقت یمثل مشکلة من مشکلات التقدم فی کل مجتمع بسبب نتاج مخرجاته، وهذا یتطلب النظر إلى الرکیزة الأساسیة فیها ألا وهو المعلم. فالتحدیات المستقبلیة تتطلب منه العمل على اعتبار أنه قائد مخطط، وموجه مرشد، ومهنی محفز، وباحث، ومختص تکنولوجی ، ومنظم للنشاط المدرسی ,،وقادر على التعلم الذاتی والتمکن من طرائق التدریس . وأثبتت الدراسات أن إمکانیة تحقیق المعلم لأدواره المستقبلیة أقل من متوسطة بل إن دوره کمعلم عالمی هو الأقل تحقیقاً (دراسة الخلیفة، 1428هـ) .

ولقد تباینت الدراسات فی تحدید المسؤول عن ضعف المعلمین، فهناک دراسات تؤکد أن تدنی مستوى المعلم یعود إلى الظروف المهمة التی تشهدها المنطقة والتطور الذی لحق بمجتمعاتها، وأدى إلى ازدیاد الطلب الاجتماعی والاقتصادی نحو التعلیم (الأغبری، 1989، ص118)، وأخرى تشیر إلى أن ذلک یعود إلى تعدد الجهات المسؤولة عن إعداد المعلم وإلى عدم الربط الوظیفی بین الإعداد ومناهج التعلیم العام (الخلیفة , 1428 , ص 88 ) ؛ ولذلک لابد من الاهتمام بکل ما من شأنه رفع مستوى المعلمین ما یساعد على الفهم القرائی الدقیق ویرتبط به ارتباطا وثیقا إنتاج الأسئلة؛ حیث إن الأسئلة الذاتیة الموجهة تشیر إلى ما یقوم به المعلم فی أثناء قراءته  للنص من فحص المقروء وتکوین أسئلة عنه تساعد على الفهم والاستیعاب ( عوض , 2003 ,ص56- 58 ) , کما تؤکد الدراسات أهمیة استراتیجیة التساؤل الذاتی ودورها فی التقلیل من صعوبة التعلم والمساعدة على التحکم فی التفکیر وتنمیة العدید من المهارات وخاصة مهارات الفهم وما وراء المعرفة، کالتخطیط، والمراقبة، والتقویم، والقدرة على حل المشکلات وتوجیه السلوک قبل وأثناء وبعد أداء المهمة ، وزیادة وعیه بعملیات التفکیر وتنظیم المعلومات ( الجزار وبدوی , 2006 ,ص 61 ) فالفرد حین یبدأ باستخدامها یصبح أکثر شعورا بالمسؤولیة ویقوم بدور أکثر إیجابیة مما ییسر استخدام المعلومات فی المستقبل وفی مواقف متنوعة ؛ ولذا أکد العدید من الدراسات أهمیة التدریب على استخدام هذه الاستراتیجیة لتنشیط عملیات ما وراء المعرفة ( بهلول , 2004 ,ص194 ) .

 

مشکلة البحث:

انطلاقاً من أن المهارة اللغویة تعنی مستوى معینًا من الأداء اللغوی، قائمًا على الأداء المعرفی، وإیماناً بأهمیة تفعیل الاتجاهات الحدیثة فی تدریس مواد اللغة العربیة على اعتبار أن التقدم فی الدراسة اللغویة من أقوى المرتکزات للتقدم فی سائر المواد الأخرى، وإدراکاً لأهمیة توفیر فرص متکافئة بین المتعلمین، وندرة الدراسات التی تناولت أصناف المعرفة فی المجال اللغوی ومن خلال خبرة الباحثة فی تدریب الطالبات المعلمات لمدة ثمانی سنوات حیث لاحظت تدنی مستوى استخدام الطالبات المعلمات لاستراتیجیة التساؤل الذاتی  وتدنی مستوى الاهتمام بتصحیح إجابات الطالبات وحثهن على التنبؤ وتوجیه الأسئلة إضافة إلى استخدام التدرج التقلیدی فی سیر الدرس وتوزیع المهام الذی أدى إلى حصر توجیه الأسئلة من قبل الطالبة المعلمة بینما یتمثل دور الطالبة فی الإجابة عن تلک الأسئلة , ومن نتائج الدراسات السابقة التی أثبتت تدنی مستوى وعی المعلمات بأصناف العمق المعرفی  کدراسة ( بکار , 2000 ) التی خلصت  إلى أن 50 % من الطالبات المعلمات أتقن معاییر التدریس الحقیقی بما فی ذلک العمق المعرفی ودراسة ( السمیری ,1425 ) التی دلت على أن المعلمة لم تحقق ممارسة مهارات مستویات التفکیر العلیا والإبداع , وعمق المعرفة ,  و دراسة ( السالم , 2009 ) التی دللت على أن المعلمة لم تحقق ممارسة مهارات مستویات التفکیر العلیا والإبداع , وعمق المعرفة .

, وللتأکد من نتائج الدراسات قامت الباحثة بإجراء دراسة استطلاعیة شملت تحلیل دفاتر التحضیر وتطبیق بطاقة ملاحظة لـ 20 معلمة من معلمات مواد اللغة العربیة  وذلک لتحدید مدى تطبیق المعلمات للاستراتیجیات الحدیثة  ووعیهن بأصناف العمق المعرفی  بما فی ذلک استراتیجیة التساؤل الذاتی، حیث أظهرت نتائج ذلک أن نسبة مستوى تطبیق المعلمات لخطوات استراتیجیة التساؤل الذاتی تراوحت بین ( 15.42- 23.93 ) % مما یدل على تدنی مستوى تمکنهن من تطبیق هذه الاستراتیجیة . کما اتضح تدنی وعیهن بأصناف العمق المعرفی ؛ ولذلک  تتحدد مشکلة البحث فی  تدنی مستوى تطبیق المعلمات لاستراتیجیة التساؤل الذاتی ویعزى ذلک إلى تدنی مستوى اهتمامهن بتساؤلات الطالبات وتنبؤاتهن سواء فی المقدمة أم العرض أم التقویم ، إضافة إلى تدنی مستوى تنمیة مراقبة التفکیر باستخدام مهارات ما وراء المعرفة وتدنی مستوى الاهتمام باستراتیجیات تصحیح الإجابات ؛ مما یؤثر على المعرفة بأصناف العمق المعرفی لدیهن  وللمتعلمات  ؛ وذلک بهدف إبراز مواطن القوة ومعالجة مواطن الضعف ؛ مما یؤدی إلى الارتقاء بالعملیة التعلیمیة باستخدام الاتجاهات الحدیثة فی تدریس هذه المقررات  .

أسئلة البحث:

تتحدد مشکلة البحث فی الأسئلة التالیة:

1 / ما أسس برنامج قائم على استخدام استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تدریس مواد اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة؟

2/ ما أصناف العمق المعرفی المرتبطة باللغة العربیة؟

3/ ما فاعلیة البرنامج التدریبی القائم على استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة المعرفة بأصناف العمق المعرفی لدى معلمات اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة؟

أهداف البحث:

التعرف على فاعلیة برنامج تدریبی قائم على استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة معرفة أصناف العمق المعرفی لدى معلمات اللغة العربیة للمرحلة الثانویة، وذلک من خلال:

1 / تحدید أسس برنامج قائم على استخدام استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تدریس اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة. 

2/ تحدید أصناف العمق المعرفی المرتبطة باللغة العربیة .

3/ معرفة فاعلیة البرنامج التدریبی القائم على استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة المعرفة بأصناف العمق المعرفی لدى معلمات اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة.

مصطلحات البحث:

الفاعلیة:

فی اللغة تعنی مقدرة الشیء على التأثیر (مجمع اللغة العربیة ,2001 , ص 477)

وفی التدریس تعنی القدرة على إنجاز الأهداف أو المدخلات، لبلوغ النتائج المرجوة والوصول إلیها بأقصى حد ممکن (زیتون، 1997، ص 41)

واستخلاصا مما سبق یمکن تحدید الفاعلیة إجرائیا بأنها مقدار تأثیر البرنامج القائم على استراتیجیة التساؤل الذاتی على تنمیة معرفة أصناف العمق المعرفی لدى المعلمات عینة البحث.

الاستراتیجیة:

هی " الأنماط السلوکیة، وعملیات التفکیر التی یستخدمها التلامیذ لمعالجة مشکلات تعلم معینة، وتؤثر فیما تم تعلمه، بما فی ذلک الذاکرة، والعملیات المیتامعرفیة " (عبد الحمید , 1999, ص 307)

وإجرائیا یقصد بها مجموعة الخطوات والإجراءات التی توجه بها المعلمة سلوک الطالبات لإنتاج الأسئلة الذاتیة أثناء دراسة مقرری المطالعة والأدب والنصوص.

التساؤل الذاتی:

 مجموعة من التساؤلات التی یصیغها الطالب، أو أنها جملة استفهامیة یوجهها الطالب إلى نفسه حول عملیة التعلم، وتکون إما بتوجیه وإرشاد من المعلم أو من تلقاء نفسه، ولذا فإنها تنقسم إلى قسمین: أسئلة موجهة : یصوغها الطالب فی ضوء توجیهات وإرشادات المعلم له , وأسئلة غیر موجهة : یصوغها الطالب بنفسه دون تدخل من المعلم ، وتؤدی تلک الأسئلة إلى انتباهه وترکیزه على الجوانب المهمة فی موضوع التعلم " ( أبو سکینة , 2004 , ص 163-214 )

واستخلاصا مما سبق یمکن تحدید المقصود بالتساؤل الذاتی بأنه استراتیجیة تقوم على ثلاث خطوات تبدأ بالتنبؤ ثم تقویم التنبؤ والتأمل الذاتی ثم التقویم الختامی .

أصناف العمق المعرفی :

الترکیز على المفاهیم والأفکار الرئیسة للموضوع بشکل یمکن من فحص الروابط والعلاقات بینها لإنتاج فهم عمیق نسبیا ( العتیبی , 2007 )

وإجرائیا یقصد به قائمة المفاهیم وتعریفاتها والتعمیمات وخرائط المفاهیم .

حدود البحث :

یقتصر هذا البحث على : 

-                    أصناف العمق المعرفی: المفاهیم وتعریفاتها والتعمیمات وخرائط المفاهیم، وذلک لأن إنتاج الأسئلة الذاتیة یشیر إلى فحص المقروء الذی یتطلب المعرفة بتلک الأصناف.

-                    استراتیجیة التساؤل الذاتی بشکل متکامل لأن المتعلم لابد أن یتعلم کیف یطرح السؤال وهو یتخذ من المعلم نموذجا له .

-                    طبق البرنامج المقترح على مرحلتین :

المرحلة الأولى : تنفیذ البرنامج المقترح لمعلمات اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة

المرحلة الثانیة : قیاس فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة المعرفة بأصناف العمق المعرفی لدى معلمات اللغة العربیة على اعتبار أن التقدم فی الدراسة اللغویة من أقوى المرتکزات للتقدم فی سائر المواد الأخرى .

-                    معلمات اللغة العربیة للمرحلة الثانویة وذلک لأن المعلمات اللائی یتولین التدریس لتلک المرحلة یتوقع أن یکنّ ذوات مواصفات خاصة تؤهلهن لذلک خاصة وأن هذه المرحلة هی نهایة التعلیم العام ومن المنتظر أن تلتحق الخریجات فیه بالتعلیم الجامعی ولدیهن تعلیما یؤهلهن للسیر قدما فی التعلیم الجامعی .

-         الأساس النظری :

استراتیجیة التساؤل الذاتی :

" تقوم استراتیجیة التساؤل الذاتی على توجیه المتعلم مجموعة من الأسئلة لنفسه فی أثناء معالجة المعلومات، مما یجعله أکثر اندماجا مع المعلومات التی یتعلمها، ویخلق لدیه الوعی بعملیات التفکیر " ( بهلول , 2004 , ص 191 ) .

کما تعرف بأنها: " مجموعة من التساؤلات التی یصوغها الطالب , أو أنها جملة استفهامیة یوجهها الطالب إلى نفسه حول عملیة التعلم , وتکون إما بتوجیه وإرشاد من المعلم أو من تلقاء نفسه , ولذا فإنها تنقسم إلى قسمین : أسئلة موجهة : یصوغها الطالب فی ضوء توجیهات وإرشادات المعلم له , وأسئلة غیر موجهة : یصوغها الطالب بنفسه دون تدخل من المعلم , وتؤدی تلک الأسئلة إلى انتباهه وترکیز على الجوانب المهمة فی موضوع التعلم " ( أبو سکینة , 2004 , ص 163-214 ) . فدراسة الجزار وبدوی (2006 ) هدفت إلى تنمیة الفهم التاریخی ومهارات ما وراء المعرفة باستخدام استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تدریس التاریخ لدى طلاب الصف الأول الثانوی . ولتحقیق ذلک استخدم الباحثان المنهج الوصفی و شبه التجریبی , وتألفت عینة الدراسة من طالبات الصف الأول الثانوی حیث بلغ عدد المجموعة التجریبیة 39 والضابطة 35  , وکانت أدوات الدراسة : قائمة مستویات الفهم التاریخی , واختبار الفهم التاریخی لدى الطلاب , ومقیاس مهارات ما وراء المعرفة , ودلیل المعلم لاستخدام استراتیجیة التساؤل الذاتی لتنمیة الفهم التاریخی ومهارات ما وراء المعرفة , وکتیب الطالب وأوراق العمل لاستخدام الاستراتیجیة التساؤل الذاتی فی دراسة الوحدة . وأثبتت تفوق طالبات المجموعة التجریبیة فی مستوى الفهم التاریخی مما یدل على أن استخدام استراتیجیة التساؤل الذاتی قد أسهم فی تنمیة الفهم التاریخی .

فی حین قام العذیقی (2009 ) بدراسة هدفت إلى التعرف على فاعلیة إستراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة بعض مهارات الفهم القرائی لدى طلاب الصف الأول الثانوی.

ولتحقیق ما تهدف إلیه الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجریبی، حیث ُ طبقت الدراسة على عینة بلغ حجمها ( ٥٠ ) طالبًا من الصف الأول الثانوی بمحافظة القنفذة.

وتم توزیعهم على مجموعتین تجریبیة مکونة من ( ٢٥ ) طالبًا درست وفقًا لإستراتیجیة التساؤل الذاتی، وضابطة مکونة من ( ٢٥ ) طالبًا درست بالطریقة المعتادة.

وتمثلت أدوات الدراسة وموادها فی قائمة مهارات الفهم القرائی المناسبة للطلاب، وتم الاقتصار على المهارات التی حظیت بنسبة ٨٠من آراء المحکمین، واختبار لقیاسها، ُ طبقت قبلیًا وبعدیًا بعد التأکد من صدقه وثباته. وأوصت الدراسة بدعوة مؤلفی المناهج ومطوریها إلى تخطیط مناهج اللغة العربیة بصفة عامة، ومقررات القراءة بصفة خاصة بحیث ترکز أهدافها، وأسالیب تدریسها على تنمیة مهارات الفهم القرائی من خلال إستراتیجیات حدیثة فی التدریس.

مراحل أسئلة التساؤل الذاتی :

لا یوجد اتفاق کامل بین الباحثین والدارسین على خطوات محددة ودقیقة لهذه الاستراتیجیة رغم الاتفاق شبه التام على فاعلیتها وأهمیتها لتنمیة الفهم ومهارات التفکیر ( الجزار وبدوی , 2006 , ص 79 ) . وبمراجعة أدب المجال (بهلول , 2004 ؛الجزار وبدوی , 2006 ؛  محمد , 2008 ؛ العذیقی , 2009 ) تمکنت الباحثة من التوصل إلى أن هذه الاستراتیجیة تمر بالمراحل  التالیة :

 

خطوات استراتیجیة التساؤل الذاتی :

أولا : التنبؤ وتنشیط المعرفة السابقة: Predicting and Activating Prior Knowledge

-                     یبدأ المعلم بالنمذجة ثم عرض موضوع الدرس على طلابه ، ویشجعهم على إثارة بعض التساؤلات لتنشیط عملیات ما وراء المعرفة , بهدف معرفة ما لدیهم من خبرات سابقة حول موضوع الدرس .

-                     ینظر کل طالب إلى عنوان النص ثم یسأل نفسه : عن أی شیء سوف یکون موضوع النص بناءا على عنوانه ؟

-                     لماذا أتوقع ذلک ؟

الوسائل : رسم خرائط مفاهیم , أو أشکال وصور أو رسوم بیانیة لما لدیه  من موضوعات حول موضوع الدرس , أو کتابة فقرة تلخص معلوماتهم عنه .

ثانیا : تقویم التنبؤ والتأمل الذاتی : Prediction Evaluation – Self Reflection

وفیها یناقش المعلم الطلاب حول المعلومات المتوفرة لدیهم عن موضوع الدرس ویشجعهم على إثارة بعض التساؤلات التی تسهم فی توضیح الأهداف , وبالتالی یتمکنون من تعرف الأفکار الرئیسة التی یتضمنها موضوع الدرس وتنظیم المعلومات وتولید أفکار جدیدة , وتحدید المشکلات والتخطیط للأنشطة اللازمة للإجابة عنها وتنفیذها والوصول إلى النتائج وتقویمها . , بمعنى أن یقرأ کل طالب النص وأثناء ذلک یختبر إلى أی مدى کانت تنبؤاته صحیحة , ثم یسأل نفسه ما الحل المقترح للمشکلة ؟ أو ما النهایة المتوقعة لها ؟ ولماذا کانت تنبؤاتی خطأ، وکیف یمکننی عمل تنبؤات مختلفة ؟

ثالثا : التقویم الختامی: Summative Evaluation  

یناقش المعلم طلابه فی النتائج التی توصلوا إلیها من خلال إثارة بعض التساؤلات التی تساعد الطلاب على تناول المعلومات التی توصلوا إلیها وتحلیلها وتقویمها وتحدید کیفیة الاستفادة منها فی مواقف حیاتیة أخرى ویمکن أن یتم ذلک بمقارنة المعلومات بالمعلومات السابقة وإعادة تنظیم خرائط المفاهیم و الأشکال والرسومات والملخصات التی کتبت فی بدایة الدرس , وبذلک یتم التفاعل بین المعلومات السابقة والخبرات الجدیدة ویصبح الطالب قادرا على استخدام المعلومات الجدیدة فی مواقف مختلفة . ( بهلول , 2004 , 195-196 ) .

أصناف العمق المعرفی :

بمراجعة أدب المجال ( بکار, 1995 ؛ السالم , 2009 ) یمکن تصنیفها إلى التالی :

1 /المفاهیم وتعریفاتها :

المفهوم هو الذی یمثل فئة التصنیف ( طلبة , 2003 , ص 106 )

وتعریفات المفاهیم هی : الجمل التی تجمعها خصائص أو صفات مشترکة بین المعرف ومعرفات أخرى کما تتضمن خصائص ممیزة تمیز المعرف عن بقیة المعرفات ( بکار , 1995, ص 10 )

معاییر کتابة التعریفات :

-                     خالیة من الکلمات الکمیة غیر المحددة

-                     تتضمن کلمات تقییمیة قیاسیة

-                     خالیة من الکلمات التقییمیة الکیفیة

-                     تجمع بین الخصائص المشترکة والممیزة

-                     تتخللها أدوات عطف أو إضافة

-                     تخلو من کلمة المفهوم نفسه

2 / التعمیمات :

هی التی تشیر إلى العلاقة بین مفهومین أو أکثر , وتکمن أهمیتها فی تزوید المتعلمین بأدوات یستطیعون من خلالها استخدام التعمیمات فی تشکیل فرضیات تعمل على إیجاد حلول للمشکلات التی تواجههم , کما تفید المتعلمین فی عمل استنتاجات من معلومات وبیانات جدیدة ( عبدالحلیم وآخرون , 2008 , ص 101 )

معاییر کتابة التعمیمات :

-                     مثبتة خالیة من أدوات النفی

-                     تتضمن أکثر من مفهوم

-                     تتخللها عبارات تقییمیة إذا کان التعمیم تقییما

-                     تبدأ بکلمات کمیة ( بعض , معظم , کل , جمیع )

أنواعها :

-                     التعمیمات الوصفیة

-                     تعمیمات السبب والنتیجة

-                     تعمیمات المقارنة التعمیمات التقییمیة

 

3 / خرائط المفاهیم :

هی تقنیة بصریة تعنى بالتنظیم المعرفی للمفاهیم , تأخذ الشکل الهرمی , ابتداء من المفهوم الأکثر تعقیدا وشمولیة فی قمة الهرمیة , ثم تتدرج المفاهیم تنازلیا إلى المفاهیم الأقل تعقیدا وشمولیة حیث تنتهی بالأمثلة فی قاعدة الهرمیة , وتوضع هذه المفاهیم بأطر تأخذ شکلا هندسیا , وترتبط المفاهیم مع بعضها بخطوط رأسیة وأفقیة مکتوب علیها عبارات إبداعیة , توضح وتفسر نوع العلاقة بینهما , لیصبح التعلم ذا معنى . ( السالم , 2009 , ص 32 )

معاییر بناء خرائط المفاهیم :

أشارت  ( بکار, 1995 )  بأنه یمکن تحدید تلک المعاییر بما یلی :

-                     الهرمیة : وذلک بترتیب المفاهیم من الأکثر شمولیة إلى الأقل شمولیة .

-                     العلاقات : وهی الخطوط الرأسیة والأفقیة التی تربط بین مفهومین أو أکثر بعضها ببعض .

-                     الروابط : وهی الکلمات أو العبارات التی تبرز سبب العلاقة بین المفاهیم

-                     الأمثلة

هدفت الدراسة إلى تقییم ممارسة الطالبات المعلمات لمعاییر التدریس الحقیقی بما فیها العمق المعرفی , أجریت دراسة (بکار ,200) على جمیع الطالبات المعلمات تخصص ( جغرافیا وتاریخ ) وعددهن 23 طالبة معلمة واعتمدت فیها الباحثة على أسلوبی الملاحظة والتقویم ,  وخلصت الدراسة إلى أن 50 % من الطالبات المعلمات اتقن معاییر التدریس الحقیقی بما فی ذلک العمق المعرفی .

ولذا لابد من استخدام مقاییس تقدیرات المعاییر الثمانیة للتدریس الحقیقی کقوائم للملاحظة تقوم فی ضوئها کل من مدیرات المدارس والمشرفات التربویات بتقویم المعلمات .

کما ینبغی تطویر مقررات طرائق التدریس والتربیة المیدانیة نظریا وتطبیقیا فی برامج إعداد المعلم عن طریق إدخال التدریس الحقیقی کهدف لتطویر المدارس وإعادة بنائها لمسایرة التقدم التقنی العالمی وعالمیة المعرفة والتعلم عن بعد .

کما قومت دراسة (السمیری,1425 )  مقرر علم النفس واستراتیجیاته التدریسیة للصف الثانی الثانوی فی المدارس الحکومیة لتعلیم البنات بمدینة الریاض من وجهة نظر المعلمات والمشرفات فی ضوء ثلاثة اتجاهات تربویة معاصرة هی : عمق المعرفة , وحاجات الطالبات ومشکلاتهن والتدریس الأصیل , واستخدمت الباحثة المنهج  الوصفی بأسلوبی التحلیل والتقویم , وصممت استبانة للتعرف على آراء المعلمات البالغ عددهن 92 معلمة وأراء المشرفات التربویات البالغ عددهن 13 مشرفة . وتوصلت الدراسة إلى أن ممارسة المعلمة لثلاثة معاییر وهی : الارتباط بالعالم الخارجی , والمحادثات الجوهریة , والتأیید الاجتماعی. کما لم تحقق المعلمة ممارسة مهارات مستویات التفکیر العلیا والإبداع , وعمق المعرفة . 

وللتعرف على مستوى أداء معلمات اللغة العربیة فی تدریس النصوص الأدبیة بالمرحلة المتوسطة فی ضوء معاییر التدریس الحقیقی بما فی ذلک العمق المعرفی، استخدمت(السمیری,2009) المنهج الوصفی بأسلوبین: الأسلوب الأول تحلیل المحتوى، الثانی الملاحظة , وتألفت عینة البحث من 96 درسا من دروس النصوص الأدبیة بالمرحلة المتوسطة و76 مخططا تدریسیا و24 أداة تقویمیة لـ 24 معلمة من معلمات اللغة العربیة تخصص نصوص أدبیة . وأثبتت الدراسة تدنی مستوى تخطیط دروس معلمات اللغة العربیة تخصص نصوص أدبیة فی ضوء معاییر التدریس الحقیقی بما فی ذلک مهارات التفکیر العلیا و عمق المعرفة , وتدنی مستوى تنفیذ دروس معلمات اللغة العربیة تخصص نصوص أدبیة فی ضوء معاییر التدریس الحقیقی بما فی ذلک مهارات التفکیر العلیا و عمق المعرفة, وتدنی مستوى تقویم دروس معلمات اللغة العربیة تخصص نصوص أدبیة فی ضوء معاییر التدریس الحقیقی بما فی ذلک مهارات التفکیر العلیا و عمق المعرفة .وفی ضوء النتائج التی أسفر عنها البحث الحالی قامت الباحثة بإعداد أنموذج مقترح لتطویر أداء معلمات اللغة العربیة فی تدریس النصوص الأدبیة.

منهج البحث ومتغیراته:

اعتمد البحث على المنهج الوصفی للإجابة عن السؤال الأول  .  کما ینتمی هذا البحث إلى فئة البحوث التجریبیة التی یختبر فیها أثر السبب (المتغیر المستقل ) على النتیجة ( المتغیر التابع ) . ویأخذ بأحد تصمیمات المنهج التجریبی , وهو تصمیم المنهج شبه التجریبی  Quasi Experimental Design  حیث لا یتم اختیار أفراد عینة البحث عشوائیا , ولا یتم فیه ضبط المتغیرات الخارجیة بمستوى ضبطها فی التصمیمات التجریبیة الحقیقیة . ولقد أخذ البحث الحالی بالتصمیم شبه التجریبی المعروف بتصمیم المجموعة الضابطة غیر المتکافئة ذات القیاس القبلی والبعدی .

(Pretest Posttest None Equivalent Control Group Design) (Huck, et al, 1974) وفی ضوء هذا التصمیم تم اختیار مجموعتین إحداهما تجریبیة (15 معلمة) ، والأخرى ضابطة (15 معلمة) ، وتم التطبیق لأدوات البحث قبلیا على المجموعتین ثم طبق البرنامج المقترح على المجموعة التجریبیة، وحجب عن المجموعة الضابطة، وبعد انتهاء مدة تطبیق البرنامج طبقت أداة البحث تطبیقًا بعدیًا على کل أفراد المجموعتین.      متغیرات البحث:

1 – المتغیر المستقل , ویأخذ شکل المعالجة التدریبیة التالیة:

برنامج تدریبی مقترح قائم على استراتیجیة التساؤل الذاتی.

2 – المتغیر التابع: تنمیة المعرفة بأصناف العمق المعرفی .

مجتمع البحث:

یتألف مجتمع البحث من معلمات اللغة العربیة بمدینة الریاض طالبات لعام1437 – 1438هـ , ویقدر عددهن بـ (   5894  ) .( حسب إحصائیة وزارة التعلیم1436 -1437) . 

إجراءات البحث:

فی ضوء مشکلة البحث وأسئلته وحدوده سوف تسیر خطوات البحث الحالی على النحو التالی :

أولا : للإجابة عن السؤال الأول الذی ینص :

1 / ما أسس برنامج قائم على استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تدریس مواد اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة؟

 

تم مایلی :

- إجراء دراسة نظریة حول أسس وإجراءات استخدام استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تدریس مواد اللغة العربیة للمرحلة الثانویة , وتحدید المقصود باستراتیجیة التساؤل الذاتی وذلک من خلال دراسة الکتابات التربویة التی تمت فی هذا المجال , وذلک تمهیدا لإعداد أدوات البحث .

تم مایلی :

1-     - تحدید أهداف البرنامج المقترح

وقد استلزم ذلک وضع أهداف إجرائیة سلوکیة روعی فیها المعاییر التالیة :

-        أ ن تکون متسقة مع الأهداف العامة .

-        أن تکون مرتبطة بخصائص ومتطلبات المجتمع السعودی

-        أن تکون مرتبطة بخصائص وحاجات الطالبات .

-        أن تکون قابلة للتحقق على أرض الواقع .

-        أن تکون شاملة للجوانب الثلاثة : المعرفیة والوجدانیة , والنفس حرکیة 

-        أن تکون متنوعة بحیث تراعی الفروق الفردیة .

-        أن تکون متدرجة من السهل للصعب

-        أن تکون صحیحة الصیاغة .

-        أن تکون قابلة للتقویم

-        أن تکون مناسبة لزمن تدریس البرنامج .

-        أن تکون مناسبة للإمکانات المادیة المتاحة

2-     تحدید خصائص  المتدربات

3-     تحدید أعداد المتدربات وحجم المجموعات

4-     تحدید موقع البرنامج من الخطة

5-     تحدید مدة تنفیذ البرنامج

6-     تحدید منفذی البرنامج

7-     إعداد الدلیل التنفیذی للبرنامج

8-     إعداد الدلیل الإرشادی للمدربة 

9-     إعداد الدلیل الإرشادی للمتدربة

 10 - إعداد المقررات المصغرة 

11– تحدید أنماط التقویم البنائی ( المستمر) والنهائی للمتدربات

وفیما یلی تفصیل ذلک :

1 / أهداف البرنامج المقترح :

من المتوقع أن یؤدی البرنامج المقترح إلى تنمیة الوعی بأصناف العمق المعرفی  لدى معلمات اللغة العربیة للمرحلة الثانویة من خلال تطبیق استراتیجیة التساؤل الذاتی.

وللبرنامج هدف عام هو:

-        تنمیة معرفة أصناف العمق المعرفی من خلال تدریب المعلمات على استراتیجیة التساؤل الذاتی بخطواته المتعددة : النمذجة , التنبؤ وتنشیط المعرفة السابقة , تقویم التنبؤ والتأمل الذاتی , التقویم الختامی . 

الأهداف الخاصة :

1-               أن تؤلف المتدربة تعریفا لتعریفات المفاهیم جامعا للخصائص المشترکة والخصائص الممیزة من خلال الأمثلة التطبیقیة وغیر التطبیقیة.

2-               أن تبنی المتدربة إسکیما مقارنة بین أصناف العمق المعرفی فی ضوء معاییر إسکیما المقارنة .

3-               أن تعید المتدربة بناء أصناف العمق المعرفی المتوافرة فی النص فی ضوء معاییر بناء أصناف العمق المعرفی .

4-               أن تطبق المتدربة خطوات استراتیجیة التساؤل الذاتی وفق التسلسل الزمنی.

5-               أن تقوّم المتدربة الخریطة المفهومیة فی ضوء معاییر بناء خرائط المفاهیم .

 2 / خصائص المتدربات :

البرنامج موجه لمعلمات اللغة العربیة للمرحلة الثانویة ممن تتوفر فیهن الشروط التالیة :

1 – لم یسبق لهن تلقی إعداد نظری أو دراسة مقرر یتناول أصناف العمق المعرفی .

2 - لم یسبق لهن تلقی إعداد نظری أو دراسة مقرر یتناول استراتیجیة التساؤل الذاتی

3– سبق لهن أن تلقین فقط مهارات التدریس العامة ذات العلاقة بالتخطیط , والتنفیذ , والتقویم  من خلال برامج الإعداد والدورات التدریبیة .

3 / أعداد المتدربات وحجم المجموعات :

یمکن تطبیق البرنامج لأی عدد من المتدربات , ویتم تقسیمهن إلى مجموعات صغیرة یتراوح عدد أفرادها مابین ( 4-5 ) .

4 / موقع البرنامج من الخطة الدراسیة للعام الدراسی :

یتم تنفیذ البرنامج بجانبیه النظری والعملی أثناء الخدمة فی الفص الدراسی الأول بمعدل 6 ساعات

 

5 / مدة تنفیذ البرنامج :

استغرق تنفیذ البرنامج  مدة (5) أیام 

6 / تحدید منفذی البرنامج :

یتم تنفیذ البرنامج من قبل الباحثة .

7 / إعداد الدلیل التنفیذی للبرنامج :

یشمل الدلیل التنفیذی المرشد الأساسی لخطوات تنفیذ البرنامج وإتمام عملیة التدریب , وتم صیاغة هذا الدلیل على شکل جدول یتضمن :

خانة الیوم

خانة موضوعات التدریب

خانة استراتیجیات التدریب

خانة المواد والأجهزة التدریبیة

خانة مکان التدریب

8 / إعداد دلیل المدربة الإرشادی

9 / إعداد دلیل المتدربة الإرشادی

10 / إعداد المقررات المصغرة :

تم إعداد مقرر مصغر یفی  بمتطلبات التمکن من تطبیق استراتیجیة التساؤل الذاتی لتنمیة الوعی بأصناف العمق المعرفی  معرفیا ومهاریا , بحیث یتضمن کل مقرر الهدف العام , والأهداف الأدائیة , والمحتوى , کما یتضمن کل مقرر توجیه المتدربة إلى ممارسة المناشط المتعددة لاکتساب الممارسات معرفیا ومهاریا , وأسالیب التقویم والاطلاعات الإضافیة  بحیث تحقق الأهداف بالمستوى المطلوب بالإضافة إلى التغذیة الراجعة , کما یتضمن کل مقرر توجیه المتدربة إلى نماذج واقعیة لأداء الممارسات داخل حجرة الدراسة , من خلال استخدام استراتیجیة تدریس الأقران وتقویم أدائها مع توجیهها لتحسین الأداء مع الاستفادة من أسلوب التغذیة الراجعة .

ثالثا: وللإجابة عن السؤال الثانی الذی ینص على :

2/ ما فاعلیة البرنامج التدریبی القائم على استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة المعرفة بأصناف العمق المعرفی  لدى معلمات اللغة العربیة  فی المرحلة الثانویة  ؟

تم مایلی :

-                    إعداد اختبار المعرفة بأصناف العمق المعرفی لمعلمات اللغة العربیة للمرحلة الثانویة , لقیاس معرفتهن  بأصناف العمق المعرفی , والکشف عن مدى إلمامهن بهذه الأصناف .

-             إعداد تصور أولی لبرنامج تدریبی لمعلمات اللغة العربیة للمرحلة الثانویة قائم على استراتیجیة التساؤل الذاتی , لتدریبهن على تطبیق استراتیجیة التساؤل الذاتی ,وقد تطلب ذلک :

 اختیار نموذج تصمیم البرنامج المقترح.

  تحدید الصورة التنظیمیة لکیفیة عرض عناصر البرنامج المقترح.

إعداد دلیل المدربة الإرشادی للبرنامج المقترح 

إعداد دلیل المدربة التنفیذی الإجرائی  للبرنامج المقترح.

إعداد دلیل المتدربة  للبرنامج المقترح

إعداد المقرر المصغر للبرنامج المقترح

 عرض الأدلة على مجموعة من الخبراء وإقرارها .والشکل التالی یوضح نموذج تصمیم البرنامج :

 

-      تطبیق تجربة البحث , وذلک للإجابة عن السؤال الثانی للبحث, وقد تطلب ذلک الإجراءات التالیة :

أ / اختیار المعلمات عینة البحث وضبط المتغیرات ,

ب/ تطبیق أدوات البحث : اختبار معرفة أصناف العمق المعرفی , وبطاقة الملاحظة على المجموعتین : التجریبیة والضابطة ( تطبیقا قبلیا )

ج / تدریب معلمات المجموعة التجریبیة باستخدام البرنامج القائم على استراتیجیة التساؤل الذاتی وذلک وفقا لخطة التدریب المقررة , فی الفصل الدراسی الأول.

د / تطبیق أدوات البحث : اختبار المعرفة  بأصناف العمق المعرفی , بعد الانتهاء من تدریب المعلمات ( تطبیقا بعدیا  ) على المجموعتین التجریبیة والضابطة .

-      استخلاص النتائج , ومعالجتها إحصائیا ؛ لمعرفة مدى فاعلیة البرنامج التدریبی القائم على استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة المعرفة  بأصناف العمق المعرفی لدى معلمات اللغة العربیة ( المجموعة التجریبیة ) وذلک بمقارنة مستوى أداء المعلمات قبل وبعد التدریب للمجموعة التجریبیة , ومقارنة مستوى أداء المعلمات فی المجموعتین : التجریبیة والضابطة فی الأداء البعدی .

-     أهمیة البحث:

-      إن اهتمام التربویین فی الدول المتقدمة بالاتجاهات والاستراتیجیات الحدیثة لتدریس اللغة کاستراتیجیة التساؤل الذاتی لم یکن اهتماماً بها من حیث هی وإنما لما ینبغی أن توفره من نهوض بمستوى المعلمین وتحقیق لمبدأ تکافؤ الفرص بینهم ومن ثم بین المتعلمین أنفسهم.

-      والمتأمل لواقع برامج إعداد المعلمین فی العالم العربی عامة وفی المملکة العربیة السعودیة یجد تفریطاً فیما ینبغی ألا نفرط فیه ؛ مما أدى إلى تدنی مستوى الأداء ( الصائغ، 2005؛ بریکیت، 1425).

-      ولذا فنحن بأمس الحاجة إلى اعتماد اتجاهات حدیثة لتدریس مواد اللغة العربیة کاستراتیجیة التساؤل الذاتی وتفعیلها فی التمییز بین أصناف المعرفة وبالتالی التمکن من تمییز العمق المعرفی  , ولکن مما یؤسف له أنه فی حدود علم الباحثة لم یتناول الباحثون ذلک بالاهتمام على الرغم من أن حاجة المجتمع إلى ذلک لا زالت تلح علیهم؛ ولذا ربط البحث  ما بین کل من : استراتیجیة التساؤل الذاتی وأصناف العمق المعرفی  فی دراسة: فاعلیة برنامج تدریبی قائم على استراتیجیة  التساؤل الذاتی فی تنمیة معرفة أصناف العمق المعرفی لدى معلمات اللغة العربیة للمرحلة الثانویة   ؛ لأن فی ذلک أهمیة علمیة تکمن فی:

-      1/ إثارة فکر المربین نحو اقتراح تدریس استراتیجیة التساؤل الذاتی  فی برامج الإعداد حتى نضمن  مستوى الجودة وتکافؤ الفرص التعلیمیة خاصة وأن هناک عدة دراسات أوصت بالاهتمام بهما ( السنبل , 2001 ؛بهلول , 2004 ؛الجزار وبدوی , 2006 ؛  محمد , 2008 ؛ العذیقی , 2009 )

-      2/ کما قد یثیر هذا البحث انتباه الباحثین والمربین إلى إجراء دراسات تجریبیة على الطلبة فی تفعیل استراتیجیة التساؤل الذاتی.

-      3/ الإسهام فی علاج ضعف معرفة المعلمات بأصناف العمق المعرفی فی المواد المختلفة لاسیما فی مواد اللغة العربیة .

-      4/ إثارة فکر الباحثین نحو التوجیه إلى الربط ما بین استراتیجیات وأسالیب التدریس والعمق المعرفی متمثلا بمعرفة أصناف العمق المعرفی عند التقویم والتطویر.

-      أما الأهمیة العملیة لهذا البحث فتتمثل فی کونه یسهم فیما یلی:

-      1/ تقدیم قائمة بإجراءات تطبیق استراتیجیة التساؤل الذاتی فی بطاقتی ملاحظة  یمکن تعمیمها فیما بعد.

-      2 / تقدیم اختبار لقیاس مستوى المعرفة بأصناف العمق المعرفی  ومعاییرها .

-      3/ تقدیم مقاییس لتقویم مدى توافر الإجراءات اللازمة .

-      4 / تقدیم تصور لبرنامج تدریبی قائم على استراتیجیة التساؤل الذاتی .

-      ویمکن أن تستفید من ذلک الفئات التالیة:

-      1/ مخطط برامج إعداد المعلمین والمعلمات لعلاج السلوکیات الخاطئة فیها

-       2/ أعضاء هیئة التدریس لمعرفة إجراءات استراتیجیة التساؤل الذاتی ومعاییر أصناف العمق المعرفی  .

-      3/ مدیرات المدارس عند تقویم الأداء الوظیفی للمعلمات.

-      4/ یلائم موضوع البحث اهتمامات المسؤولین فی وزارة التربیة والتعلیم  عند التخطیط لتطویر البرامج .

أدوات البحث :

تم إعداد أدوات البحث التالیة :

-      اختبار المعرفة لأصناف العمق المعرفی لمعلمات اللغة العربیة للمرحلة الثانویة

وفیما یلی توضیح لخطوات إعداد هذه الأدوات :

أولا : اختبار المعرفة لأصناف العمق المعرفی لمعلمات اللغة العربیة للمرحلة الثانویة :

وقد مر إعداده بالخطوات والإجراءات التالیة :

أ‌-   تحدید الهدف من الاختبار :

أعد هذا الاختبار بهدف قیاس  معرفة أصناف العمق المعرفی : المفاهیم , التعریفات , التعمیمات , خرائط المفاهیم .- وقد سلفت الإشارة إلى توضیح المقصود بتلک الأصناف  - وذلک لدى معلمات اللغة العربیة للمرحلة الثانویة.

وقد شمل کل صنف من الأصناف السابقة عددا من المعاییر , وفیما یلی عرض لأصناف العمق المعرفی والمعاییر التی تختص بکل صنف :

1 / المفاهیم :

2 / معاییر کتابة التعریفات :

-      خالیة من الکلمات الکمیة غیر المحددة

-      تتضمن کلمات تقییمیة قیاسیة

-      خالیة من الکلمات التقییمیة الکیفیة

-      تجمع بین الخصائص المشترکة والممیزة

-      تتخللها أدوات عطف أو إضافة

-      تخلو من کلمة المفهوم نفسه

2 / التعمیمات :

معاییر کتابة التعمیمات :

-      مثبتة خالیة من أدوات النفی

-      تتضمن أکثر من مفهوم

-      تتخللها عبارات تقییمیة إذا کان التعمیم تقییما

-      تبدأ بکلمات کمیة ( بعض , معظم , کل , جمیع )

3 / خرائط المفاهیم :

-      الهرمیة

-      الروابط

-      الکلمات الدالة

-      الأمثلة

وبذلک یکون عدد معاییر صیاغة أصناف العمق المعرفی 14 معیارا .

ب _ صیاغة مفردات الاختبار :

تم اختیار نص من کتاب المطالعة للصف الثانی الثانوی لعام 2008-2009 , وقد روعی فی ذلک التنوع والملاءمة للمعلمات , ثم تم صوغ عدد من الأسئلة التی تلائم أصناف العمق المعرفی ومعاییرها السابقة , بحیث یکون لکل معیار سؤال على الأقل وقد تم صوغ الأسئلة من نوع أسئلة المقال القصیر و قد بلغ عدد الأسئلة 13سؤالا , ودرجته النهائیة 60 درجة , لصنف المفاهیم 16 درجة ,وللتعریفات 20 درجة , و16 درجة , ولخرائط المفاهیم 8 درجات .

ج – التأکد من صدق الاختبار:

للتأکد من صدق الاختبار تم عرضه على مجموعة من المحکمین متخصصین فی المناهج وطرائق التدریس , وذلک لإبداء الرأی حول مناسبة الأسئلة للمعلمات ولأصناف العمق المعرفی , وقد أشاروا إلى بعض التعدیلات التی تتعلق بصیاغة بعض العبارات فی الأسئلة , وقد تم الأخذ بهذه التعدیلات .

د – حساب ثبات الاختبار :

تم حساب ثبات الاختبار بتطبیقه على مجموعة من معلمات اللغة العربیة , ثم أعید تطبیقه علیهن مرة ثانیة بفارق زمنی قدره أسبوع , وبحساب معامل الارتباط بین درجات المعلمات فی التطبیقین وجد أنه 82 .  وهو معامل ثبات جید 0.

هـ - کما تم حساب زمن الاختبار , بحساب متوسط الزمن الذی استغرقته أول معلمتین وآخر معلمتین فی أداء الاختبار فکان خمسا وأربعین دقیقة .

و- وبعد التأکد من صدق الاختبار وثباته تم وضعه فی صورته النهائیة واشتمل على کراسة الأسئلة ومفتاح التصحیح وقد حددت الدرجة النهائیة للاختبار باثنتین وأربعین درجة لکل فقرة للمعیار ثلاث درجات .

تحدید أسالیب المعالجة الإحصائیة :

أولا : لاختبار فاعلیة البرنامج سیتم استخدام الأسالیب الإحصائیة التالیة

- اختبار (ت ) للتحقق من الدلالة الإحصائیة للفروق بین متوسطات درجات المعلمات البعدیة فی بطاقة الملاحظة . 

نتائج البحث وتفسیرها :

للإجابة عن السؤال الثانی للبحث سوف یتم عرض النتائج , ومناقشتها وتفسیرها ,وذلک فیما یلی :

أولا : فاعلیة البرنامج التدریبی القائم على استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة المعرفة بأصناف العمق المعرفی  لدى معلمات اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة  عینة البحث:

 للإجابة عن السؤال الثانی الذی ینص على :

2/ ما أصناف العمق المعرفی المرتبطة باللغة العربیة؟

بمراجعة أدب المجال وبعد تحکیم قائمة أصناف العمق المعرفی المرتبطة باللغة العربیة تم التوصل إلى أنها تتمثل بـ  : المفاهیم , التعریفات , التعمیمات , خرائط المفاهیم .- وقد سلفت الإشارة إلى توضیح المقصود بتلک الأصناف  - وذلک لدى معلمات اللغة العربیة للمرحلة الثانویة .

وقد شملت القائمة عددا من المعاییر لکل صنف من الأصناف السابقة , وفیما یلی عرض لأصناف العمق المعرفی والمعاییر التی تختص بکل صنف :

1 / المفاهیم :

2 / معاییر کتابة التعریفات :

-                     خالیة من الکلمات الکمیة غیر المحددة

-                     تتضمن کلمات تقییمیة قیاسیة

-                     خالیة من الکلمات التقییمیة الکیفیة

-                     تجمع بین الخصائص المشترکة والممیزة

-                     تتخللها أدوات عطف أو إضافة

-                     تخلو من کلمة المفهوم نفسه

2 / التعمیمات :

معاییر کتابة التعمیمات :

-                     مثبتة خالیة من أدوات النفی

-                     تتضمن أکثر من مفهوم

-                     تتخللها عبارات تقییمیة إذا کان التعمیم تقییما

-                     تبدأ بکلمات کمیة ( بعض , معظم , کل , جمیع )

3 / خرائط المفاهیم :

-                     الهرمیة

-                     الروابط

-                     الکلمات الدالة

-                     الأمثلة

وبذلک یکون عدد معاییر صیاغة أصناف العمق المعرفی 14 معیارا .

للإجابة عن السؤال الثالث الذی ینص على :

 ما  فاعلیة البرنامج التدریبی القائم على استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة المعرفة بأصناف العمق المعرفی  لدى معلمات اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة  عینة البحث؟

 قامت الباحثة بمقارنة متوسطی درجات المعلمات  فی المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار المعرفة بأصناف المعرفة , وکذا مقارنة متوسطی درجات المعلمات فی المجموعتین : التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لنفس الاختبار وذلک کما یلی :

أ -  دلالة الفروق بین القیاس القبلی , والقیاس البعدی للمجموعة التجریبیة :

تم استخدام اختبار " ت " T Test  لحساب الفروق بین متوسطی عینتین مرتبطتین ؛ للتعرف على دلالة الفروق بین القیاس القبلی , والقیاس البعدی لنفس المجموعة , والجدول ( 1 ) یوضح ذلک :

 


جدول اختبار دلالة الفروق بین القیاس القبلی والقیاس البعدی للمجموعة التجریبیة فی متغیر المعرفة بأصناف العمق المعرفی  .

أصناف المعرفة

القیاس

العدد

المتوسطات

الانحراف  المعیاری

قیمة ت

المحسوبة

درجات الحریة

مستوى الدلالة

 

المفاهیم

 

القبلی

15

0.00

0.00

 

22-

 

4

 

0.002

البعدی

15

14.67

1.15

 

التعریفات

 

القبلی

15

5

1.73

 

5.81-

 

4

 

0.01

البعدی

15

18

3.46

 

التعمیمات

 

القبلی

15

2.33

1.15

 

-11.67-

 

4

 

0.0003

البعدی

15

13.33

1.15

 

خرائط المفاهیم

 

القبلی

15

3,67

1.15

 

2.68-

 

4

 

0.075

البعدی

15

5,67

1.58

المجموع الکلی لأصناف المعرفة

القبلی

15

11.00

 

2.65

-20.92-

 

4

 

0.00003

البعدی

15

51.76

2.08

                 

ومن جدول (1 ) یتضح أن هناک فروقا دالة بین القیاس القبلی والقیاس البعدی للمجموعة التجریبیة فی کل صنف من الأصناف  المکونة لمتغیر أصناف العمق المعرفی على حدة , بالإضافة إلى المجموع الکلی لمتغیر المعرفة بأصناف العمق المعرفی , وذلک لصالح القیاس البعدی عند مستوى دلالة 0.00003 فی کل منها , وهذا یعنی أن معلمات المجموعة التجریبیة قد حققن تفوقا ملحوظا فی القیاس البعدی فی اختبار معرفة أصناف العمق المعرفی عن درجاتهن فی القیاس القبلی , ویتضح هذا الفارق بین القیاس القبلی والقیاس البعدی من خلال النظر إلى متوسط الدرجات فی القیاسین فقد کان فی القیاس القبلی 11 درجة , بینما بلغ فی القیاس البعدی 51.66 درجة مما یؤکد فاعلیة البرنامج التدریبی القائم على استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة معرفة أصناف العمق المعرفی .کما یتضح من الجدول السابق أن

 

مستوى معرفة المعلمات لصنف التعریفات فی الاختبار القبلی رغم تدنیه إلا أنه کان الأعلى بالنسبة للأصناف الأخرى حیث بلغ متوسط درجاته 5 فی حین بلغ متوسط المعرفة بخرائط المفاهیم 3.66 بینما کان متوسط معرفتهن للتعمیمات 2.33 کما انعدم مستوى معرفتهن بالمفاهیم حیث بلغ المتوسط 0 ویعزى ذلک إلى ضعف البرامج التدریبیة وإهمال تدریب المعلمات على معرفة أصناف العمق المعرفی واعتمادهن على الحفظ والاسترجاع .

کما یتضح من الجدول الفارق بین القیاس القبلی والقیاس البعدی فی کل صنف من أصناف العمق المعرفی  على حدة  حیث کان مستوى معرفتهن بالتعریفات والتعمیمات هو الأعلى فقد بلغ المتوسط 18 یلی ذلک مستوى وعیهن بالمفاهیم حیث بلغ 14 ومن ثم کان متوسط معرفتهن بخرائط المفاهیم 5.66 ؛ مما یدل على تقبل المعلمات لتنمیة معرفة أصناف العمق المعرفی وعلى فاعلیة استخدام استراتیجیة التساؤل الذاتی فی  تنمیة معرفتهن بأصناف العمق المعرفی , ویعزى ذلک إلى أن التساؤلات الذاتیة تساعد فی التمکن من فحص المقروء مما یؤدی إلى الفهم والاستیعاب والنقد الذی یتطلب الوعی بمعاییر أصناف العمق المعرفی حیث یؤدی إلى ثراء المعرفة فی تعلم النص المقروء وتلک النتیجة تتفق مع ما أشارت إلیه دراسة ( عوض , 2003 ) .

ولمزید من التأکد من مدى فاعلیة البرنامج التدریبی القائم على استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة معرفة أصناف العمق المعرفی قامت الباحثة بمقارنة متوسطی درجات معلمات المجموعتین : التجریبیة والضابطة فی القیاس البعدی لاختبار معرفة أصناف العمق المعرفی ,  وذلک کما یلی :

ب- دلالة الفروق بین المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی القیاس البعدی :

تم استخدام اختبار " ت" T Test لحساب دلالة الفروق بین متوسطی 

 

عینتین للتعرف  على دلالة الفروق  بین المجموعة الضابطة , والمجموعة التجریبیة فی القیاس البعدی  , والجدول  رقم   ( 2) یوضح  ذلک :

جدول ( ) اختبار دلالة الفروق بین المجموعة الضابطة , والمجموعة التجریبیة فی القیاس البعدی , لمتغیر المعرفة بأصناف العمق المعرفی :

أصناف المعرفة

المجموعة

العدد

المتوسطات

الانحراف المعیاری

قیمة ت

المحسوبة

درجات الحریة

مستوى الدلالة

 

المفاهیم

 

الضابطة

15

0.00

0.00

 

22-

 

4

 

0.002

التجریبیة

15

14.67

1.15

 

التعریفات

 

الضابطة

15

5

1.73

 

5.81-

 

4

 

0.01

التجریبیة

15

18

3.46

 

التعمیمات

 

الضابطة

15

2.33

1.15

 

-11.67-

 

4

 

0.0003

التجریبیة

15

13.33

1.15

 

خرائط المفاهیم

 

الضابطة

15

3,67

1.15

 

2.68-

 

4

 

0.075

التجریبیة

15

5,67

1.58

 

المجموع الکلی لأصناف المعرفة

الضابطة

15

11.00

 

2.65

-20.92-

 

4

 

0.00003

                 

ومن جدول ( 2) یتضح أن هناک فروقا دالة فی القیاس البعدی بین المجموعة الضابطة , والمجموعة التجریبیة فی کل صنف من الأصناف المکونة لمتغیر أصناف العمق المعرفی على حدة , بالإضافة إلى المجموع الکلی لمتغیر المعرفة بأصناف العمق المعرفی , وذلک لصالح المجموعة التجریبیة عند مستوى دلالة0.00003  فی کل منها , وهذا یعنی أن معلمات المجموعة التجریبیة قد حققن تقدما ذا دلالة إحصائیة عن معلمات المجموعة الضابطة فی القیاس البعدی , یتضح هذا الفارق  من خلال النظر إلى متوسط الدرجات  فی کل مجموعة ؛ حیث بلغ فی المجموعة الضابطة  12.66 درجة , بینما بلغ فی المجموعة التجریبیة 51.66 درجة ؛ مما یؤکد فاعلیة

 

البرنامج التدریبی  القائم على استراتیجیة التساؤل الذاتی  فی تنمیة المعرفة بأصناف العمق المعرفی . کما یشیر الجدول السابق إلى تفوق معلمات المجموعة التجریبیة على معلمات المجموعة الضابطة فی کل صنف على حدة حیث کان مستوى معرفة معلمات المجموعة التجریبیة بالتعریفات والتعمیمات هو الأعلى فقد بلغ متوسطه 18 یلی ذلک معرفتهن للمفاهیم حیث بلغ متوسطه 14.66 ثم معرفتهن لخرائط المفاهیم حیث بلغ متوسط ذلک 5.66 مما یدل على تقبل المعلمات لتنمیة معرفة أصناف العمق المعرفی وعلى فاعلیة استخدام استراتیجیة التساؤل الذاتی  فی  تنمیة معرفتهن بأصناف العمق المعرفی , ویعزى ذلک إلى أن التساؤلات الذاتیة تساعد فی التمکن من فحص المقروء مما یؤدی إلى الفهم والاستیعاب والنقد الذی یتطلب الوعی بمعاییر أصناف العمق المعرفی حیث یؤدی إلى ثراء المعرفة فی تعلم النص المقروء وتلک النتیجة تتفق مع ما أشارت إلیه دراسة ( عوض , 2003 ) .

ومن دراسة الجدولین السابقین یتضح تفوق المعلمات اللاتی تدربن على البرنامج التدریبی القائم على استراتیجیة التساؤل الذاتی, ویعزى هذا التفوق إلى استراتیجیة التساؤل الذاتی القائم علیهما البرنامج وما تنطوی علیه کل منهما من أسس ترتبط  بالتنبؤ والتأمل وتقویم أصناف المعرفة لفهم النص المقروء , فضلا عن حداثة  کل منهما , مما أدى إلى إثارة دافعیة المعلمات لتعلم تطبیقها والتدرب على تفعیلها داخل الصف , إضافة إلى مشارکة الطالبات فی عملیة التعلم , وتشجیع التعلم الذاتی والتعاونی  وتنمیة مهارات ما وراء المعرفة والوعی بعملیة التفکیر , کما أن إنتاج الأسئلة من قبل الطالبات یساعد على الفهم القرائی الدقیق ویرتبط به ارتباطا وثیقا فهذه العملیة تشیر إلى فحص المقروء وبالتالی الفهم والاستیعاب , وذلک یتفق مع نتائج  البحوث السابقة التی استخدمت استراتیجیات ما وراء المعرفة وأشارت إلى أهمیة إنتاج الأسئلة من قبل الطلاب کدراسة ( عوض , 2003 ) ودراسة ( الجزار وبدوی , 2006 )  .

توصیات البحث :

وفی ضوء النتائج التی تم التوصل إلیها , یوصی البحث الحالی بما یلی :

1/ ضرورة استخدام استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تدریس مواد اللغة العربیة للمرحلة الثانویة لما لها من أثر إیجابی فی معرفة أصناف العمق المعرفی ومن ثم تحسین عملیة التعلم .

2 / ضرورة إجراء المزید من الدراسات فی مجال التساؤل الذاتی  فی تدریس مواد اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة وفی المراحل الأخرى .

3 / ضرورة تدریب الطالبات المعلمات بکلیات التربیة على التدریس باستخدام التساؤل الذاتی فی کل التخصصات .

4 / ضرورة تدریب الطلبة على إنتاج الأسئلة الذاتیة  فی کل المراحل الدراسیة .

5 / ضرورة تزوید المخططین ومطوری التعلیم بنتائج البحوث التی أثبتت فاعلیة استراتیجیة التساؤل الذاتی لتطویر طرائق التدریس فی ضوئها .

وفی ضوء نتائج البحث , یمکن اقتراح البحوث التالیة فی مجال تدریس اللغة العربیة :

1/ إجراء بحث یهدف إلى عرف فاعلیة استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة مهارات التفکیر

2/ إجراء سلسلة من البحوث تهدف إلى تعرف فاعلیة التساؤل الذاتی فی المرحلة الابتدائیة والمتوسطة .

3 / إجراء بحث یهدف إلى اقتراح برنامج لتدریب الطالبات المعلمات بقسم اللغة العربیة بکلیات التربیة على استخدام التساؤل الذاتی .

المراجع

-  ابن منظور , جمال الدین (ب-ت) : لسان العرب . القاهرة , دار المعارف .

-       الأغبری , بدر ( 1989 ) : دراسة تحلیلیة لواقع إعداد المعلم فی الجمهوریة العربیة الیمنیة . بحث منشور فی المؤتمر الثانی , المعلم , کلیة التربیة , الإسماعیلیة .

-       أبو سکینة , نادیة ( 2004) : فاعلیة استراتیجیة ما وراء المعرفة فی تنمیة عملیات الکتابة لدى الطالب معلم اللغة العربیة . مجلة القراءة والمعرفة , العدد (35) .

-       - بکار، نادیة (2000)  : ممارسات الطالبات المعلمات لمعاییر التدریس الحقیقی (الأصیل) بکلیة التربیة جامعة الملک سعود. رسالة الخلیج العربی، مکتب التربیة لدول الخلیج, العدد(75)

-       بهلول , إبراهیم ( 2004) : اتجاهات حدیثة فی استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تعلیم القراءة . مجلة القراءة والمعرفة , العدد( 30) .

- خاطر , محمود وأخرون ( 1984 ) : الاتجاهات الحدیثة فی تعلیم اللغة العربیة والتربیة الدینیة , القاهرة , مطابع سجل العرب .

-       الخلیفة، عبدالعزیز (1428): تصور مقترح لتکوین المعلم السعودی وفقاً لأدواره المستقبلیة فی مجتمع المعرفة. رسالة مقدمة استکمالاً لمتطلبات الحصول على درجة دکتوراه الفلسفة فی الآداب تخصص أصول تربیة قسم التربیة کلیة التربیة، فی جامعة الملک سعود.

-       الخلیلی , خلیل ( 1996) : تدریس العلوم فی مراحل التعلیم العام . دبی , الإمارات العربیة المتحدة .

-       الجزار , نجفة وبدوی , عاطف ( 2006 ) : فاعلیة استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تدریس التاریخ على تنمیة الفهم التاریخی ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوی . مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة , العدد ( 6) .

-       زیتون , کمال ( 1997 ) : التدریس نماذجه ومهاراته . الإسکندریة , المکتب العلمی للنشر والتوزیع .

-       السالم , عبیر ( 2009) : تقویم أداء معلمات اللغة العربیة فی تدریس النصوص الأدبیة بالمرحلة المتوسطة فی ضوء معاییر التدریس الحقیقی . دراسة مقدمة استکمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستیر لقسم التربیة تخصص مناهج وطرائق تدریس . جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة .

-       السمیری , لطیفة ( 1425 ) : تقویم مقرر علم النفس للصف الثانی الثانوی لتعلیم البنات بمدینة الریاض من وجهة نظر المعلمات والمشرفات فی ضوء الاتجاهات المعاصرة فی المناهج , رسالة التربیة وعلم النفس , العدد( 24) .

-       السنبل , شیخة ( 2001) : مدى استخدام معلمات اللغة العربیة أسلوبی السبر والتوقف أثناء إلقاء الأسئلة الصفیة الشفهیة فی المرحلة الثانویة بمحافظة الخرج .رسالة مقدمة استکمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستیر تخصص مناهج وطرق تدریس بقسم التربیة کلیة التربیة , جامعة الملک سعود .

-       شحاتة , حسن ( 2003 ) : نحو تطویر التعلیم فی الوطن العربی . القاهرة , الدار المصریة اللبنانیة .

-       طلبة , إیهاب ( 2003) : أثر استخدام نماذج التعلم لدى برونر ( الاستقبالی – الانتقائی – المواد غیر المنظمة ) على تحصیل المفاهیم الفیزیائیة وتعجیل النمو المعرفی لدى طلاب الصف الأول الثانوی , مجلة التربیة العلمیة , المجلد (6) , العدد ( 4) .

-       عبد الحلیم , أحمد وآخرون (2008) : المنهج المدرسی المعاصر : أسسه ,بناؤه , تنظیماته , تطویره , الأردن , دار المسیرة للنشر والتوزیع .

-       عبد الحمید , جابر ( 1999) : سلسلة المراجع فی التربیة وعلم النفس (10) استراتیجیات التدریس والتعلم . القاهرة , دار الفکر العربی .

-       العتیبی , وضحى ( 2007) : فاعلیة برنامج مقترح فی تنمیة ممارسات التدریس الحقیقی والتقییم الحقیقی لدى معلمات العلوم قبل الخدمة بکلیات التربیة للبنات . بحث مقدم لنیل درجة الدکتوراه فی الفلسفة التربویة تخصص مناهج وطرق تدریس العلوم . جامعة الأمیرة نورة . 

-       العذیقی , یاسین ( 2009) : فعالیة استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة بعض مهارات الفهم القرائی لدى طلاب الصف الأول الثانوی . دراسة مقدمة استکمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستیر لقسم المناهج وطرائق التدریس. جامعة أم القرى .

-       عوض , فایزة وجمعة , محمد ( 2003 ) : فعالیة بعض استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة الفهم القرائی وإنتاج الأسئلة والوعی بما وراء المعرفة فی النصوص الأدبیة لدى طلاب المرحلة الثانویة . المؤتمر العلمی الثالث القراءة وبناء الإنسان 9 – 10 یولیو 2003 , دار الضیافة , جامعة عین شمس .

-      مجمع اللغة العربیة ( 2001) المعجم الوجیز . القاهرة , الهیئة العامة لشؤون المطابع الأمیریة .

المراجع الأجنبیة :

- Newmann, Fred M, et al (1995).Authenticpedagogy, (ERIC Document Reproduction Service No .ED 390906)