إسهامات کلية التربية جامعة حلوان في تنمية الوعي بالمشروعات الصغيرة لدي طلاب شعب التعليم الفني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

سعت النظم التعليمية في مصر لإحداث تطوير في أنظمتها التعليمية ، وجعل القضية الأساسية للتعليم هي تعليم الطالب کيف يتعلم و برز دور التعليم الفني وأهميته في تخريج عماله ماهرة تسهم في تدعيم المشروعات الصغيرة لتحقيق التنمية الشاملة لإسهامها في التغلب علي ظاهرة البطالة لما لها من دور في تکوين نسق متکامل في أداء أعمال هذه المشاريع ، الأمر الذي يترتب عليه تکوين فئة من العمال المنتِجة ويعتبر التعليم في ظل هذا يتحول تدريجيا نحو اقتصاد قائم على المعرفة و زيادة مهارات الأفراد لأداء العمل ، فمفهوم القدرة التنافسية تعني عدم حاجة الدولة لميزة نسبية لکي ينافس في الأسواق الدولية وذلک من خلال الاعتماد علي العنصر الفکري في الإنتاج ونوعية الإنتاج فتقييم العامل الماهر في المستقبل سيعتمد على مقدار ما يستطيع أن يتعلم وعلى ما يمتلک من مهارات- وليس على مقدار ما يعرفه، وهذه ستکون السمة المميزة للقوى العاملة المعرفية- وقد برزت مشکلة الدراسة على الرغم من أن المشروعات الصغيرة استطاعت تقديم الحلول المباشرة للحد من مشکلة البطالة والمساهمة في خفض نسبها إلا أن هناک ضعفا في التنافسية يتمثل في غياب دور التعليم الفني في إعداد منتج لديه القدرة علي تفعيل دور هذه المشروعات في خدمة أهداف التنمية هدفت الدراسة توضيح أهمية المشروعات الصغيرة کاستراتيجية متبعة لحل مشکلات تواجه خريجي التعليم الفني بما تتفق مع توجهات السياسة الحالية لمصر ومع رؤية واستراتيجية التنمية2030 وتعتمد الدراسة الحالية في إجراءاتها الأساسية على المنهج الوصفي

الكلمات الرئيسية