فاعلية برنامج التعلم الالکتروني على شبکة الإنترنت في تطوير التحصيل المعرفي والتفکير البصري المکاني بين التلاميذ الذين يتعلمون ببطء في المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس فعالية برنامج التعلم الالکتروني على شبکة الإنترنت في تطوير التحصيل المعرفي والتفکير البصري المکاني بين التلاميذ الذي يتعلمون ببطء في المرحلة المتوسطة.
واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي والمنهج شبة تجريبي، وتکونت عينه البحث من (34) طالبة من الطالبات الذين يتعلمون ببطء بالصف الثاني المتوسط بمجمع مدارس  ال حنيش بنات التابعة لإدارة تعليم السليل، تم اختيارهم بطريقة قصدية عنقودية حيث تم اختيار فصلين مختلفين من بين عدد (4) فصول للصف الثاني المتوسط بالمدرسة، حيث يمثل الفصلين بمجموعتين تجريبيتين.
وقامت الباحثتان بحساب الانحراف المعياري والمتوسط الحسابي وقيمه "ت" لبيان دلالة الفروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي، وحساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمه "ت" لبيان دلالة الفروق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس التفکير البصري المکاني
وکانت أهم النتائج کالتالي:
1-   أن التعلم الإلکتروني القائم على الإنترنت يتيح التلاميذ الذين يتعلمون ببطء فرصة التکرار والممارسة والاطلاع والقراءة مرات عدة حسب إمکانياتهم وبالتالي وفرت فرصة أمامهم للممارسة والتکرار بالإضافة إلى ما يوفره البرنامج من أشکال ورسوم تؤدي إلى تطوير وتحسين التحصيل المعرفي.
2-   استخدام التعلم الإلکتروني القائم على الإنترنت قد ساهم في تطوير وتحسين التفکير البصري المکاني لدى طلاب المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية