معتقدات معلمي الرياضيات بمحافظة المجمعة نحو التعلم البنائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المعتقدات السائدة لدى معلمي الرياضيات في محافظة المجمعة نحو التعلم البنائي, والکشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطات درجات معتقدات معلمي الرياضيات نحو التعلم البنائي والتي تعزى للمتغيرات: الخبرة التدريسية, والمرحلة الدراسية, ومن أجل تحقيق ذلک استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي, وتمثلت أداة الدراسة في استبانة تضمنت خمسة محاور, هي: طبيعة التعلم, والمعرفة, والموقف التعليمي التعلمي, وتقويم التعلم, وبيئة التعلم. وقد تم تطبيق أداة الدراسة على عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية, وبلغ عددها (108) معلم من معلمي الرياضيات في محافظة المجمعة. وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً أظهرت النتائج أن مستوى معتقدات معلمي الرياضيات نحو التعلم البنائي مرتفع وبمتوسط حسابي بلغ (3,55) من (5). کما کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطات مستويات معتقدات معلمي الرياضيات نحو التعلم البنائي لصالح المعلمين الذين بلغت خبرتهم أکثر من 10 سنوات, في حين کانت الفروق بين متوسط مستويات معتقدات معلمي الرياضيات نحو التعلم البنائي التي تعزى لمتغير المرحلة الدراسية غير دالة إحصائياً

الكلمات الرئيسية