استراتيجية تدريسية قائمة على نظريات دراسة المعنى لتنمية مهارات فهم المقروء لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى بناء استراتيجية تدريسية قائمة على نظريات دراسة المعنى في ميدان اللغويات الحديثة، وقياس فاعليتها في تنمية مهارات فهم المقروء لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها، وفقًا لمستويات أربعة: مستوى فهم المعاني والتراکيب وتحديد معانيها، ومستوى الفهم العام والتفصيلي لمعلومات النص، ومستوى الفهم الدلالي والضمني لبنى النص، وأخيرا مستوى الفهم الأسلوبي لبنى النص، وتحددت مشکلة البحث في: ضعف مهارات فهم المقروء لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط، والافتقار إلى النظريات الحديثة التي يمکن أن تتناول دراسة النص فهمًا وتحليلًا؛ وتسهم في تنمية مهارات فهم المقروء لدى.
       وللتصدي لهذه المشکلة حدد البحث عددًا من الخطوات والإجراءات لحلها، تلخصت في: تحديد مهارات فهم المقروء المناسبة للدارسين، وبناء استراتيجية لتدريس القراءة في ضوء نظريات دراسة المعنى وتحديد إجراءاتها التفصيلية، ثم بناء اختبار في مهارات فهم المقروء ، ثم وضع دليل للمعلم لتنفيذ هذه الاستراتيجية، واختيار مجموعة البحث للتطبيق، ثم التدريس مدة شهرين ونصف للدارسين، وتطبيق اختبار الفهم قبليًا وبعديًا ، ومقارنة النتائج واستخراج أهم ملاحظات التطبيق ، فضلًا عن وضع عدد من التوصيات والمقترحات .
      وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: وجود فاعلية للاستراتيجية المقترحة في مستويات فهم المقروء لدى الدارسين في المستوى المتوسط، ووجود فاعلية في کل مستوى على حدة من مستويات فهم المقروء، وقد تراوحت نسب الفاعلية بين فاعلية کبيرة وفاعلية کبيرة جدا، ووجود فاعلية متوسطة في ثلاث مهارات من مهارات فهم المقروء. ثم أوصت بعدد من المقترحات البحثية، منها: بناء برامج ونماذج تدريسية في ضوء نظريات دراسة المعنى لتنمية مهارات الکتابة وکذا التذوق الأدبي لدى الدارسين. 

الكلمات الرئيسية