دراسة مقارنة لبعض الجامعات الأجنبية ذات المستوى العالمي وإمکانية الإفادة منها في جامعة عين شمس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يرتکز مفهوم الجامعات ذات المستوى العالمي بشکل رئيس على الجامعات التي تحصل على أعلى التصنيفات والمراتب الأکاديمية في التصنيفات العالمية للجامعات في جوانب التميز الأساسية بالجامعة والمرتبطة بأدائها الأکاديمي والخدمي وعلاقاتها الدولية.
اهتم البحث الحالي بدراسة خبرات بعض الجامعات ذات المستوى العالمي في اليابان وکندا وفنلندا، وإمکانية الإفادة منها في اقتراح بعض الإجراءات لتطوير أبعاد المستوى العالمي لجامعة عين شمس.
وتبنى البحث فرضًا مبدئيًا نص على: إن الأخذ بنموذج الجامعات ذات المستوى العالمي في الخبرات الأجنبية المختارة قد يؤدي إلى التغلب على بعض مشکلات الجامعات التقليدية.
وهدف البحث إلى الوقوف على الأسس النظرية للجامعات ذات المستوى العالمي في العالم المعاصر، والوقوف على أبعاد الجامعات ذات المستوى العالمي في اليابان وکندا وفنلندا في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها، کما هدف البحث إلى طرح مجموعة من الإجراءات المقترحة لتطوير أبعاد المستوى العالمي لجامعة عين شمس.
واستخدم البحث في سبيل تحقيق أهدافه مدخل الحلول الکبرى لجورج بيريداى.
وقدم البحث في نهايته عدداً من الإجراءات التي تتعلق بأبعاد الجامعات ذات المستوى العالمي، والتي يمکنها تطوير أبعاد المستوى العالمي لجامعة عين شمس.

الكلمات الرئيسية