تقويم العمليات الإدارية بوحدات التخطيط الاستراتيجي في الجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تمثل الجامعات قاعدة إنطلاق للتنمية الشاملة في العالم أجمع، ولذلک فقد سعت الحکومات المصرية المتتالية على دعم الجامعات الحکومية لأجل تطويرها ورفع جودة مخرجاتها من خلال تبني التخطيط الإستراتيجي. اذ أصبح التخطيط الإستراتيجي معيارا هاما من معايير اعتماد مؤسسات التعليم الجامعي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، ولذلک تم استحداث وحدات للتخطيط الإستراتيجي في مختلف الجامعات المصرية، بغرض الحصول على الاعتماد ودخول التصنيفات الدولية للجامعات والتقدم فيها.
بناء على ما سبق يهدف البحث الحالى إلى الوصول لمجموعة من الاجراءات المقترحة لتطوير العمليات الإدارية بوحدات التخطيط الاستراتيجي في الجامعات المصرية. وعلى ذلک حاول البحث الإجابة على التساؤلات التالية:
1-     ما الأسس النظرية للعمليات الإدارية بوحدات التخطيط الإستراتيجي بالجامعات المعاصرة؟
2-     ما واقع العمليات الإدارية بوحدات التخطيط الإستراتيجي بالجامعات المصرية، وما نقاط القوة وأوجه القصور في هذا الواقع؟
3-     ما الاجراءات المقترحة لتطوير العمليات الإدارية بوحدات التخطيط الإستراتيجي بالجامعات المصرية؟
اعتمد البحث على المنهج الوصفي، واشتمل على أربعة أقسام، تضمن القسم الأول تأصيلا نظريا للعمليات الادارية بوحدات التخطيط الإستراتيجي في الجامعات المعاصرة، بينما تناول القسمين الثاني والثالث واقع تلک العمليات بوحدات التخطيط الإستراتيجي بالجامعات المصرية وتشخيص جوانب القوة والضعف في هذا الواقع، وتضمن القسم الرابع والأخير الإجراءات المقترحة لتطوير تلک العمليات.

الكلمات الرئيسية