برنامج مقترح قائم على نظرية المرونة المعرفية وفاعليته في تنمية مهارات تدريس التفکير الرياضي واتخاذ القرار لدى معلمي الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج مقترح قائم على مبادئ نظرية المرونة المعرفية وقياس فاعليته في تنمية مهارات تدريس التفکير الرياضي واتخاذ القرار لدى معلمي الرياضيات.
ولتحقيق هذا الهدف تم اتباع الإجراءات التالية :
-       إعداد قائمة بمهارات تدريس التفکير الرياضي.
-       إعداد البرنامج المقترح القائم على نظرية المرونة المعرفية.
-       إعداد أدوات التقويم المتمثلة في:

اختبار الجانب المعرفي لمهارات تدريس التفکير الرياضي.
بطاقة ملاحظة مهارات تدريس التفکير الرياضي.
مقياس مهارات اتخاذ القرار.

-       التجريب الميداني، ثم رصد البيانات، ومعالجتها إحصائياً والتوصل إلي النتائج وتفسيرها ومناقشتها.


وتوصلت نتائج البحث إلى:  
-        وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطى درجات المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات تدريس التفکير الرياضي لصالح التطبيق البعدي. 
-         وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطى درجات المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تدريس التفکير الرياضي لصالح التطبيق البعدي. 
وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطى درجات المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي مقياس اتخاذ القرار لصالح التطبيق البعدي

الكلمات الرئيسية