هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج قائم على جغرافية الحروب السيبرانية لتنمية الوعى بمخاطرها وتعزيز قيم المواطنة الرقمية للطلاب المعلمين بکلية التربية. واعتمد البحث على المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى. وتمثلت أدوات البحث في قائمة بمخاطر الحروب السيبرانية وقائمة بقيم المواطنة الرقمية والبرنامج المقترح ومقياس الوعى بمخاطر الحروب السيبرانية ومقياس تعزيز قيم المواطنة الرقمية. وتم تطبيق أدوت البحث قبليا وبعدياً على مجموعة البحث المکونة من 40 طالب من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الجغرافيا للعام الجامعى 2019- 2020. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس الوعى بمخاطر الحروب السيبرانية ککل وفى کل بعد من أبعاده الثلاثة (المعرفى- السلوکى- الوجدانى) لصالح التطبيق البعدى. ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس تعزيز قيم المواطنة الرقمية ککل وفى کل بعد على حده وذلک لصالح التطبيق البعدى. وأوصى البحث بضرورة توعية الطلاب بخطورة الحروب السيبرانية وما يترتب عليها من تهديد للمجتمع والأمن القومى، وضرورة معرفة حقوقهم ومسئولياتهم والالتزام بالقواعد الصحيحة عند التعامل الرقمى واستخدام وسائل الأمان الشخصى على الانترنت.
محمد, هبة هاشم محمد. (2020). برنامج مقترح قائم على جغرافية الحروب السيبرانية لتنمية الوعى بمخاطرها وتعزيز قيم المواطنة الرقمية للطلاب المعلمين بکلية التربية. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 44(3), 81-150. doi: 10.21608/jfees.2020.137517
MLA
هبة هاشم محمد محمد. "برنامج مقترح قائم على جغرافية الحروب السيبرانية لتنمية الوعى بمخاطرها وتعزيز قيم المواطنة الرقمية للطلاب المعلمين بکلية التربية", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 44, 3, 2020, 81-150. doi: 10.21608/jfees.2020.137517
HARVARD
محمد, هبة هاشم محمد. (2020). 'برنامج مقترح قائم على جغرافية الحروب السيبرانية لتنمية الوعى بمخاطرها وتعزيز قيم المواطنة الرقمية للطلاب المعلمين بکلية التربية', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 44(3), pp. 81-150. doi: 10.21608/jfees.2020.137517
VANCOUVER
محمد, هبة هاشم محمد. برنامج مقترح قائم على جغرافية الحروب السيبرانية لتنمية الوعى بمخاطرها وتعزيز قيم المواطنة الرقمية للطلاب المعلمين بکلية التربية. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2020; 44(3): 81-150. doi: 10.21608/jfees.2020.137517