برنامج في علم الاجتماع الآلي لتنمية الهوية التکنو-اجتماعية والسلامة والصحة الرقمية لدى الطالب المعلم بشعبة الاجتماع کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية الهوية التکنو-اجتماعية والسلامة والصحة الرقمية لدى الطالب المعلم شعبة الاجتماع بکلية التربية من خلال بناء برنامج مقترح في علم الاجتماع الآلي. لذلک أعد الباحث برنامجا في علم الاجتماع الآلي اشتمل على سبعة موضوعات رئيسة، وتم تنفيذه خلال ما يقترب من مدة تتراوح من سبعة إلى ثمانية أسابيع، بواقع لقاءين أو ثلاثة لقاءات أسبوعيا على عينة مکونة من 10 طلاب معلمين، هم جميع الطلاب الملتحقين بالفرقة الثالثة شعبة الاجتماع في کلية التربية جامعة عين شمس، وذلک للعام الجامعي 2019م/ 2020م کمجموعة تجريبية. ولقياس فاعلية البرنامج أعد الباحث أداتين هما: اختبار مواقف الهوية التکنو-اجتماعية، ومقياس السلامة والصحة الرقمية. وقد کشفت نتائج تطبيق أداتي البحث على طلاب المجموعة التجريبية قبل وبعد تنفيذ البرنامج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمدى نمو مکونات الهوية التکنو-اجتماعية ککل لصالح القياس البعدي، ولمدى نمو مکونات الهوية التکنو-اجتماعية کل على حدة أيضا لصالح القياس البعدي، کما کشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لأبعاد السلامة والصحة الرقمية ککل لصالح القياس البعدي، ولمدى نمو أبعاد السلامة والصحة الرقمية کل على حدة لصالح القياس البعدي.