آليات مقترحة لدعم التحالفات الدولية فى الأداء البحثي للجامعات المصرية بالإفادة من أسلوب فرق البحث الافتراضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم آليات مقترحة للإفادة من فرق البحث الافتراضية، من أجل دعم التحالفات الجامعية، واستمرارية التفاعل الدولي بين الجامعات في الأداء البحثي. ولذلک اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، والذى تم توظيفه فى تناول الأسس النظرية المتعلقة بالتحالفات الدولية فى الأداء البحثي للجامعات والمتمثلة فى فلسفتها وأهدافها ومبرراتها وأنواعها، وتوضيح طبيعة فرق البحث الافتراضية من حيث مبادئها وأهدافها ومتطلباتها ومراحل بنائها والتحديات التى تواجهها.
ثم جاء بيان لملامح دور فرق البحث الافتراضية فى دعم التحالفات الدولية فى الأداء البحثي للجامعات المعاصرة، وذلک من خلال: عرض ثلاثة من خبرات الجامعات العالمية فى تطبيق فرق البحث الافتراضية فى أدائها البحثي فى إطار التحالفات الدولية بين هذه الجامعات وجهات أخرى، ومن ثم استنباط أهم الأدوار التى تؤديها فرق البحث الافتراضية فى دعم التحالفات الدولية للجامعات، وذلک من خلال تحليل الإطار النظري للدراسة ومن ممارسات الجامعات العالمية.
ثم جاء تحليل واقع التحالفات الدولية فى الأداء البحثي للجامعات المصرية، من خلال عرض الجهود المبذولة لإقامة التحالفات الدولية فى الأداء البحثي للجامعات المصرية، ومعوقات الإفادة من التحالفات الدولية في الأداء البحثي للجامعات المصرية.
ولقد انتهت الدراسة بتقديم ثلاث آليات مقترحة للإفادة من أسلوب فرق البحث الافتراضية فى تحقيق دعم التحالفات الجامعية فى الأداء البحثي للجامعات المصرية، بالإضافة إلى متطلبات تنفيذ هذه الآليات بما يوافق الواقع المصري من وجهة نظر بعض الخبراء والمتخصصين فى الإدارة التربوية والتعليم الجامعي.

الكلمات الرئيسية