إدارة أولويات برنامج الدبلوم العام في التربية بجامعة الأزهر في ضوء مُدخل المقارنة المرجعية benchmarking "دراسة مستقبلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلي تقديم تصور مستقبلي لإدارة أولويات برنامج الدبلوم العام في التربية بجامعة الأزهر في ضوء مدخل المقارنة المرجعية، وذلک من خلال تعرف الأسس النظرية لإدارة الأولويات والمقارنة المرجعية من منظور الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة، وتحديد مقومات إدارة أولويات برنامج الدبلوم العام في التربية بجامعة الأزهر والعوامل المؤثرة فيها، ورصد أفضل الممارسات العالمية التي ساهمت في تطوير برامج إعداد المعلمين، واستطلاع آراء الخبراء حول (مجالات - صعوبات – متطلبات) إدارة أولويات برنامج الدبلوم العام في التربية بجامعة الأزهر في ضوء مدخل المقارنة المرجعية. ولتحقيق ذلک؛ استخدمت الدراسة منهج "استشراف المستقبل"، کما استخدمت أسلوب دلفي Delphi Technique؛ من خلال استمارات بحثية تم تطبيقها في ثلاث جولات متتابعة ومتتالية، استناداً إلى الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة. وقدمت الدراسة العديد من التوصيات، منها: أن تتبني إدارة کلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر؛ خطة وسياسة واضحة المعالم لتحديد أولويات برنامج الدبلوم العام في التربية وترتيبها ومتابعة تنفيذها وفقاً لمنهجية المقارنة المرجعية، متضمنة الأولويات بين الأهداف، والأولويات بين المشروعات، والأولويات بين الأنشطة والممارسات، مع مراعاة شمولها لکافة مکونات البرنامج، بما يُسهم في تحقيق رؤية الکلية ورسالتها في إطار عالمي دينامي متغير.

الكلمات الرئيسية