برنامج اثرائي قائم على التعلم بالانغماس في العلوم لتنمية مهارات التفکير الحاسوبي والتعاون الرقمي لدي طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج اثرائي قائم على التعلم بالانغماس في العلوم لتنمية مهارات التفکير الحاسوبي ومهارات التعاون الرقمي لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وتمثلت مشکلة البحث الحالي في "ضعف مهارات الجاهزية المستقبلية لدى الطلاب ومنها مهارات التفکير الحاسوبي والتعاون الرقمي کأحد متطلبات التحول الرقمي ومهارات 2025"، وهو ما أکدت عليه دراسات مستحدثة عدة، وتم التأکد منه واقعيًا بتطبيق أداتي تقييم البحث على مجموعة من طلاب المرحلة الإعدادية وعددهم (60 طالب وطالبة) بمدرستين بالقاهرة- مصر، وکانت النتائج غير دالة احصائيًا". وللتغلب على هذه المشکلة وتلبية متطلبات التحول الرقمي في مجال التعليم والمهارات المستجدة تم إعداد برنامج قائم على التعلم بالانغماس في العلوم لأثره البالغ في تشکيل فکر الطلاب بشکل رقمي، حيث تم إعداد أداتي البحث والمتمثلة في "دليل الطالب وملحقاته، ودليل المعلم وملحقاته" في موديولين تعليميين داخل البرنامج الاثرائي، وأداتي التقييم المتمثلة في "اختبار التفکير الحاسوبي و مقياس التعاون الرقمي"، وتم اختيار مجموعة البحث والتي تکونت من (30) طالب بمدرسة الفارابي- بإدارة شرق القاهرة، وطبقت أدوات البحث على مجموعة البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال احصائيًا في اختبار التفکير الحاسوبي عند مستوى دلالة (0.05) بين التطبيق القبلي والبعدي، بينما دال عند مستوى (0.01) بين القياس القبلي والبعدي لمقياس التعاون الرقمي، وأوصى البحث بتوجيه نظر القائمين على إعداد وتطوير مناهج العلوم، وکذا برامج إعداد المعلم إلى الأخذ بمتطلبات عصر التحول الرقمي ومهارات الجاهزية المستقبلية وجميع مهاراتها في إعداد وتدريس مناهج العلوم بکافة مستوياتها ومراحلها الدراسية لإعداد طلاب مواکبين لمستجدات الرقمنة ومهاراتها.

الكلمات الرئيسية