التنمر الإلکتروني عند طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر القـيادات المدرسيـة في الکـويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

أکدت دراسات عديدة من وجود تأثيرات سلبية للتنمر الإلکتروني على طلبة المرحلة المتوسطة بشکل کبير من مثل العزلة والإحساس بالوحدة، الإحباط والشعور بالحزن والرغبة بالانتحار. ومع قلة الدراسات التي رکزت على واقع التنمر الإلکتروني من وجهة نظر القيادات المدرسية أتت هذه الدراسة. وهدفت إلى التعرف على ظاهرة التنمر الإلکتروني لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر القيادات المدرسية والتعرف على طرق مواجهة ظاهرة التنمر الإلکتروني من وجهة نظر القيادات المدرسية، وأيضا الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية لظاهرة التنمر الإلکتروني تعزى لمتغيرات الدراسة. واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي وتکونت عينة الدراسة من المدراء ومساعديهم بالمرحلة المتوسطة في دولة الکويت، وبلغت (345). وتوصلت إلى وجود التنمر الإلکتروني، وشعور القياديين بأخطار تحيط بالطلاب وأيضا إلى بعض الطرق لمواجهة التنمر من مثل تنفيذ اللوائح والقوانين، والمشارکة المجتمعية، والإرشاد الطلابي، والعلاقة مع أولياء الأمور. وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لواقع التنمر الإلکتروني تعزى إلى متغير النوع اتجاه الذکور وأيضا فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير رئيس القسم. وأوصت إلى الترکيز على قانون الجرائم الإلکترونية، وعمل دورات لقيادي المدارس والتعاون بين الهيئات التعليمية وتکثيف الإرشاد الطلابي.

الكلمات الرئيسية